الشارقة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة القطاع الصناعي.. آفاق جديدة للشباب «ياس أبوظبي» تستضيف «السباق الوردي»

بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب، انطلقت، أمس، أعمال الدورة الأولى لملتقى المكتبات الإماراتية الذي تنظمه جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات في مقر هيئة الشارقة للكتاب، وهذا الملتقى الذي يستمر لمدة يومين، شهد مشاركة واسعة من الخبراء المحليين والدوليين في مجال المكتبات والمعلومات، ويهدف إلى تعزيز دور المكتبات في دعم الثقافة والمعرفة، واستكشاف آفاق جديدة للتحول الرقمي والإبداع في هذا القطاع الذي يشهد نمواً متسارعاً.



معرض مخطوطات
في إطار الفعاليات المصاحبة للملتقى، قامت الشيخة بدور القاسمي بافتتاح معرض المخطوطات، الذي يُعد من أبرز محطات الحدث، ويضم 21 مخطوطة وكتباً نادرة تُعد من روائع التراث الثقافي العربي والإسلامي، وخلال جولتها في المعرض، استمعت الشيخة بدور إلى شرح تفصيلي حول كل مخطوطة، حيث تم تسليط الضوء على القيمة التاريخية والفنية لهذه الأعمال التي تغطي مجالات متنوعة، تشمل الأدب، الفقه، العلوم، والفلسفة، وتم التأكيد خلال الجولة على الجهود المبذولة في ترميم هذه المخطوطات القيمة، بالإضافة إلى استخدام تقنيات حديثة لتسهيل الوصول الرقمي إليها، مما يتيح للأجيال الحالية والمستقبلية فرصة الاطلاع على هذا التراث الثقافي الغني والتفاعل معه.

مشاريع مبتكرة
في سياق متصل، افتتحت الشيخة بدور القاسمي أيضاً المعرض المصاحب للملتقى، والذي يتيح للجهات المشاركة فرصة لعرض خدماتها ومشاريعها المبتكرة في مجال المكتبات والمعلومات، ويهدف إلى تعزيز فرص التعاون وتبادل الأفكار بين المؤسسات المحلية والدولية العاملة في هذا المجال، مما يسهم في تعزيز التواصل بين العاملين في قطاع المكتبات، كما يُعتبر المعرض منصة لعرض أحدث الحلول والتقنيات الرقمية التي تسهم في تطوير المكتبات وتحسين خدماتها، لا سيما في ظل التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم.

تكريم
كرّمت الشيخة بدور القاسمي الشركاء الذين ساهم دعمهم في مسيرة نجاحات الجمعية، ومن بينهم: وزارة الثقافة والشباب، هيئة الشارقة للكتاب، الأرشيف والمكتبة الوطنية، إدارة الجمعيات ذات النفع العام - وزارة تنمية المجتمع، دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، إدارة مكتبات الشارقة العامة، مكتبة تابعة لدائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، بيت الحكمة، مكتبة محمد بن راشد، وجمعية الناشرين الإماراتيين.
ويتضمن الملتقى العديد من الجلسات الحوارية التي تناقش مواضيع هامة، مثل حماية التراث الثقافي والمحتوى الإبداعي، وتحديات المكتبات في المجتمعات الذكية، بالإضافة إلى استعراض تجارب التحول الرقمي في المكتبات ومؤسسات المعلومات حول العالم، وهذه النقاشات تهدف إلى استكشاف الحلول المبتكرة التي تساهم في تطوير الخدمات المكتبية، وتحسين تجربة المستخدمين في العصر الرقمي.

