ارتفعت حصيلة قتلى هجوم شنته عصابة منظمة على إحدى بلدات هايتي إلى 115 شخصا، بينهم أطفال رضع ونساء ومسنون، في حدث بات يشكل أكبر مذبحة في تاريخ هايتي الحديث.

اعلان

ووقع الهجوم الأسبوع الماضي في بلدة بونت سوندي، الواقعة في وسط هايتي، التي تقع على البحر الكاريبي.

وقالت ميريام فييفر، وهي رئيسة بلدية مجاورة لمكان المذبحة: إن من المرجح أن تستمر حصيلة قتلى الهجوم في الارتفاع، لأن السلطات لا تزال تبحث عن جثث ولم تتمكن حتى الآن من الوصول مناطق معينة من البلدة.

وأضافت قائلة: "نحن نعمل من أجل ضمان أمن السكان وحمايتهم".

وكانت الأمم المتحدة ذكرت في وقت سابق أن 70 شخصاً على الأقل قتلوا الأسبوع الماضي، عندما اجتاحت عصابة "غران غريف" تلك البلدة التي تقع في مقاطعة أرتيبونيت، وسط البلاد.

وتضم قائمة القتلى: رضعاً، وأمهات شابات، ومسنين.

ومن أجل مفاجأة السكان، وصل عناصر العصابة إلى البلدة عبر القوارب، بحسب ما أفادت منظمة حقوق إنسان محلية.

امرأة تبكي خلال جنازة شخص قتل في هجوم العصابة على بونت سونديOdelyn Joseph/AP"السلطات لم تفعل شيئا"

وتساءل الناجون عن سبب عدم قيام السلطات بفعل أي شيء لوقف الهجوم، رغم وجود مؤشرات على أنه كان وشيكا.

وكانت العصابة هددت في مقطع فيديو نُشر على شبكات التواصل الاجتماعي بأنها تخطط لاستهداف "بونت سوندي".

وبعد يوم من وقوع الهجوم، جرى استبدال مفوض الشرطة الذي يشرف على مقاطعة أرتيبونيت، التي شهدت موجة من عنف العصابات في السنوات الأخيرة، علماً بأن الأمم المتحدة تقدر وجود ما لا يقل عن 20 عصابة إجرامية تعمل في المنطقة.

وإثر ارتكاب "المجزرة"، فر أكثر من 6200 من سكان بونت سوندي إلى مدينة سان مارك الساحلية والمناطق المحيطة بها، حيث يقيم أغلبهم مع أقاربهم.

لكن أكثر من 750 آخرين ليس لديهم مكان يذهبون إليه وينامون على أرضيات كنيسة ومدرسة وساحة عامة في المدينة، وفقاً للمنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة.

Relatedشاهد: تحالف من عصابتين يشعل النار بمرآب مليء بالسيارات في العاصمة الهايتية بورت-أو-برنسبعد تجدد العنف في هايتي.. مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاصأزمة العصابات في هايتي تدفع رئيس الوزراء إلى التنحي من منصبه الأمر لم ينته

ولا يبدو أن هجمات العصابة ستتوقف عند بونت سوندي، وفقا لتوقعات المسؤولة المحلية.

وحذرت ميريام فييفر من أن العصابة تتسلل إلى المجتمعات المجاورة للبدة المنكوبة.

وفي تفسير للهجوم، قالت شبكة الدفاع عن حقوق الإنساني هايتي إن العصابة كانت غاضبة من محاولة مجموعة محلية للدفاع عن النفس الحد من نشاط العصابات في بونت سوندي ومنعها من الاستفادة من إتاوات الطرق التي فرضتها أخيراً.

وتفيد التقديرات بأن العصابة تضم حوالى 100 عضو متهمين بارتكاب جرائم القتل والاغتصاب والسطو والاختطاف.

اعلان

وتأسست العصابة بعد أن بدأ البرلماني السابق بروفان فيكتور في تسليح الشباب منذ ما يقرب من عقد من الزمان لتأمين انتخابه والسيطرة على المنطقة، وفقاً للأمم المتحدة.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على فيكتور وزعيم العصابة، لوكسون إيلان، الشهر الماضي.

كما فرض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عقوبات على إيلان، الذي أشار إلى أن "غران غريف": "هي أكبر وأقوى عصابة في أرتيبونيت، حيث ارتكبت تسع عمليات اختطاف جماعية بين تشرين الأول/ أكتوبر 2023 وكانون الثاني/ يناير 2024.

عامل مقبرة يحفر قبورا لضحايا هجوم العصابة على بونت سوندي.Odelyn Joseph/ APنفوذ متزايد

وخلال السنوات الأخيرة، توسع نفوذ العصابات في هايتي في ظل تراجع مؤسسات الدولة بسبب الأزمات السياسية والمالية.

