بوابة الوفد:
2024-10-09@23:28:30 GMT

شروط الحصول على سيارة ذوي الاعاقة من الخارج

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

يسعى الكثير من ذوي الاعاقة وأسرهم إلى الحصول على السيارات التي يمنحها لهم القانون المصري، والتي تتميز عن غيرها من السيارات بامكانياتٍ خاصة تمكنهم وتيسر عليهم السير ومشاقة التحرك.

حيث اقر مجلس الوزراء خلال اجتماعه امس الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة؛ الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2733 لسنة 2018، والمُتعلقة بإجراءات حوكمة منظومة استيراد سيارات ذوي الهمم.

 

وتحرص بوابة الوفد الإلكترونية، على رصد كافة المستجدات التي تطرا على الساحة لعرضها واستفادة متابعوا الوفد بها، لاسيما شروط الحصول على سيارات ذوي الاعاقة والتمتع بها، نقرأ هذه الشروط خلال السطور الآتية:

حظك اليوم الخميس| توقعات الأبراج المائية.. الفضول يلاحق العقرب حظك اليوم الخميس| توقعات الأبراج النارية.. مناقشات مثيرة للأسد ٦ شروط الحصول على سيارات ذوي الاعاقة من الخارج 

١ـ يُشترط ورود السيارة أو وسيلة النقل الفردية من الخارج مُباشرة برسم الشخص ذي الإعاقة، دون أن يشمل ذلك السيارات الموجودة بالمناطق الحرة.

٢ـ ويشترط ألا تتجاوز السعة اللترية للسيارة ١٢٠٠ سي سي بالنسبة للسيارات ذات مُحرك بنزين أو سولار أو هجين.

٣ـ وألا تكون من السيارات ذات المحرك التربو، وألا تتجاوز القدرة بالنسبة للسيارات ذات المحرك الكهربائي ٢٠٠ كيلو وات.

٤ـ تقديم إقرار من طالب الإعفاء يُفيد عدم سابقة تمتعه بإعفاء جمركي عن سيارة أو وسيلة نقل فردية خلال السنوات الخمس السابقة على طلب الاعفاء، مع عدم الجمع بين الإعفاء المشار إليه وأية إعفاءات مُقررة بموجب قوانين أخرى.

٥ـ وأن يكون لدى طالب الاعفاء أو أحد أقاربه من الدرجة الأولي حساب بنكي مفتوح لدى بنك ناصر الاجتماعي أو أحد البنوك المُعتمدة من البنك المركزي قبل تقديم طلب الاعفاء بعام على الأقل، ومُودع بهذا الحساب مبلغ لا يقل عن ثمن السيارة عند التمتع بالإعفاء، إلى جانب عدم قبول تحرير توكيلات لإدارة السيارة أو وسيلة النقل الفردية المُرخصة باسم الشخص ذي الإعاقة بالشهر العقاري. 

٦ـ ويشترط تحديد سنة الصنع للسيارات التي يتم استيرادها للأشخاص ذوى الإعاقة لتكون بحد أقصى 3 سنوات بما فيها سنة الصنع، مع تطبيق احكام قانون الجمارك في حالة ضبط السيارة، وتبين أن مالكها من ذوي الإعاقة قد قام ببيعها أو تسليمها لغير مستحقي قيادتها

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القانون المصري مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مجلس الوزراء ذوی الاعاقة الحصول على

إقرأ أيضاً:

رابطة تجار السيارات: قرارات مجلس الوزراء الجديدة لتبسيط وتسريع عملية استيراد مركبات ذوي الهمم

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي  رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مع عدد من المسئولين لتحديث وتنظيم عملية استيراد السيارات للأشخاص ذوي الهمم، وذلك من خلال تعديل المادة رقم 75 من اللائحة الخاصة بهذا الشأن. 

