البوابة نيوز:
2024-10-09@22:15:24 GMT

البنك الدولي: 660 مليون شخص بدون كهرباء بحلول 2030

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفاد تقرير صادر اليوم الأربعاء عن برنامج المساعدة في إدارة الطاقة التابع للبنك الدولي ومؤسسة (جوجلا) الهولندية لأفضل المعايير والاستثمارات التحفيزية، بأن نظام الطاقة الشمسية المستقل أو خارج الشبكة يعد هو الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة لتزويد 41 بالمئة من الأشخاص على مستوى العالم بالطاقة بحلول عام 2030 والذين ما زالوا يعيشون بدون إمكانية الوصول إلى الطاقة.

وحذر التقرير، الذي يتناول اتجاهات سوق الطاقة الشمسية المستقل لعام 2024، من أن زيادة بمقدار ستة أضعاف عن مستويات الاستثمار الحالية، أو 21 مليار دولار، مطلوبة لتحقيق إمكانات نظام الطاقة الشمسية المستقل للمساهمة في الوصول الشامل إلى الطاقة، وإلا ستضيع هذه الفرصة.

وفي ظل المسار الحالي، من المتوقع أن يظل 660 مليون شخص بدون كهرباء بحلول عام 2030.

وأوضح التقرير أن القطاع قدم بالفعل 55 بالمئة من التوصيلات الجديدة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بين عامي 2020 و2022 - حيث يعيش أكثر من 80 بالمئة من السكان المحرومين من الكهرباء.

وقال كيمياو فان، مدير البنك الدولي في كينيا ورواندا والصومال وأوغندا إن إمكانية الحصول على الكهرباء النظيفة وبأسعار معقولة أمر بالغ الأهمية لإخراج المواطنين من براثن الفقر على كوكب صالح للعيش.

وأضاف أن مجموعة البنك الدولي دخلت في شراكة مع بنك التنمية الأفريقي لتوصيل 300 مليون شخص بالكهرباء في جميع أنحاء إفريقيا على مدى السنوات الست المقبلة، في إطار مبادرة المهمة 300، حيث سيلعب نظام الطاقة الشمسية المستقل دورًا حاسمًا في الوصول إلى الأسر، فضلًا عن تسريع وصول الكهرباء للشركات والمدارس والمراكز الصحية، وإطلاق العنان للتنمية عبر القطاعات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البنك الدولي الطاقة الشمسية أفريقيا الكهرباء الطاقة الشمسیة المستقل

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء يبحث مع سفير كوريا الجنوبية التعاون في مجالات الطاقة المتجددة

استقبل الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، السفير كيم يونغ هيون سفير كوريا الجنوبية لدى القاهرة، لبحث سبل دعم وتعزيز فرص التعاون والشراكة والاستثمار في مختلف مجالات الكهرباء، خاصة مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والتدريب.

إمكانية مشاركة الشركات الكورية في مشروعات الكهرباء

وأشاد «عصمت» بالعلاقات والتعاون والشراكة بين البلدين في المجالات الاقتصادية، مستعرضا فرص دعم وتعزيز التعاون بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وشركاتها وهيئاتها التابعة وبين كوريا الجنوبية، وبحث إمكانية مشاركة الشركات الكورية في مشروعات القطاع في اطار التعاون بين البلدين في مجالات تنمية الموارد البشرية، ونقل الدروس المستفادة في مختلف مجالات الكهرباء، خاصة الطاقة المتجددة واستمرار التعاون في جميع برامج التدريب المختلفة، وتحسين أنظمة التوزيع وتقليل الفقد.

وأكد «عصمت»، أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة يواصل العمل في إطار خطة عامة للوصول لأفضل تكنولوجيا بأقل الأسعار، وكذلك التيسيرات والتسهيلات الممكنة لتمويل مشروعات الكهرباء النظيفة منخفضة الكربون، مشيرا إلى حرص الوزارة على تعزيز وتبادل الخبرات مع الدول المتقدمة في هذا المجال.

وأوضح «عصمت» استمرار التعاون مع الجانب الكوري وجذب الشركات الكورية للاستثمار في ضوء التعاون القائم بين البلدين، حيث تم تدريب عدد من المهندسين المصريين في كوريا في عدد من المجالات، من بينها الطاقة النظيفة، وهندسة القوى، وقراءة العدادات عن بعد، وإدارة صيانة وتشغيل المحطات الحرارية، مشيراً إلى أهمية هذه البرامج التدريبية في اطار خطة تطوير الشبكة القومية الموحدة، وتقليل الفقد في اطار استراتيجية عمل الوزارة.

مشروع تطوير نظام التوزيع بشركة شمال القاهرة

وأشار وزير الكهرباء إلى عدد من المشروعات التي شاركت في تنفيذها الشركات الكورية، ومنها مشروع تطوير نظام التوزيع بشركة شمال القاهرة، والذي بموجبه تم إنشاء نظام توزيع عالي الكفاءة بعدد من المناطق التابعة للشركة، وبناء قدرات المختصين بمشاركة الخبرات الكورية في تحسين نظام التوزيع وتقليل الفقد، ومشروع تركيب نظام القراءة عن بعد باستخدام العدادات الإلكترونية ونظام الاتصالات «GPRS» في المناطق الصناعية بعدد من المدن، وكذلك تنفيذ بعض محطات التوليد.

ومن جانبه، أشاد كيم يونغ هيون سفير كوريا الجنوبية لدى القاهرة بالإنجازات والعمل السريع والمتطور في قطاع الكهرباء، مؤكدا قوة العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وحرصه على تشجيع مزيد من المستثمرين الكوريين على ضخ استثمارات جديدة بمصر.

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي: النظام الشمسي المستقل قد يوفر الكهرباء لـ 400 مليون شخص في العالم بحلول 2030
  • وكالة الطاقة: زيادة قدرات الطاقة المتجددة 3 مرات "أمر ممكن"
  • "الوكالة الدولية" ترصد تقدمًا كبيرًا في مجال الطاقة المتجددة
  • المملكة تستهدف جذب 19 مليون سائح في ‏ساحل البحر الأحمر بحلول 2030‏
  • الهيئة السعودية للبحر الأحمر تستهدف جذب 19 مليون سائح في ‏ساحل البحر الأحمر بحلول 2030‏
  • وزير الكهرباء: نسعى للاستفادة من الخبرات الكورية الجنوبية في مجالات الطاقة المتجددة
  • وزير الكهرباء يبحث مع سفير كوريا الجنوبية التعاون في مجالات الطاقة المتجددة
  • وزير الكهرباء يستقبل سفير كوريا الجنوبية لبحث سبل دعم وتعزيز فرص التعاون
  • علماء روس يبتكرون منظومة “لاقطة للضوء” للألواح الشمسية