أبوظبي (وام)
أعلن الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، تعيين المهندسة الإماراتية عزة أبوعلم الأستاذة المساعدة في كلية الفنون والصناعات الإبداعية بجامعة زايد، قَيّمة فنية لمشاركة دولة الإمارات في معرض العمارة الدولي التاسع عشر في بينالي البندقية عام 2025، حيث يتم عرض أعمال أبوعلم في الجناح، بالإضافة إلى نشر كتاب خاص.

 

متدربة في البندقية
كانت المهندسة عزة أبوعلم في عام 2014 متدربة في البندقية ضمن المشاركة الأولى للجناح الوطني لدولة الإمارات في معرض العمارة الدولي الرابع عشر - بينالي البندقية، مع معرض «لئلا ننسى.. معالم خالدة في ذاكرة الإمارات العربية المتحدة» برعاية الدكتورة ميشيل بامبلنج، واختيرت أبوعلم عبر الدعوة المفتوحة للجناح الوطني لدولة الإمارات، وهي الثالثة من نوعها والتي تجذب فنوناً جديدة بما في ذلك المهندسون المعماريون والمصممون والفنانون والمؤرخون والباحثون الذين عملوا أو درسوا في دولة الإمارات وأماكن أخرى في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، لتسليط الضوء على قصة غير مروية من دولة الإمارات، التي تسهم في صياغة الخطاب العالمي لتطوير الممارسة المعمارية. 
وبعد طلب أولي لتقديم مقترحات مفاهيمية تمت دعوة الفرق المدرجة في القائمة المختصرة لتطوير أفكارها إلى مقترح كامل، ثم اجتمعت لجنة اختيار مكونة من شخصيات بارزة من القطاع الإبداعي في الدولة، بما في ذلك ممثلون عن الجامعات والمتاحف والقطاع الحكومي لمراجعة جميع المقترحات واختيار ثلاثة متسابقين نهائيين لتقديم أفكارهم شخصياً. 

أخبار ذات صلة القطاع الصناعي.. آفاق جديدة للشباب «ياس أبوظبي» تستضيف «السباق الوردي»

تراثنا الغني
أكد معالي الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، سعي الوزارة لتعزيز وتقديم الإنتاج الثقافي والإبداعي لدولة الإمارات على مستوى العالم، معرباً عن فخره باختيار المهندسة عزة أبوعلم كمشرفة قيّمة على معرض العمارة القادم الذي يستضيفه الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، وأوضح معاليه أن المعرض يقدم إبداعات وأبحاثاً مبتكرة من مفكرين ومبدعين من الإمارات مما يجلب وجهات نظر جديدة إلى الساحة الدولية، يتردد صداها وتفاعلها مع الناس في جميع أنحاء العالم.
وقال معاليه: يُعد المعرض ثمرة تعاون مشترك بين الوزارة والجناح الوطني لدولة الإمارات، ويسلط الضوء على تراثنا الثقافي الغني ونهجنا الاستشرافي في التعامل مع القضايا العالمية التي تهمنا جميعاً.

فرصة ثمينة
وقالت المهندسة عزة أبوعلم: يشرفني اختياري لتنسيق الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، معربة عن امتنانها للمفوض العام للجناح مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان والجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، لمنحها منصة لتقديم الأبحاث الإماراتية حول موضوع الغذاء، حيث يعد تقديم هذا العمل على المسرح العالمي في بينالي العمارة 2025 فرصة ثمينة المساهمة في الخطاب المعماري.

سرد قصص مميزة
قالت ليلى بن بريك، مديرة الجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية، إن الجناح الوطني مخصص لسرد قصص مميزة عن دولة الإمارات، معربة عن سعادتها بعرض الأبحاث التي أجرتها المهندسة المعمارية الإماراتية عزة أبوعلم هذا العام، ويقدم الجناح معرضه في الفترة من 10 مايو إلى 23 نوفمبر 2025 في بينالي البندقية، حيث يتم تنظيم بينالي العمارة 2025 من قبل المهندس المعماري والمهندس والمعلم الإيطالي كارلو راتي في المعرض الدولي التاسع عشر للعمارة تحت عنوان «ذكي، طبيعي، صناعي، جماعي». 

