صحيفة الاتحاد:
2024-10-09@23:21:39 GMT

«الأونروا»: 400 ألف فلسطيني محاصرون شمال غزة

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

شعبان بلال، الاتحاد (غزة، القاهرة)

أخبار ذات صلة الإمارات: حربا غزة ولبنان تبرزان ضرورة تعزيز الدولة الوطنية إسرائيل تغلق الحرم الإبراهيمي 4 أيام

سقط عشرات الضحايا الفلسطينيين بقصف إسرائيلي استهدف تجمعات مدنية ومدرسة ومستشفى تؤوي نازحين في شمال قطاع غزة، فيما شدد الجيش الإسرائيلي حصاره على «مخيم جباليا» في رابع أيام التصعيد العسكري، يأتي ذلك بينما أعلنت «الأونروا» أن استمرار القصف يهدد تنفيذ المرحلة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال، وأن هناك أكثر من 400 ألف شخص محاصرون شمال القطاع.


ولليوم الرابع على التوالي، يتعرض الفلسطينيون بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة لعملية عسكرية واسعة، حيث يفرض الجيش الإسرائيلي حصاراً برياً، وينفذ عمليات نسف للمنازل وتهجير قسري.
وهذه العملية البرية الثالثة التي ينفذها الجيش الإسرائيلي في مخيم جباليا منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر 2023.
وقتل 16 فلسطينياً وأُصيب آخرون، أمس، بقصف إسرائيلي استهدف مستشفى «اليمن السعيد» بمخيم جباليا شمال قطاع غزة.
وقال مدير مستشفى «كمال عدوان»، حسام أبو صفية، إن 16 فلسطينياً قتلوا جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف مستشفى «اليمن السعيد» الذي يؤوي نازحين، وأشار مسعفون إلى أن من بين قتلى القصف، أطفال ونساء.
كما قتل 13 فلسطينياً وأُصيب آخرون، أمس، جراء استهدافات إسرائيلية لمدرسة تؤوي نازحين و3 تجمعات في مخيم جباليا.
وأفادت مصادر طبية، بأنه تم نقل 3 قتلى و15 مصاباً إلى مستشفيي كمال عدوان والإندونيسي، جراء قصف إسرائيلي استهدف مدرسة «الرافعي» التي تؤوي نازحين في جباليا.
وذكرت المصادر أن 7 فلسطينيين قتلوا نتيجة إطلاق الجيش الإسرائيلي نيران أسلحته تجاه المدنيين غرب المخيم.
كما أشارت إلى مقتل 3 فلسطينيين في قصف إسرائيلي استهدف تجمعاً للمدنيين بمنطقة «الفاخورة».
كما أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، إخلاء 7 مدارس لجأ إليها نازحون فلسطينيون شمال قطاع غزة، بعد إنذارات من الجيش الإسرائيلي وتنفيذه هجوماً برياً بالمنطقة.
وأكد بيان أصدرته «الأونروا»، أمس، أن تكثيف الجيش الإسرائيلي هجماته شمال قطاع غزة تسبب في إغلاق الخدمات المنقذة للحياة التي تقدمها الوكالة الأممية.
ولفت إلى إخلاء 7 مدارس تابعة لـ«الأونروا» تؤوي نازحين شمال غزة، مبيناً أنه «لا يوجد سوى بئرين نشطتين من أصل 8 آبار مياه في مخيم جباليا للاجئين».
وتتركز الهجمات الإسرائيلية في منطقتي «بيت حانون»، و«بيت لاهيا» شمال غزة، خاصة مخيم جباليا للاجئين.
بدوره، أكد فيليب لازاريني المفوض العام لـ«الأونروا»، أن ما لا يقل عن 400 ألف شخص محاصرون شمال قطاع غزة، مشيراً إلى أن بعض مراكز الوكالة للإيواء والخدمات اضطرت إلى الإغلاق للمرة الأولى منذ بدء الحرب.
وقال لازاريني، في تصريحات صحفية أمس: «إن أوامر الإخلاء الإسرائيلية تجبر الناس على الفرار مراراً وتكراراً خصوصاً من مخيم جباليا، فيما يرفض عدد كبير من الفلسطينيين الإخلاء؛ لأنهم يدركون أنه لا مكان آمناً في قطاع غزة».
وحذر المفوض العام لـ«الأونروا» من أن مواصلة القصف تهدد تنفيذ المرحلة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بقطاع غزة، مشيراً إلى انتشار المجاعة وتفاقمها في جميع أنحاء القطاع، مع عدم توافر الإمدادات الأساسية. 
وقال فلسطينيون من سكان شمال قطاع غزة، إن الجيش الإسرائيلي أطلق النار على النازحين الذين يفرون من الشمال.
ونقلت وسائل إعلام عن أحد السكان قوله إنه «فر مع عائلته من منزلهم في جباليا بسبب القصف الشديد والمستمر في المنطقة»، مضيفاً أنه «عندما عاد لجلب الطعام، والماء، والبطانيات، تم إطلاق النار عليه وعلى مدنيين آخرين».
وتابع: «كانت الطائرات المسيّرة تطلق النار على كل من يمر في الطريق»، وأضاف: «أُصيب 3 أشخاص أمامي مباشرة، حاولت أنا وأخي مساعدة الجرحى للوصول إلى المستشفيات، لكن فتاة صغيرة أصيبت في رقبتها، وأُصيب والدها أيضاً».
إلى ذلك، حذر المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة، هشام مهنا، من كارثة إنسانية جديدة مع اقتراب فصل الشتاء نتيجة تدهور أوضاع النازحين، وعدم وجود مكان آمن يحميهم من الأمطار والرياح في فصل الشتاء، مشيراً إلى أن معظم سكان غزة لا يحصلون إلا على وجبة واحدة كل يومين.
وشدد مهنا في تصريح لـ«الاتحاد»، على أن الأوضاع الإنسانية آخذة في التدهور المتسارع بسبب استمرار الحرب ومحدودية الدعم الإنساني الذي يدخل القطاع والذي لا يكفي الاحتياجات الأساسية لمئات آلاف النازحين.
وطالب مهنا بتوفير المستلزمات الأساسية لمواجهة ظروف الشتاء التي من المتوقع أن تكون قاسية، وتوفير خيام جديدة بعد احتراق الحالية وعدم صلاحيتها، بجانب نقص المستلزمات الأساسية وأدوات النظافة، مما أدى إلى انتشار الأمراض والأوبئة.
وبلغ عدد الفلسطينيين الذين قتلوا منذ بداية الحرب على غزة منذ عام، إلى 42010 حسب أرقام وزارة الصحة الفلسطينية أمس.
وقالت الوزارة، إن 97720  فلسطينياً آخرين أصيبوا منذ 7 أكتوبر 2023.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأونروا فلسطين إسرائيل غزة قطاع غزة حرب غزة الحرب في غزة أهالي غزة سكان غزة الجيش الإسرائيلي الجیش الإسرائیلی إسرائیلی استهدف شمال قطاع غزة تؤوی نازحین مخیم جبالیا