وقال المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات فى تصريح خاص لـ"صدى البلد" إن الهدف من هذه التعديلات هو تحقيق تناسق أفضل بين الجمارك والمجالس الطبية المتخصصة، إلى جانب وزارة التضامن الاجتماعي، لضمان تقديم خدمات شاملة ومتكاملة للأشخاص ذوي الهمم قبل السماح لهم باستيراد السيارات بشكل مباشر.

المستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات

وأضاف أبو المجد أن من الشروط الجديدة ضرورة وجود تقرير طبي صادر عن المجالس الطبية المتخصصة أو المجلس الطبي المختص، يتضمن تفاصيل حالة الشخص ذي الإعاقة، ويحدد قدرته على قيادة السيارة بنفسه أو من خلال آخرين، ويعتبر هذا التقرير أحد المتطلبات الرئيسية التي حرص عليها رئيس الوزراء لضمان توفر المعلومات الضرورية حول مقدرة الأشخاص ذوي الهمم على القيادة بأمان.

كما أشار أبو المجد إلى أن التعديلات تتضمن تحديد مواصفات السيارات المسموح بها، حيث يجب ألا تتجاوز سعة المحرك 1200 سي سي للسيارات التي تعمل بالبنزين أو السولار أو الهجين، بينما السيارات الكهربائية لا يجب أن تتجاوز قدرتها 200 كيلو وات، كذلك يُمنع استخدام السيارات التي تعمل بمحركات تربو، حيث لا يحتاج الأشخاص ذوو الإعاقة إلى السيارات التي تتسم بعزم قوي أو سرعة عالية.

وفيما يخص الإعفاءات، أكد أبو المجد أنه لا يُسمح للشخص ذي الإعاقة بالجمع بين الإعفاءات المقررة بموجب هذا النظام وأي إعفاءات أخرى .

كما يشترط أن يكون لدى الشخص أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى حساب بنكي في بنك ناصر الاجتماعي أو أي من البنوك المعتمدة من البنك المركزي، وأن يكون هذا الحساب مفتوحاً قبل عام على الأقل من تقديم طلب الإعفاء، ويحتوي على مبلغ يعادل قيمة السيارة.

ومن النقاط الجديدة في شروط الاستيراد، تحديد عمر السيارة التي يتم استيرادها بحيث لا يتجاوز عمرها ثلاث سنوات، بما في ذلك سنة الصنع، وهذا يعني أنه لن يُسمح بعد الآن باستيراد السيارات القديمة التي ترجع إلى سنوات بعيدة مثل 2006 أو 2008، الأمر الذي يساهم في الحفاظ على سلامة المركبات وضمان توافقها مع معايير الأمان الحديثة.

لذلك تركز التعديلات الجديدة على تبسيط وتسريع عملية استيراد السيارات للأشخاص ذوي الهمم، مع ضمان توافق هذه السيارات مع احتياجاتهم الخاصة، وفي الوقت نفسه، الحفاظ على سلامتهم وراحتهم. 

مقالات مشابهة

  • رابطة تجار السيارات: قرارات مجلس الوزراء الجديدة لتبسيط وتسريع عملية استيراد مركبات ذوي الهمم
  • مدبولي: مصر الدولة الوحيدة التي تتمتع بالاستقرار والأمان
  • وديعة بالبنك ومنع التوكيلات..الشروط الجديدة للحصول على سيارة ذوي الهمم بعد قرار الحكومة
  • تعرف على الشروط الجديدة لاستيراد سيارات ذوي الهمم
  • شروط جديدة لاستيراد سيارات المعاقين.. الحكومة تعلن التفاصيل (بيان رسمي)
  • شروط جديدة لاستيراد سياسات المعاقين.. الحكومة تعلن التفاصيل (بيان رسمي)
  • متصلة بالخط الساخن تطلب من وزيره التضامن سيارة المعافين لبيعها لاحد معارض السيارات
  • متصلة بالخط الساخن تطلب من وزيرة التضامن سيارة المعاقين لبيعها لأحد معارض السيارات
  • إيمان كريم تشارك في الدورة السادسة لمعرض «إكسبو أصحاب الهمم الدولي»