جناح دائم
يمثل بينالي 2025 المعرض الرابع عشر لدولة الإمارات العربية المتحدة في المعارض الدولية للفنون والعمارة، التي ينظمها بينالي البندقية ومشاركتها السادسة في معرض العمارة الدولي، وقد تم إنشاء الجناح الوطني لدولة الإمارات بتكليف من مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان، وبدعم من وزارة الثقافة، وله جناح دائم في أرسينال في بينالي البندقية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بينالي البندقية الإمارات معرض العمارة العمارة جناح الإمارات في بينالي البندقية سالم بن خالد القاسمي الجناح الوطنی لدولة الإمارات العربیة المتحدة فی بینالی البندقیة معرض العمارة

إقرأ أيضاً:

ريهام حجاج تشارك في السباق الرمضاني 2025

تعاقدت الفنانة ريهام حجاج علي مسلسل جديد بعنوان "كنترول"، ومن المقرر عرضة في رمضان 2025، مكون من 15 حلقة، ومن تأليف أيمن سلامة وإخراج أحمد صالح، وتواصل الشركة المنتجة هذه الفترة التعاقد مع باقي الأبطال المشاركين به بجانب ريهام حجاج.

حقيقة اعتزال ريهام حجاج التمثيل 

ومن ناحية اخري، سبق وكذبت النجمة ريهام حجاج شائعة اعتزالها التمثيل والتفرغ للإنتاج السينمائي، وذلك من خلال منشور شاركته عبر خاصية القصة القصيرة لحسابها الرسمي على موقع الصور والفيديوهات إنستجرام، وعلقت:" ياريت تنشروا عن اللي بيحصل في غزة ربع نشركم للإشاعات الغلط".

اخر اعمال ريهام حجاج 

وكان اخر اعمال الفنانة ريهام حجاج هو مسلسل صدفة الذي عرض في موسم دراما رمضان الماضي 2024، وناقش العمل مشاكل التعليم خاصة الطلاب في سن المراهقة، وذلك في إطار اجتماعي تشويقي لايت، وقدمت ريهام شخصية مُدرسة اسمها صُدفة خلال الأحداث، وتجد نفسها متورطة في زيجة لا تعلم عنها شيئًا، فتبدأ السعي لمعرفة كيف تورطت في هذه الزيجة، كما تحاول التواصل مع أسرتها والتقرب منها. 

أبطال مسلسل صدفة 

 

ويشارك في بطولة مسلسل "صدفة" كلا من: الفنان خالد الصاوي، والنجمة سلوى خطاب، والفنان رشدي الشامي، والفنانة الشابة ميار الغيطي، والفنانة رباب ممتاز، والفنان فراس سعيد، وعصام السقا ونور إيهاب وعدد من الوجوه الشابة الجديدة، هو التعاون الثالث بين ريهام حجاج والمخرج سامح عبد العزيز بعد مسلسل (يوتيرن) رمضان قبل الماضي، ومسلسل (جميلة) في رمضان الماضي، والتعاون الرابع مع المؤلف أيمن سلامة الذي بدأت التعاون معه في مسلسل (لما كنا صغيرين، يوتيرين، جميلة). 

اخر اعمال ريهام حجاج في السينما 

بينما اخر اعمال ريهام حجاج في السينما هو فيلم رغدة متوحشة مع الفنان رامز جلال في 2018، ودارت أحداث العمل في إطار اجتماعي كوميدي، والفيلم من بطولة رامز جلال، ريهام حجاج، بيومي فؤاد، محمد ثروت، أحمد فتحي، إنتصار، سامي مغاوري، ويزو، نسرين أمين، وحمدي الوزير، ومن تأليف علي غالب ولؤي السيد وإخراج محمود كريم، وحصد الفيلم إيرادات عالية تجاوزت وقت عرضه.

مقالات مشابهة

  • ليوناردو تعزز شبكة الاتصالات الدفاعية لدولة الإمارات في مجال الأمن السيبراني
  • معرض العمارة في البندقية يعين عزه أبو علم قيمة فنية لبينالي العمارة 2025
  • الإمارات العربية المتحدة تجدد تأكيد "دعمها الكامل" لسيادة المغرب على الصحراء ولمخطط الحكم الذاتي
  • أكثر من 15 ألف زائر لجناح "تعليم جدة" بمعرض الشرق الأوسط
  • الإمارات معك يا لبنان.. تجسد دور الإمارات في دعم الشعب اللبناني الشقيق
  • صور.. أكثر من 15 ألف زائر لجناح ‫تعليم جدة‬ بمعرض الشرق الأوسط
  • ريهام حجاج تشارك في السباق الرمضاني 2025
  • التضامن تشارك بمعرض "إكسبو أصحاب الهمم" الدولي بدبي 2024
  • صدور كتاب “الهوية الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة” لجمال السويدي