قال محمد سعيد الرز، الكاتب والمحلل السياسي اللبناني، إن إسرائل تحاول على مدار الـ 5 أيام الماضية أن تدخل لبنان من عدة محاور، لكنها تجد تصديا قويا من حزب الله، ويقع بين أفرادها خسائر وإصابات كبيرة.

وأوضح محمد الرز في تصريحات خاصة لـ «الأسبوع»، أن إسرائيل تكاد تكون متفوقة في سلاح الجو، وقد تكون متفوقة بالتكنولوجيا وبالحالة الاستخبارية، لكنها ليست متفوقة إطلاقا في الميدان البري، مشيرا إلى أننا رأينا هذه الحالة في سيناء أثناء حرب أكتوبر عام 1973 كان يهرب الجندي أو الضابط الإسرائيلي ويلاحقه أبطال الجيش المصري.

حزب الله وإسرائيل

وأضاف الرز: قضية الجندي الإسرائيلي هو أنه يحارب من أجل دولة عنصرية، أما الولاء للوطن لا تعني له شيئا لأنه ليس ابن الوطن، كل جندي إسرائيلي يحمل جنسيتين، لافتا إلى أن ابن الوطن يدافع ويحارب بناء على انتمائه الوطني لأرضه، إنما الإسرائيلي لا توجد عنده هذه المسألة.

وتابع: في الحروب البرية لا تربح إسرائيل على الإطلاق، معقبا: «إسرائيل حاربت لبنان في 2006 وحاولت أن تدخل إلى لبنان وأن تأخذ قسما كبيرا جدا من الجنوب اللبناني لكنها دُمرت فقررت الانسحاب، الآن تكرر الصورة وتحاول الدخول لكنها لن تستطيع اجتياح لبنان على الإطلاق لأن سلاح الطيران لن يسعفها في ميدان يكون فيه الالتحام والقتال من نقطة صفر».

وواصل المحلل السياسي اللبناني: «أسبوع ولم تستطع إسرائيل أن تجتاح لبنان، عام 1982 اجتاحت إسرائيل لبنان كله ووصلت إلى العاصمة بيروت لكنها اجتاحته ثلاثة أيام ووصلت إلى مدينة صيدا، وأخذت الجنوب ثلاثة أيام ولم يكن هناك مقاومة، الآن هناك 100 ألف مقاتل من المقاومة يترصدون الدخول الإسرائيلي لكي يشتبكوا معه، وهم يتطلعون ويتمنون هذا الدخول لكي يصطادوا الجنود الإسرائيلية».

اقرأ أيضاًخاص| هل دعا حزب الله إلى وقف الحرب دون الارتباط بـ غزة؟ محلل سياسي لبناني يجيب

برشقة صاروخية.. حزب الله يستهدف تحركات لقوات الاحتلال تجاه ميس الجبل ومحيبيب

حزب الله يهدد بتوسيع استهدافه لحيفا مع مواصلة القصف الإسرائيلي للبنان

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسرائيل اسرائيل حزب الله أخبار الحدث حسن نصر الله حزب الله واسرائيل حزب الله وإسرائيل حزب الله يقصف إسرائيل نصر الله مسيرات حزب الله إسرائيل وحزب الله اسرائيل وحزب الله حرب حزب الله وإسرائيل اغتيال نصر الله حرب حزب الله و اسرائيل ضربة حزب الله لـ إسرائيل الحرب بين حزب الله وإسرائيل الحرب بين حزب الله واسرائيل الحرب بين إسرائيل وحزب الله حرب حزب الله و إسرائيل حزب الله و اسرائيل حرب اسرائيل وحزب الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: الاحتلال الإسرائيلي يستخدم الكلاب الشرسة لإرهاب الفلسطينيين

قال الدكتور شفيق التلولي، الكاتب والسياسي، إن حاله حال كل فلسطيني، حيث استشهد إخواله وخالاته وأبناؤهم وأحفادهم في مذبحة بشعة في مخيم جباليا. 

وقال "التلولي"، خلال مقابلته لـ «برنامج مصر جديدة»، مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع على قناة etc، "كل مكان سكنت فيه عائلتي أبيد تمامًا، وجزء من عائلتي أصبح في مخيم جباليا وجزء في غزة، كما أن دائمًا ما تسبقنى الدموع ليس فقط عن عائلتي بل على كل الشعب الفلسطيني لأنهم عائلتي الأكبر".

خبير استراتيجي: حرب غزة تتناغم مع الأهداف الدينية لإسرائيل

وأضاف أن الاحتلال الإسرائيلي كثيرًا ما يستخدم الكلاب الشرسة لإرهاب الفلسطينيين وكان آخرهم واقعة الشاب الفلسطيني من ذوي الهمم الذي هاجمه كلب شرس قطع أوصاله ومزقه، والشاب الفلسطيني الذي كان مصابًا بمتلازمة داون والتوحد كان يقول للكلب "خلاص يا حبيبي خلاص".

وأوضح أن هناك العشرات من القصص التي لم تسجل، والتي لم تلتقطها عدسات الكاميرات، ولابد أن لا ننساها، وأن نوثق هذه المشاهد المأساوية حتى نعرف العالم كله ما يعاني وعانى منه الشعب الفلسطينيى.

واختتم التلولي، أنه لابد أن نحافظ على المادة الخبرية في كل الأماكن والمواقع الإعلامية التي تحدثت عن المأسي في الداخل الفلسطيني، والأرشيف الفلسطيني يحفى الكثير من الحكايات النضالية، ولابد أن تشتغل المؤسسة الرسمية على توثيق ما كتبه الأدباء والكتاب والصحافيين الفلسطينين، وهذا جهد يحتاج إلى الكثير من الإتقان.

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي لبناني لـ«الأسبوع»: حزب الله حليف قوي لـ إيران ولكنها تبحث عن مصالحها دائما
  • خاص| هل دعا حزب الله إلى وقف الحرب دون الارتباط بـ غزة؟ محلل سياسي لبناني يجيب
  • محلل سياسي: نتنياهو يرفض الخروج من لبنان لتحقيق مشروع إسرائيل الكبرى
  • باحث في الشؤون الدولية: جيش الاحتلال الإسرائيلي يحاول اجتياح لبنان بريا
  • محلل سياسي: تخوفات من امتداد العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • محلل سياسي: تخوفات من امتداد العدوان الإسرائيلي على لبنان لأكثر من عام
  • محلل سياسي: إسرائيل ستغرق في مستنقع لبنان
  • محلل سياسي: الاحتلال الإسرائيلي يستخدم الكلاب الشرسة لإرهاب الفلسطينيين
  • محلل سياسي: 60 ألف شهيد فلسطيني حصيلة العدوان الإسرائيلي على مدار عام