الوطن:
2024-10-09@22:20:41 GMT

مصر الأولى عربيا.. أكثر دول العالم قراءة للكتب 2024

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

مصر الأولى عربيا.. أكثر دول العالم قراءة للكتب 2024

كشف استطلاع رأي جديد بين قراء الكتب في 102 دولة حول العالم، عن أن الولايات المتحدة الأمريكية هي الأولى عالميا في القراءة، فيما جاءت مصر في المركز الأول عربيا، بحسب مجلة «سي إي أو وورلد» لعام 2024.

ويقرأ الأمريكيون بمعدل 17 كتاب سنويا، فيما يقرأ الهنود الثاني عالميا 16 كتابا سنويا وعربيا جاءت مصر الأولى بمعدل 5 كتب سنويا وسط تفضيل للقراءة الورقية.

مصر الأولى عربيا 

وجاءت مصر في المركز الأول عربيا والـ 39 عالميا بمعدل 5 كتب في العام بعدد ساعات قراءة سنويا وصلت121 ساعة، أما سوريا فتحتل المركز الثاني عربيا رغم الحرب الدائرة فيها والـ 78 عربيا بمعدل 3.5 كتاب بعدد ساعات قراءة سنويا وصلت 80 ساعة، واحتلت المركز الثالث عربيا لبنان والـ 81 عالميا بمتوسط  3.4 كتاب سنويا بإجمالي عدد ساعات قراءة وصلت 77 ساعة.

ترتيب الدول العربية 

وفي المركز الرابع عربيا جاءت دولة البحرين وعالميا الـ 82 بمتوسط عدد كتب سنويا يصل إلى 3.4 كتاب، ووصلت عدد ساعات القراءة سنويا إلى 77 ساعة، وفي المركز الخامس عربيا الأردن والـ 83 عالميا بعدد كتب سنويا 3.4 بعدد ساعات قراءة سنوية يصل إلى 76 ساعة.

وجاءت باقي الدول العربية في مختلف المراكز، حيث احتلت عمان المركز السادس عربيا والـ 88 عالميا، والكويت المركز السابع عربيا والـ 90 عالميا وجاءت في المركز الثامن المغرب وعالميا المرتبة 92، وجاءت قطر في المركز التاسع عربيا الـ 93 عالميا.

فيما جاءت الجزائر في المركز العاشر عربيا والـ94 عالميا، وحلت العراق في المركز الحادي عشر عالميا والـ 96 عالميا، فيما جاءت الإمارات في المركز الثاني عشر عالميا والـ 98 عالميا، فيما كانت السعودية في المركز الثالث عشر عالميا والـ 99 عالميا.

عالميا، احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المركز الأول، وفي المركز الثاني الهند، وجاءت في المركز الثالث بريطانيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمريكا كتب مصر المغرب عربیا والـ فی المرکز

إقرأ أيضاً:

بنها تحافظ على ترتيبها عالميا بتصنيف التايمز لأفضل جامعات العالم بـ2025

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، أن تصنيف التايمز البريطاني لمؤسسات التعليم العالي قد أعلن نتيجة إصداره الجديد لعام 2025 لتصنيف الجامعات حول العالم وأن جامعة بنها قد احتلت الترتيب 1001 - 1200 عالمياً ضمن أكثر من 2000 جامعة من 115 دولة جرى تصنيفها خلال هذا الإصدار بين أكثر من 30 ألف جامعة منتشرة حول العالم، ومحليًا احتلت المركز بالفئة الرابعة محليًا مع 14 جامعة أخرى بين 47 جامعة مصرية جرى تصنيفها في هذا الإصدار.

وأشار الجيزاوي، إلى أن تصنيف التايمز البريطاني للجامعات قد أجرى تغيرات في المنهجية الخاصة بحساب تأثير الاستشهادات المرجعية (FWCI) في عام 2023، حيث تم تقسيمه إلى ثلاث مقاييس ببليومترية فرعية مصممه لتكون أكثر تمثيلا لجوده مخرجات البحث العلمي، بالإضافة إلى عدد من التغيرات الأخرى التي طرأت على منهجيه التصنيف.

وأوضح أن التصنيف يستند إلى ثلاثة عشر مؤشراً لقياس أداء الجامعات، بحيث يقيم المؤسسة في خمسة محاور هي التدريس والبحث العلمي، والاستشهادات المرجعية، والسمعة الدولية والدخل من الصناعة. وقد وجه رئيس الجامعة التهنئة لأسرة الجامعة من هيئة تدريس وإداريين وطلاب على هذا الإنجاز ودورة في كسب ثقة المجتمع والمستفيدين وتحسين سمعة الجامعة المؤسسية والاكاديمية وعند جهات التوظيف.

مقالات مشابهة

  • جامعة حلوان تتألق في كازاخستان.. فريق إيناكتس يحصد المركز السابع عالميا
  • فيديوهات أكثر من 6 ساعات.. إخلاء قاعة محكمة شبرا لفض الأحراز بقضية طفل شبرا الخيمة
  • بنها تحافظ على ترتيبها عالميا بتصنيف التايمز لأفضل جامعات العالم بـ2025
  • تنافس ساعات أبل.. تعرف على أفضل ساعات ذكية في الأسواق بمواصفات غير مسبوقة
  • بمشاركة 30 ألف جامعة عالمياً.. بنها تحقق إنجازاً جديداً في تصنيف التايمز2025
  • أبوظبي الأولى عالمياً في تصنيف صناديق الثروة السيادية
  • ملحمة طوفان الأقصى: القسام تدمر 1592 آلية إسرائيلية في ساعات
  • عاجل.. أبو عبيدة : طوفان الأقصى جاءت كضربة استباقية هائلة ونفذنا أكثر عملية كوماندوز احترافية هزت العدو
  • فيلم عاشق في المركز الأولى بدور العرض.. حقق 426 ألف جنيه خلال يوم