مجتمع معرفي مستدام
يأتي ملتقى المكتبات الإماراتية، في إطار جهود جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات لتعزيز دور المكتبات في المجتمع الإماراتي وتطوير خدماتها، بما يتناسب مع متطلبات العصر الحديث، كما يسعى إلى بناء مجتمع معرفي مستدام يدعم الابتكار، ويعزز من دور المكتبات كركيزة أساسية في نشر الثقافة والمعرفة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بدور القاسمي الإمارات الشارقة هيئة الشارقة للكتاب التحول الرقمي المكتبات بدور القاسمی الشیخة بدور

إقرأ أيضاً:

تكريم الفائزين في معرض التصوير الضوئي خطوط ضوئية في ملتقى الشارقة للخط

يواصل معرض التصوير الضوئي "خطوط ضوئية" الذي انطلق أمس الأول ضمن فعاليات الدورة الحادية عشرة من ملتقى الشارقة للخط، عروض لوحاته للزوار في مركز "06" بالشارقة. حيث شمل المعرض 27 عملاً ضوئياً لمصورين من مختلف الدول العربية، عكست جانباً حيوياً من أعمال الخط العربي، وهو من أصل أكثر من 140 عملاً تصويرياً تضم مجموعة من الصور تعكس طبيعة الخط العربي سواء في الأعمال أو في المعماريات والمساجد والمباني العمرانية.

المعرض الذي افتتحه محمد إبراهيم القصير، مدير إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة بالشارقة ومدير الملتقى، أقيم بالتعاون مع جمعية الإمارات للتصوير الضوئي، حيث تم تتويج ثلاثة مصورين فائزين، وهم: بالمركز الأول تهاني حسين العرسالي من سوريا، وعمران عبد المعطي الأحمد من سوريا في المركز الثاني، ويوسف البادي من السودان بالمركز الثالث.

تقوم فكرة المعرض على سلسلة من الأعمال التي تسلط الضوء على الخط العربي باعتباره فناً إسلامياً أصيلاً، وهو ما يتجلى في الصور التي عكست هذا الفن سواء في التجهيزات الخطية أو في الأمكنة، فيما تابعها المشاهد بذهول وإعجاب من خلال أعمال تكوّنت بعدسات فنانين مبدعين يحملون رسالة فنية انطلقت من صندوق أسود، وهو الكاميرا.

ويقدّم المعرض أعمالاً تشير إلى جمالية الخط العربي في الحياة اليومية، حيث نراها ولكن قد لا نلاحظ مدى جمالياتها. ويأتي هذا من المنظور الإبداعي للمصور في عرض أعماله، ليتمكن المتلقي من مشاهدة تلك الخطوط بعين الفنان. ويتضمن معرض "خطوط ضوئية" أعمالاً ضوئية من تصوير مجموعة من أعضاء الجمعية المبدعين، تجمع ما بين جمال الروح والمكان والخط العربي.

وقد اطلع راعي افتتاح المناسبة على الأعمال المشاركة في المعرض، مؤكداً أن تواصل التعاون مع الجمعية أنتج العديد من الفعاليات التي ساهمت في تكوين مشهد إبداعي متكامل، حيث الصورة المتجددة المعبّرة عن ملتقى الشارقة للخط.

وأشار "القصير" إلى أن رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، عززت من حضور الإبداع في الفعاليات الثقافية والفنية، لافتاً إلى أن جمعية الإمارات للتصوير الضوئي دائمة الحضور بأفكارها وطرحها الإبداعي المتميز.

مقالات مشابهة

  • مهرجان نقابة المهن التمثيلية للمسرح يكرم محمد بن القاسمي حاكم الشارقة
  • بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي.. انطلاق ملتقى المكتبات الإماراتية
  • محافظ الغربية: إنجاز 88%من مركز خدمات مصر ضمن إجراءات الحكومة للتحول الرقمي
  • فعاليات ثقافية وقوافل رياضية وبرامج للتحول الرقمي بمراكز شباب المنيا
  • تكريم الفائزين في معرض التصوير الضوئي خطوط ضوئية في ملتقى الشارقة للخط
  • عبدالله بن سالم القاسمي يفتتح «إثراء» للتوظيف
  • معرض «تصوير ضوئي» يحتفي بالخط العربي
  • عبدالله بن سالم القاسمي يفتتح معرض “إثراء” للتوظيف
  • ضمن ملتقى الشارقة للخط افتتاح معرض تصوير ضوئي يحتفي بالخط العربي