قال الإعلامي أحمد موسى، إن التوترات السياسية المتصاعدة بين إسرائيل وإيران قد تؤدي إلى ارتفاعات حادة في أسعار النفط.

أسعار النفط تواصل الانخفاض مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط أسعار النفط تواصل الانخفاض وبرنت يسجل 77.46 دولار للبرميل جميع السيناريوهات واردة في الشرق الأوسط

وأضاف أحمد موسى ، خلال تقديمه برنامج "على مسئوليتي" عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم  أن المنطقة قد تكون على أعتاب حرب عالمية ثالثة، أوقد تشهد هدوءًا، مشيرًا إلى أن جميع السيناريوهات واردة في الشرق الأوسط.

وأوضح  أحمد موسى أن التقارير العالمية تتوقع أن يصل سعر برميل النفط إلى ما بين 100 و110 دولارات في حال اندلاع حرب إقليمية.

سجلت أسعار النفط، تراجعًا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 8-10-2024، بأكثر من دولار للبرميل، مع جني المتعاملين للأرباح بعد موجة صعود قوية في الجلسة السابقة دفعت السوق إلى أعلى مستوياتها في أكثر من شهر وسط مخاوف من أن الشرق الأوسط ربما يكون على شفا حرب شاملة.

نشرت وزارة البترول والثروة المعدنية الأسعار العالمية للبترول اليوم الثلاثاء الموافق 8-10-2024، وأشار تقرير وزارة البترول اليومى للأسعار العالمية للبترول إلى أن أسعار البترول العالمية اليوم واصلت ارتفاعها اليوم الثلاثاء مع جنى المتداولين للأرباح من ارتفاع الجلسة السابقة مما رفع السوق إلى أعلى مستوى في أكثر من شهر.

تحديث الأسعار

بحلول الساعة 0600 بتوقيت غرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 1.31 دولار أو 1.6 بالمئة إلى 79.62 دولار للبرميل. ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 1.29 دولار أو 1.7 بالمئة إلى 75.85 دولار للبرميل، بحسب بيانات رويترز.

وارتفعت العقود الآجلة للخامين بأكثر من ثلاثة بالمئة أمس الاثنين لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ أواخر أغسطس، مما عزز مسيرة الصعود الأسبوع الماضي والتي شهدت ارتفاع العقود بأكثر من ثمانية بالمئة في أكبر مكاسب أسبوعية في أكثر من عام.

واحتدمت القتال في الشرق الأوسط بعد أن أطلقت جماعة حزب الله اللبنانية صواريخ على حيفا ثالث أكبر مدن إسرائيل أمس الاثنين بينما تستعد إسرائيل فيما يبدو إلى توسيع توغلها البري في جنوب لبنان بعد مرور عام على الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل والذي أشعل فتيل الحرب المتواصلة في غزة. وبدأت الأسعار في الصعود بعد أن شنت إيران هجوما صاروخيا على إسرائيل في الأول من أكتوبر. وتوعدت إسرائيل بالرد وقالت إنها تدرس خياراتها وتعتبر المنشآت النفطية الإيرانية هدفا محتملا.

ومع ذلك، يعتقد بعض المحللين أن الهجوم على البنية التحتية النفطية الإيرانية غير مرجح، ولفتوا إلى أن أسعار النفط قد تواجه ضغوطا هبوطية كبيرة إذا ركزت إسرائيل على أي هدف آخر.

وأشار محللون في بنك إيه.إن.زد يوم الجمعة إلى أنه حتى لو استهدف هجوم منشآت النفط الإيرانية، فإن هناك سبعة ملايين برميل يوميا من القدرة الإنتاجية الفائضة داخل منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) لتعويض خسارة إنتاجها النفطي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أحمد موسى النفط سعر النفط إسرائيل بوابة الوفد فی الشرق الأوسط دولار للبرمیل أسعار النفط أحمد موسى إلى أن

إقرأ أيضاً:

النفط يستقر بعد تراجعات بسبب أزمات الشرق الأوسط

استقرت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية، اليوم الأربعاء، مع موازنة المتعاملين حالة عدم الغموض التي تكتنف تطورات الصراع في الشرق الأوسط، في مقابل استمرار العوامل الأساسية الهبوطية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 11 سنتاً أو 0.14% إلى 77.29 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3 سنتات إلى 73.60 دولار.