اعلان

وتسيطر العصابات حاليًا على مناطق يقطنها 2.7 مليون شخص، بينهم نصف مليون طفل.

ومع هذا النمو، تضاعف تجنيد الأطفال في صفوف العصابات، وفقًا لما ذكرته هيومن رايتس ووتش.

المصادر الإضافية • أ ب

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هيومن رايتس ووتش: عصابات هايتي تستغل الفقر والمجاعة لتجنيد الأطفال واستغلالهم هايتي: عصابة "غراند غريف" تقتل 70 شخصاً وتُجبر الآلاف على الفرار شاهد: أعمال شغب وإضرام للنيران خلال مظاهرات في هايتي رفضاً للقيادة الجديدة هايتي السياسة الهايتية العنف في المدن اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب بيومها الـ369: حملة عسكرية دموية و400 ألف تحت الحصار شمال غزة وحزب الله يمطر حيفا بالصواريخ يعرض الآن Next أول محادثة بين بايدن ونتنياهو منذ سبعة أسابيع.. ترامب سبقه واتصل مؤخرًا بالرئيس الإسرائيلي يعرض الآن Next إعلان حالة الطوارىء في بريانسك غربي روسيا.. والجيش الأوكراني يعلن استهداف ترسانة للأسلحة هناك يعرض الآن Next إيران تحذر: استخدام المجال الجوي لدول الخليج لصالح إسرائيل سيؤدي لعواقب وخيمة يعرض الآن Next دُكت الضاحية على رؤوس ساكنيها واشتعل الجنوب.. فأين جيش لبنان من كل ما يجري؟ اعلانالاكثر قراءة كيف خدعت حماس إسرائيل قبل "طوفان الأقصى"؟ معلومات تعرض للمرة الأولى فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين حب وجنس في فيلم" لوف" "مكان خيالي" .. ترامب: غزة قد تصبح أفضل من موناكو بعد الدمار الهائل.. فرق إنقاذ دولية تصل إلى البوسنة لإزالة الأنقاض والبحث عن مفقودين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا غزةلبناناعتداء إسرائيلروسياإسرائيلجو بايدنأوروبافلاديمير بوتيندونالد ترامبزيارة دبلوماسية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا غزة لبنان اعتداء إسرائيل روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا غزة لبنان اعتداء إسرائيل روسيا هايتي العنف في المدن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا غزة لبنان اعتداء إسرائيل روسيا إسرائيل جو بايدن أوروبا فلاديمير بوتين دونالد ترامب زيارة دبلوماسية السياسة الأوروبية یعرض الآن Next العصابات فی فی هایتی

إقرأ أيضاً:

رونالدو يعرض منزله في المملكة المتحدة للبيع .. صور

ماجد محمد

عرض لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر، كريستيانو رونالدو، منزله في المملكة المتحدة للبيع، مقابل 5 ملايين جنية استرليني.

وقرر رونالدو بيع منزله القريب من مدينة مانشستر، بعد ابتعاده عن الملاعب الأوروبية، وانتقاله للعب في صفوق أصفر العاصمة، والتحاق نجله كريستيانو جونيور لتدريبات فرق الشباب.

ويحتوي منزل رونالدو على سبع غرف نوم وستة حمامات، بالإضافة إلى جناح ترفيهي، بما في ذلك حمام سباحة وسينما منزلية وملاعب بادل وتنس، بجانب جناح خاص للضيوف من غرفتي نوم على الموقع الذي تبلغ مساحته 23 فدانًا.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة الهجوم الوحشي لعصابة على مدينة بونت سوندي إلى 115 قتيلا
  • ارتفاع الضحايا.. أول تعليق من شرطة الاحتلال على حادث الطعن في الخضيرة|فيديو
  • هيومن رايتس ووتش: عصابات هايتي تستغل الفقر والمجاعة لتجنيد الأطفال واستغلالهم
  • ارتفاع حصيلة قتلى إعصار هيلين بأمريكا إلى 236 شخصًا
  • رونالدو يعرض منزله في المملكة المتحدة للبيع .. صور
  • حادث تيارت.. ارتفاع عدد الضحايا إلى 3 قتلى و9 جرحى
  • التطورات في لبنان.. ارتفاع حصيلة الضحايا واستمرار النزوح
  • مقتل سبعين شخصا ونزوح الآلاف إثر هجوم عصابات في هاييتي
  • أكثر من 6000 شخص في هايتي يغادرون منازلهم بعد هجوم للعصابات أسفر عن مقتل 70 شخص