إقرأ أيضاً:

16 شهيدا في قصف مستشفى يؤوي نازحين في مخيم جباليا (شاهد)

استشهد 16 فلسطينيا على الأقل، وأصيب آخرون، الأربعاء، بقصف إسرائيلي استهدف "مستشفى اليمن السعيد" الذي يؤوي نازحين بمخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وقال مدير "مستشفى كمال عدوان" حسام أبو صفية، إن 16 فلسطينيا استشهدوا جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف "مستشفى اليمن السعيد" الذي يؤوي نازحين.

وأفادت مصادر محلية أن بين الشهداء، أطفال ونساء، مؤكدين أن القصف الإسرائيلي أسفر عن تفحم الجثامين، وتمزقها، مما يصعب التعرف عليها.
أكثر من 15 شهيد وعدد من الجرحى جراء استهداف خيام للنازحين في مستشفى اليمن السعيد في مخيم #جباليا pic.twitter.com/bNun536eOY — محمد سعيد ???????? (@MhmedPs) October 9, 2024
وبدأ الاحتلال عملية واسعة فجر الأحد، تهدف لتهجير سكان شمال قطاع غزة، تطبيقا لخطة الجنرالات التي كشف عنها مؤخرا.

وشرع الاحتلال عملياته بمحاصرة مناطق الشمال؛ بيت حانون وبيت لاهيا ومعسكر جباليا، الذي يواجه فيه مقاومة شرسة على مدى عام كامل.

واستهل الاحتلال خطته بالقصف الشديد على المنازل المأهولة وخيم النازحين، ثم المطالبة بالإخلاء، وآخر فصولها قصف مخازن الطحين والمخابز ومحاصرة المستشفيات؛ لتدمير كل مقومات الحياة هناك.

ومال زالت جثث عشرات الشهداء في شوارع مخيم جباليا، وتحت ركام المنازل المدمرة، ولا تستطيع طواقم الإسعاف الوصول إليها بسبب محاصرة قوات الاحتلال معظم الشوارع، بينما يتواصل القصف المدفعي الإسرائيلي على محيط "مستشفى كمال عدوان".


وأنذر الاحتلال الإسرائيلي الفلسطينيين بإخلاء مساكنهم في بلدة ومخيم جباليا، والتوجه جنوبا عبر "ممر آمن"، وسط تحذير وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة المواطنين من الاستجابة لذلك، معتبرة إياه "خداعا وكذبا".

وحاصر الاحتلال الثلاثاء مستشفيات كمال عدوان والإندونيسي والعودة، وطالب بإخلائها من المرضى والكوادر الطبية خلال 24 ساعة.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن الاحتلال يحاصر مستشفى كمال عدوان، ويطالب بإخلائه خلال 24 ساعة، كما يطلق النار على مكتب الإدارة.

وذكرت إدارة المستشفى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقل أحد المسعفين، وأعاق إجلاء مرضى من الأطفال الخدج، مشيرة إلى أن الاحتلال يسعى لإخراج المنظومة الصحية عن الخدمة لتهجير سكان شمال غزة.