وهبطت الأسعار أكثر من 4% في الجلسة السابقة بسبب احتمال التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين جماعة حزب الله اللبنانية وإسرائيل، لكن الأسواق ظلت حذرة من هجوم إسرائيلي محتمل على البنية التحتية النفطية الإيرانية.

أسعار النفط تتراجع بعد أنباء عن هدنة في لبنان - موقع 24هوت أسعار النفط اليوم الثلاثاء بأكثر من 4%، عند التسوية، بعد أنباء عن وقف محتمل لإطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل لكن الأسعار وجدت بعض الدعم من مخاوف من هجوم محتمل على البنية التحتية النفطية الإيرانية.

وقال محللون في ماكواري في مذكرة "نتوقع تقلبات إضافية مع موازنة السوق بين الأساسيات الهبوطية ومخاطر العرض بسبب تصاعد التوتر في الشرق الأوسط".

وجاءت عمليات البيع في جلسة أمس الثلاثاء، في أعقاب ارتفاع بدأ بعد أن أطلقت إيران صواريخ على إسرائيل في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، مما أدى إلى ارتفاع بلغ 8% خلال الأسبوع يوم الجمعة، وهو الأكبر في أكثر من عام.

وذكرت مصادر في السوق نقلاً عن أرقام معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء أن مخزونات النفط الخام الأمريكية ارتفعت بنحو 11 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهو ما يفوق كثيراً توقعات المحللين الذين استطلعت آراءهم. لكن مخزونات الوقود هبطت.

وواصل الطلب الضعيف دعم التوقعات الأساسية. وخفضت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أمس الثلاثاء، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024 بمقدار 20 ألف برميل يومياً إلى 103.1 مليون برميل يومياً، بسبب ضعف الإنتاج الصناعي ونمو التصنيع في الولايات المتحدة والصين.

ومن المتوقع أن يضرب الإعصار ميلتون، أحد أقوى أعاصير المحيط الأطلسي على الإطلاق، ساحل ولاية فلوريدا على خليج المكسيك اليوم الأربعاء، مما قد يؤدي إلى تعطيل إمدادات البنزين إلى ثالث أكبر ولاية مستهلكة في الولايات المتحدة.

وقال توني سيكامور، محلل السوق لدى آي.جي "مع بعض الغموض بشأن تأثير الإعصار ميلتون على البنية التحتية للنفط، واستمرار المتداولين في تخمين ما هو رد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني ومتى سيأتي، أعتقد أننا وصلنا إلى نطاق تداول أعلى جديد في الوقت الحالي بين 72.50 دولار و77.50 دولار".

وأغلقت فلوريدا، التي تعتمد على الواردات البحرية من الوقود، معظم موانئها أمام حركة السفن، أمس الثلاثاء، كما أغلقت شركات الطاقة بعض خطوط الأنابيب ومحطات التسليم في منطقة تامبا بالولاية.

مقالات مشابهة

  • أحمد موسى: توقعات بوصول سعر برميل النفط إلى 100 دولار
  • أحمد موسى: المنطقة قد تكون على وشك حرب عالمية ثالثة (فيديو)
  • أحمد موسى: تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران قد يؤدي لارتفاع أسعار النفط
  • أحمد موسى: التصعيد بين إسرائيل وإيران يسبب ارتفاعا كبيرا في سعر النفط
  • أسعار النفط تواصل الانخفاض وبرنت يسجل 77.46 دولار للبرميل
  • النفط يستقر بعد تراجعات بسبب أزمات الشرق الأوسط
  • استقرار أسعار النفط في التعاملات الآسيوية.. وخام برنت يسجل 77.29 دولارًا للبرميل
  • انخفاض أسعار النفط مع تراجع توقعات الحرب في الشرق الأوسط
  • ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 80.93 دولارا للبرميل