حسونة الطيب (أبوظبي)

أخبار ذات صلة القطاع الصناعي.. آفاق جديدة للشباب «ياس أبوظبي» تستضيف «السباق الوردي»

بلغ حجم إصدار الصكوك الخضراء على مستوى بلدان دول مجلس التعاون الخليجي وجنوب شرق آسيا نحو 6.8 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، مدفوعاً بقوة إصدارات الإمارات تليها إندونيسيا، ثم المملكة العربية السعودية، بحسب وكالة التصنيف الائتماني «موديز».

 
وأفاد تقرير وكالة «موديز» بأن الإمارات استحوذت على 32.3% من قيمة الصكوك الخضراء الصادرة في دول الخليج وجنوب شرق آسيا، بما يعادل نحو 2.2 مليار دولار. 
وفي أعقاب وتيرة نمو متسارعة، خلال العام الماضي، بلغت قيمة إصدارات الصكوك الخضراء نحو 10.6 مليار دولار، ومن المتوقع استمرار نمو سوق الصكوك الخضراء؛ بفضل ارتفاع طلب المستثمرين، وسعي الحكومات نحو تنويع قاعدتها المالية، وفقاً للتقرير.
وتسارعت وتيرة إصدار الصكوك الخضراء على مدى السنوات القليلة المقبلة، مدعومة بالإصدارات الحكومية والقطاع الخاص، وذلك نتيجة خطط حكومية لجعل الاستدامة منهجاً أساسياً في أجندة السياسات العامة. 
ومن المنتظر أن تظل إصدارات دول مجلس التعاون الخليجي خلال النصف الأول من هذا العام قويةً؛ نظراً لاستمرار الحكومات في تبني استراتيجيات ترمي لتنويع اقتصاداتها بعيداً عن النفط.
وارتفع معدل إصدارات المنطقة من الصكوك الخضراء خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 138%، مسجلة 69.2 مليار دولار، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، وفقاً لتقرير «موديز».
وتتوقع الوكالة، مواصلة سوق الصكوك التمتع بإمكانات نمو كبيرة في السنوات المقبلة، مدعومة بدخول جهات جديدة من شأنها تلبية الطلب المتزايد على أدوات الصكوك.
وقال التقرير، إنه من المرجح استمرار زيادة اهتمام المستثمرين بإصدارات الصكوك الخضراء، نظراً لارتفاع الطلب على الصكوك المستدامة.
كما يعكس ارتفاع الطلب على الصكوك الخضراء زيادة ثقة المستثمرين في مستقبل اقتصاد منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، بحسب «موديز». 
ويعتبر الإصدار طويل الأجل، المساهم الرئيس في سوق الصكوك، حيث يشكل 73% من المعدل العالمي خلال النصف الأول من العام الجاري، بالمقارنة مع 71% في السنة الماضية 2023، كما جاء في التقرير. 
وارتفعت إصدارات الصكوك المستدامة الخضراء مرة أخرى خلال النصف الأول من العام الحالي، لنحو 6.8 مليار دولار من واقع 5.6 مليار دولار في العام الماضي. 
وفي غضون ذلك، ارتفع معدل الإصدارات في الإمارات والمملكة العربية السعودية، حيث تبذل الحكومات جهوداً مقدرة لتعزيز الاستثمارات المستدامة، وفقاً لموديز.
وأشارت موديز إلى قيام العديد من الشركات والمؤسسات المالية في منطقة الخليج العربي، بأول إصدارات لها من الصكوك الخضراء هذا العام، بما فيها، بنك دبي الإسلامي بنحو مليار دولار والدار للاستثمارات العقارية بقيمة 500 مليون دولار وبنك الإمارات الإسلامي بنحو 750 مليون دولار.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الصكوك الخضراء الإمارات وكالة موديز وكالة موديز للتصنيف الائتماني خلال النصف الأول من العام الصکوک الخضراء إصدارات الصکوک ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

"النقل": أكثر من 85 مليون شحنة بريدية خلال النصف الأول من 2024م

أعلنت الهيئة العامة للنقل عن تحقيق قفزة نوعية في حجم الشحنات البريدية المنقولة خلال النصف الأول من عام 2024م، حيث تجاوز عدد الشحنات 85 مليون شحنة، وهو ما يعكس الزيادة الكبيرة في طلبات الشحن وخدمات التوصيل.
ويمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 57% مقارنة بموسم رمضان العام الماضي، مما يشير إلى تنامي الاعتماد على خدمات الشحن والنقل البريدي.

سرية المعلومات


وشاركت في هذا الإنجاز أكثر من 70 شركة مرخصة في قطاع البريد ونقل الطرود، حيث تلتزم هذه الشركات بتسليم الشحنات للمواقع المحددة، وضمان الحفاظ على سرية المعلومات ومحتويات الطرود، إلى جانب الاستجابة السريعة لشكاوى واستفسارات المستفيدين.

أخبار متعلقة تنفيذ أكثر من 11 ألف جولة رقابية على المنشآت جدة خلال شهر سبتمبريستمر يومين.. انطلاق مؤتمر مكة لصحة كبار السن وأمراض الشيخوخة

وأوضحت الهيئة أن هذه الجهود تأتي ضمن خطتها لتعزيز كفاءة الخدمات البريدية وتلبية احتياجات المستفيدين عبر تحسين مستوى الخدمة وتوسيع قدرات النقل.
ويأتي هذا الإنجاز تأكيدًا لالتزام شركات الشحن بنقل الطرود بشكل يومي، بما يساهم في تلبية الطلبات المتزايدة على خدمات النقل اللوجستي ويعزز دور المملكة كمركز لوجستي إقليمي وعالمي.

مقالات مشابهة

  • "النقل": أكثر من 85 مليون شحنة بريدية خلال النصف الأول من 2024م
  • تزامنًا مع يوم البريد العالمي.. هيئة النقل: أكثر من 85 مليون شحنة بريدية تم نقلها وتسليمها للمستفيدين خلال النصف الأول من العام الحالي 2024
  • إيصال أكثر من 85 مليون شحنة بريدية للمستفيدين بمختلف أنحاء المملكة خلال النصف الأول من 2024
  • دبي.. 12 مليون راكب نمو "النقل بالليموزين" بالنصف الأول
  • 37.8 مستخدم لمركبات «الليموزين» بدبي في النصف الأول
  • الرقابة الإدارية تكشف وجود قروض بنحو 7 مليار دولار مستحقة من 40 دولة
  • توزيعات أرباح أدنوك للإمداد والخدمات تبلغ 136.5 مليون دولار في 6 أشهر
  • الإمارات تعتمد ميزانية العام المقبل بقيمة 19.5 مليار دولار
  • حصاد عام من الخسائر على الاقتصاد الصهيوني بعد عملية طوفان الأقصى:تكاليف الاقتصاد “الإسرائيلي” فاقت 140 مليار دولار منذ بداية الطوفان