وأشار وزارة الصحة في غزة، إلى أن الجيش يحاصر مستشفى "كمال عدوان، ويطلق النار على مكتب إدارتها"، محذرة من توقف مستشفى "كمال عدوان" المحاصر عن العمل خلال ساعات بسبب نفاد الوقود.

بدوره، قال حسام أبو صفية، مدير مستشفى كمال عدوان، إن “الجيش الإسرائيلي أمهلهم 24 ساعة لإفراغ المستشفى بشكل كامل من المرضى والطواقم الصحية”.

وأضاف أن "الجيش تواصل بشكل مباشر، وقال بلغة التهديد إن علينا إخلاء المستشفى من المرضى والطواقم، وإلا سنعرض أنفسنا للخطر”.

ووصف أبو صفية هذا الإجراء بالخطير، حيث يهدد بـ”انهيار المنظومة الصحية شمال القطاع”، معربا عن مخاوفه من وجود خطة جديدة لتهجير أهل شمال غزة من خلال إخراج المنظومة الصحية هنا عن الخدمة.


وفي وقت سابق الثلاثاء، أنذر الجيش الإسرائيلي الفلسطينيين بإخلاء مساكنهم في بلدة ومخيم جباليا والتوجه جنوبا عبر “ممر آمن”، وسط تحذير وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة المواطنين من الاستجابة لذلك، معتبرة إياه “خداعا وكذبا”.

تدمير مقومات الحياة
وبعد قصف النازحين ومناطق تجمع المدنيين، أقدم الاحتلال على تدمير مخبز "الشلفوح" بمخيم جباليا، وهو المخبز الوحيد الذي يعمل في شمال قطاع غزة.

وقال جهاز الدفاع المدني الفلسطيني، مساء الثلاثاء، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجازر في مناطق شمال قطاع غزة بالتزامن مع اليوم الرابع من هجومه الواسع هناك، محذرا من خطورة الأوضاع الإنسانية السيئة جراء الحصار المفروض عليها.

وأضاف الدفاع المدني في بيان: "تزداد الأوضاع الإنسانية في محافظة الشمال خطورة ساعة بعد ساعة، بعد قيام الاحتلال بشن هجوم واسع على مناطق بيت حانون وبيت لاهيا وجباليا لليوم الرابع على التوالي، حيث يفرض عليها حصارا مشددا، ويمنع دخول إمدادات المياه والطعام والدواء".

من جانبها، اعتبرت حركة "حماس" إنذار الاحتلال الإسرائيلي بإخلاء 3 مستشفيات شمال قطاع غزة محاولة "إجرامية لتطبيق مخطط التهجير".

وقالت الحركة في بيان: "تهديدات الجيش الإسرائيلي وإنذاره بإخلاء مستشفيات كمال عدوان والإندونيسي والعودة من المرضى والطواقم الطبية محاولة إجرامية لتطبيق خطط التهجير التي تسعى الحكومة لتنفيذها".

وأضافت: "هذا التهديد الإرهابي للمستشفيات، وإخلاؤها تحت وطأة القصف والعدوان والاستهداف المباشر، هو بمثابة حكم بالإعدام على الآلاف من المرضى والجرحى فيها، من نساء وشيوخ وأطفال".

ونقلت وسائل إعلام عن شهود عيان قولهم، إن جثامين عشرات الشهداء تنتشر في شوارع مخيم جباليا شمال قطاع غزة، مع عجز  فرق الدفاع المدني عن انتشال العديد من المفقودين تحت ركام منازل مهدمة هناك.

وفي أعقاب فشل الاحتلال بتحقيق أهدافه في غزة، يبدو أن حكومة نتنياهو بدأت بتطبيق خطة الجنرالات التي أعلن عنها مؤخرا.

وأواخر الشهر الماضي،  قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، خلال اجتماع مغلق للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، إن حكومته تدرس ما يعرف بخطة الجنرالات، وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • “الأونروا”: 400 ألف شخص محاصرون شمال قطاع غزة
  • الأونروا: الاحتلال الإسرائيلي يحاصر 400 ألف فلسطيني شمال قطاع غزة
  • 16 شهيدا في قصف مستشفى يؤوي نازحين في مخيم جباليا (شاهد)
  • مفوض الأونروا : 400 ألف فلسطيني محاصرون شمال قطاع غزة
  • وسائل إعلام فلسطينية: 6 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزلاً غرب مخيم جباليا شمال قطاع غزة
  • وسائل إعلام فلسطينية : 10 شهداء وعدد من الجرحى غرب مخيم جباليا شمال قطاع غزة جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار بكثافة تجاه أي فلسطيني يحاول الخروج من المخيم
  • ” الأونروا”: 400 ألف فلسطيني محاصرون شمال قطاع غزة
  • الأونروا: 400 ألف فلسطيني محاصرون شمال قطاع غزة
  • الأونروا: 400 ألف فلسطيني محاصرون شمالي قطاع غزة