زنقة 20. الرباط

تواصل السلطات المغربية والفرنسية التنسيق والإعداد على أعلى المستويات لزيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، للمملكة نهاية الشهر الجاري أكتوبر.

مصادر جريدة Rue20 أكدت أن الزيارة الرسمية التي أعلنت عنها باريس، ستشهد إعلان ساكن الإيلزيه رسمياً من الرباط عن دعم فرنسا مخطط الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية، بعدما سبق وأعلن عنه للرئيس الجزائري بشكل رسمي.

مصادرنا المطلعة، شددت على أن برنامج الزيارة غني جداً على المستويات السياسية والإقتصادية، حيث ينتظر توقيع إتفاقيات تعاون وتمويل مشاريع من طرف وكالة التنمية الفرنسية خاصة المتعلقة بالبنية التحتية السككية، والتي يستعد المغرب لتطويرها بشكل واسع، ليصل قطار البراق إلى وجهات فاس و تطوان و أكادير.

وحسب مصادر الجريدة، فإن ماكرون سيحل بالرباط في 28 أكتوبر الجاري، في زيارة رسمية ستستغرق يومين، سيلتقي خلالها بجلالة الملك محمد السادس ، كما سينظم على شرفه مأدبة عشاء.

كما ينتظر أن يلقي الرئيس الفرنسي خطابا أمام البرلمان المغربي ، كما فعل الرئيس السابق فرانسوا هولاند في 2013 ، للإشادة بالعلاقات الثنائية و طي صفحة الخلافات التي اعترت علاقات البلدين في الآونة الاخيرة.

ماكرون برمج أيضا لقاء مع فعاليات اقتصادية فرنسية بالمغرب، كما ينتظر أن يتم توقيع اتفاقيات غير مسبوقة بين البلدين تهم الأقاليم الجنوبية للمملكة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

خبير استراتيجي: خطاب الرئيس خلال تفتيش الحرب حمل رسائل قوية للداخل والخارج

كشف اللواء محمد قشقوش، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، دلائل رسائل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، خلال تفقده عناصر تفتيش حرب الفرقة السادسة بالجيش الثاني الميداني.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن خطاب الرئيس السيسي اليوم أمام قوات الجيش الثاني الميداني هو خطاب شامل، فقد وجه الرئيس من خلاله رسائل عديدة.

الرئيس السيسي يتفقد تفتيش حرب الفرقة السادسة المدرعة بالجيش الثاني (شاهد) السيسي: هدفنا محاربة التخلف والجهل وعدم إهدار قدراتنا (فيديو)

وأشار قشقوش، إلى أن مشاهدة ومتابعة الرئيس السيسي لاصطفاف أبطال القوات المسلحة بالجيش الثاني الميداني، يأتي كإجراء طبيعي لتوجيه رسائل قوية لمن يفكر في معاداة الدولة المصرية.

وتابع: رسائل الرئيس السيسي شملت إظهار القوى الشاملة للدولة المصرية من قوة اقتصادية وسياسية وعسكرية وثقافية وغيرها من القوات الرشيدة التي بإمكانها الدفاع عن أرض الوطن والاستعداد في أي وقت.

وأوضح اللواء محمد قشقوش، أن الرئيس السيسي أكد لنا خلال حديثه اليوم بأن موقف الدولة المصرية ثابت تجاه القضية الفلسطينية، فهو يهدف لبناء وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.
 

مقالات مشابهة

  • ماكرون في زيارة تاريخية للجنود الأوكرانيين في فرنسا
  • وسائل إعلام إسبانية تسلط الضوء على زيارة رئيس حكومة جزر الكناري إلى المغرب
  • قشقوش: خطاب الرئيس السيسي اليوم يحمل رسائل قوية لمن يفكر في معاداة مصر
  • خبير استراتيجي: خطاب الرئيس خلال تفتيش الحرب حمل رسائل قوية للداخل والخارج
  • بوريطة: 19 دولة في الإتحاد الأوربي تدعم مغربية الصحراء
  • البرلمان الفرنسي يبت في مسألة عزل ماكرون ولوبان "تنقذ" الرئيس
  • حمدان بن محمد: زيارة الكويت هي زيارة لأهل وإخوة وأحبّة.. وأتطلع من خلالها لتعزيز المحبة
  • مرشح مصر لمنصب مدير عام اليونسكو يزور فرنسا ويلتقي الرئيس ماكرون
  • ما هي المدة التي يسقط خلالها حكم تبديد قائمة المنقولات الزوجية؟