أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مكالمة هاتفية، اليوم الأربعاء وسط توترات مع إيران.

وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، كانت المكالمة التي استمرت أكثر من 30 دقيقة هي أول محادثة معروفة بين بايدن ونتنياهو منذ أغسطس وتتزامن مع تصعيد حاد في صراع إسرائيل مع إيران وحزب الله اللبناني، ولكن دون أي علامة على وقف وشيك لإطلاق النار في غزة.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير للصحفيين إن المكالمة كانت "مباشرة ومثمرة للغاية"، معترفة بأن الزعيمين لديهما خلافات ومنفتحان بشأنها.

فيما أوضح البيت الأبيض في بيان أن بايدن أكد خلال اتصاله مع نتنياهو على حق إسرائيل في حماية مواطنيها من حزب الله، لافتا إلى أن الجانبين بحثا الوضع الإنساني في قطاع غزة.

وأشار إلى أن بايدن ونتنياهو اتفقا على البقاء على اتصال وثيق في الأيام المقبلة، وطلب الرئيس الأمريكي من رئيس وزراء الاحتلال الحرص على تقليص الضرر اللاحق بالمدنيين في لبنان.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل البيت الأبيض ايران الرئيس الأمريكي جو بايدن

إقرأ أيضاً:

الرد على إيران.. موقع أمريكي يكشف فحوى مكالمة بايدن ونتنياهو

كشف موقع “أكسيوس” الأمريكي، تفاصيل المحادثة الهاتفية بين الرئيس جو بايدن، اليوم الأربعاء مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إذ ناقش الجانبان خطط إسرائيل للرد على إيران بعد الهجوم الصاروخي الأسبوع الماضي.

وقال البيت الأبيض إن نائبة الرئيس كاميلا هاريس انضمت أيضًا إلى المكالمة.

وكانت المكالمة هي الأولى بين بايدن ونتنياهو منذ 21 أغسطس، وتأتي في الوقت الذي تفكر فيه إسرائيل في شن هجوم كبير ضد إيران من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد حربها الإقليمية بشكل كبير.

واستمرت المكالمة نحو 45 دقيقة، وفقًا لمكتب نتنياهو.

وكان نتنياهو اجتمع لساعات مع كبار الوزراء ورؤساء الأجهزة العسكرية والاستخباراتية الإسرائيلية لمناقشة نطاق وتوقيت الهجمات الإسرائيلية، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين.

ويقول المسؤولون الإسرائيليون إن الانتقام، من المتوقع أن يكون كبيرًا، ومن المرجح أن يشمل مزيجًا من الضربات الجوية على أهداف عسكرية في إيران والهجمات السرية مثل تلك التي قتلت زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران.

ويعقد نتنياهو اجتماعا مع مجلس الوزراء الأمني، غدا الخميس، إذ أنه بموجب القانون الإسرائيلي، يحتاج رئيس الوزراء إلى تصويت مجلس الوزراء للقيام بمثل هذا العمل العسكري الكبير، الذي قد يؤدي إلى حرب شاملة مع إيران.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مكالمة بين بايدن ونتنياهو بشأن الرد على إيران
  • البيت الأبيض يكشف تفاصيل مكالمة بايدن ونتانياهو
  • ماذا عن إيران؟.. البيت الأبيض يكشف تفاصيل مباحثات بايدن- نتنياهو
  • تسريبات وفضائح البيت الأبيض.. بايدن يسب نتنياهو بألفاظ خادشة للحياء
  • تفاصيل مكالمة بايدن ونتنياهو حول إيران
  • الرد على إيران.. موقع أمريكي يكشف فحوى مكالمة بايدن ونتنياهو
  • البيت الأبيض: محادثات بايدن و نتنياهو استمرت 50 دقيقة.. وتناولت الرد على إيران
  • استمرت نحو 50 دقيقة.. انتهاء المكالمة بين بايدن ونتنياهو
  • بعد توتر.. هاريس تنضم لمكالمة بايدن ونتنياهو