قال الدكتور جهاد حرب، مدير مركز «ثبات للبحوث»، إن الأهداف الكلية لإسرائيل تتمحور حول استمرار الاستيطان واحتلال الضفة الغربية وقطاع غزة، وإن كانت بأشكال مختلفة على مدار الـ17 عاما الماضية، ولكن من حيث الأطماع الاستعمارية، فإن الإسرائيليين يعتقدون أن الضفة الغربية هي أراضي يهودا والسامرة، وفي تلك الأرض يكمن تاريخهم المزعوم، كما وصفها رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بأنها أرض الآباء والأجداد.

خبير شئون إسرائيلية: إيران "الشماعة" التي يضع نتنياهو عليها "خيبته" محاولة احتلال غير شرعية.. تركيا تحث إسرائيل على سحب جنودها من لبنان


وأضاف «حرب»، خلال مداخلة ببرنامج «ملف اليوم» الذي يقدمه الإعلامي «كمال ماضي»، على شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الصراع  الجدي والأساسي في الضفة الغربية، وأن المقاومة في الضفة هي الأساس لدحر المشروع الاستيطاني الإسرائيلي، مشيراً إلى أن هناك انتفاضة أو موجة من المواجهات المسلحة مفتوحة بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال، وبعد السابع من أكتوبر زادت إسرائيل من إجراءاتها التعسفية والقهرية للفلسطينيين، ما أدى إلى تصاعد المقاومة الفلسطينية.

وأكد مدير مركز ثبات للبحوث، أن ما تعرضت له فلسطين على مدار العام الماضي لم تشهده طيلة 75 عاماً من الاحتلال الإسرائيلي، فخلال الأشهر الماضية دشنت حملة محمومة لزيادة الاستيطان، وتم الاعتراف بخمس مستوطنات وآلاف الوحدات الاستيطانية التي يراد بناؤها، كما تم توفير السلاح للمستوطنين بشكل غير مسبوق، وحماية اعتداءاتهم على البلدات الفلسطينية، وهو ما يشبه إلى حد كبير ما جرى قبل عام 1948 في البلدات والقرى الفلسطينية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جهاد حرب قطاع غزة فلسطين الحكومة الإسرائيلية الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية المحتلة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

وأفادت “وفا” بأن عشر آليات عسكرية احتلالية اقتحمت المدينة من محورها الغربي باتجاه شارع العليمي، ودوار اليونس، وشارع السكة، وشارع نابلس، ودهمت المنطقة الشمالية للمدينة حيث دوار الجعرون المؤدي لضاحية شويكة.

وقبل قليل، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اقتحمت بلدة الخضر جنوب بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.

وأفادت "وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة "التل" في البلدة القديمة، وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب الفلسطينيين ومنازلهم، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وأضافت أن جنود الاحتلال أجبروا أصحاب الأكشاك المنتشرة في منطقة "التل" على إغلاقها، ومنعوا حركة مركبات المواطنين الفلسطينيين في المنطقة وأطلقوا قنابل الصوت صوبها.

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: الاحتلال الإسرائيلي يضغط على أهالي الضفة الغربية لتهجيرهم
  • كاتب صحفي: الاحتلال الإسرائيلي يضغط على أهالي الضفة الغربية لتهجيرهم 
  • أمن السلطة يفكك عبوات ناسفة زرعتها المقاومة في الضفة الغربية – فيديو
  • إسرائيل تعتقل 25 فلسطينياً من الضفة الغربية
  • «القاهرة الإخبارية»: «الاحتلال الإسرائيلي» يعتقل 7 فلسطينيين في الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 30 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • اللواء إبراهيم عثمان: الهدف السياسي الحالي لإسرائيل إلغاء القضية الفلسطينية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 45 فلسطينيا من الضفة الغربية