تدخل كوسوفو مرحلة دقيقة مع انطلاق محاكمة ثلاثة من الصرب متهمين في حادثة مسلحة تثير المخاوف من تجدد النزاع. وتمثل هذه المحاكمة اختبارا للعلاقات غير المستقرة، بين كوسوفو وصربيا، وتبرز التحديات المستمرة في تعزيز سيادة كوسوفو وضمان الأمن الإقليمي.

اعلان

بدأت محكمة كوسوفو، الأربعاء، محاكمة ثلاثة من الصرب بتهمة التورط في هجوم مسلح وقع في سبتمبر/أيلول من العام الماضي، حيث أطلقوا النار على عناصر الشرطة الكوسوفية، مما أسفر عن مقتل ضابط شرطة وأدى إلى صدامات دامية.

وخلال هذا الحادث، اقتحم حوالي 30 مسلحًا صربيًا قرية بانجسكا القريبة من الحدود مع صربيا، وتحصنوا في دير أرثوذكسي، مما أدى إلى مواجهة استمرت 12 ساعة، وانتهت بمقتل ثلاثة من المهاجمين. وقد وجه رئيس وزراء كوسوفو، ألبين كورتي، أصابع الاتهما إلى بلغراد بالضلوع في هذا الهجوم، مؤكدًا أن ذلك جزء من خطة أكبر لضم أجزاء من كوسوفو، وطالب المجتمع الدولي بممارسة الضغط على بلغراد لتسليم بقية المسلحين الذين انسحبوا إلى داخل صربيا بعد انتهاء المواجهة .

ومن بين المتهمين: السياسي ورجل الأعمال ميلان رادويشيتش، الذي يتمتع بعلاقات مع الحزب الحاكم في صربيا (حزب التقدم الصربي SNS). وقد أُعلن أن رادويشيتش، الذي يواجه عقوبات أمريكية وبريطانية، بسبب أنشطة مالية مشبوهة، قد تم احتجازه لفترة قصيرة بعد الحادث بتهمة التآمر الجنائي وحيازة أسلحة بطريقة غير قانونية. ورغم إنكاره التهم الموجهة إليه، فقد اعترف بوجود ارتباطات مع المجموعة المتورطة في الهجوم.

وصرح المدعي العام نائم عبازي بأن المتهمين كانوا يحاولون فصل البلديات ذات الغالبية الصربية في شمال كوسوفو وضمها إلى صربيا، ووجه إليهم تهما بتحضير وتنفيذ أعمال إرهابية في إطار خطة منظمة .

Relatedكوسوفو تجري تعدادًا سكانيًا يشمل الأقلية الصربية خلال قمة البلقان.. الأوروبيون يحثون صربيا وكوسوفو على الحوار تصاعد التوتر في كوسوفو إثر استضافة العاصمة بريشتينا لإسرائيل في تصفيات يورو 2024 الادعاء العام في كوسوفو يتّهم 45 شخصاً بالضلوع في هجوم شنته جماعة صربية مسلحة

المحاكمة، التي تُعقد تحت حراسة مشددة، تشمل تهم الإرهاب وانتهاك النظام الدستوري في كوسوفو. وفي حال إدانة المتهمين فإنهم يمكن أن يواجهون عقوبة بالسجن مدى الحياة.

وقد وجهت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي دعوة إلى بلغراد للتعاون في تقديم الجناة إلى العدالة، وذكرت أنه ينبغي على كلا البلدين الالتزام بالاتفاقيات الوقعة في فبراير ومارس من العام الماضي، وتشمل التزام كوسوفو بإنشاء مجتمع البلديات الصربية في المناطق ذات الغالبية الصربية، والاعتراف الفعلي من صربيا بمحافظة كوسوفو السابقة  .

وتستمر الاضطرابات بين صربيا وكوسوفو منذ إعلان كوسوفو استقلالها في عام 2008، مع استمرار النزاعات حول حقوق الأقلية الصربية والاعتراف بها في كوسوفو. وتبقى القضية دون حل وسط تصاعد مستمر في التوترات والاحتكاكات بين المجتمعات المختلفة في المنطقة.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فوتشيتش ينفي وجود روابط وثيقة ببوتين ويؤكد أن صربيا على مسار الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي صربيا: ماكرون وفوتشيتش يزوران معرض ماتيكا صربسكا وسط إعلان بلغراد عن توقيع صفقة طائرات رافال حريق في شمال صربيا يقتل ستة أشخاص بينهم أربعة أطفال محاكمة عنف رجال الشرطة صربيا كوسوفو الاتحاد الأوروبي نزاع مسلح اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب بيومها الـ369: حملة عسكرية دموية و400 ألف تحت الحصار شمال غزة وحزب الله يمطر حيفا بالصواريخ يعرض الآن Next أول محادثة بين بايدن ونتنياهو منذ سبعة أسابيع.. ترامب سبقه واتصل مؤخرًا بالرئيس الإسرائيلي يعرض الآن Next إعلان حالة الطوارىء في بريانسك غربي روسيا.. والجيش الأوكراني يعلن استهداف ترسانة للأسلحة هناك يعرض الآن Next إيران تحذر: استخدام المجال الجوي لدول الخليج لصالح إسرائيل سيؤدي لعواقب وخيمة يعرض الآن Next دُكت الضاحية على رؤوس ساكنيها واشتعل الجنوب.. فأين جيش لبنان من كل ما يجري؟ اعلانالاكثر قراءة كيف خدعت حماس إسرائيل قبل "طوفان الأقصى"؟ معلومات تعرض للمرة الأولى فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين حب وجنس في فيلم" لوف" "مكان خيالي" .. ترامب: غزة قد تصبح أفضل من موناكو بعد الدمار الهائل.. فرق إنقاذ دولية تصل إلى البوسنة لإزالة الأنقاض والبحث عن مفقودين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا غزةلبناناعتداء إسرائيلروسياإسرائيلجو بايدنأوروبافلاديمير بوتيندونالد ترامبزيارة دبلوماسية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا غزة لبنان اعتداء إسرائيل روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا غزة لبنان اعتداء إسرائيل روسيا محاكمة صربيا كوسوفو الاتحاد الأوروبي نزاع مسلح الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا غزة لبنان اعتداء إسرائيل روسيا إسرائيل جو بايدن أوروبا فلاديمير بوتين دونالد ترامب زيارة دبلوماسية السياسة الأوروبية یعرض الآن Next فی کوسوفو

إقرأ أيضاً:

خلال ساعات.. نظر محاكمة 3 متهمين بقضية جبهة النصرة الثانية

تنظر الدائره الأولى إرهاب المنعقده بمجمع محاكم بدر، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، محاكمة 3 متهمين في القضية رقم 387 لسنة 2024 جنايات أمن الدولة والمعروفة إعلاميا بـ خلية جبهة النصرة الثانية.

وجاء في أمر الإحالة أنه في غضون الفترة من 2013 وحتى 9 أكتوبر 2021 خارج جمهورية مصر العربية.

أولا: المتهم الأول سهل لغيره الالتحاق بجماعة مسلحة يقع مقرها خارج البلاد بأن سهل للمتهم الثالث الالتحاق بتنظيم نور الدين زنكي التابع لجبهة النصرة الإرهابية.

ثانيا: المتهمان الثاني والثالث وهما مصريان الجنسية التحقا باحدى الجامعات المسلحه التي يقع مقرها خارج مصر بأن التحق بتنظيم نور الدين زنكي التابع لجبهة النصرة بدولة سوريا والذي يتخذ من الإرهاب وسائل لتحقيق أغراضه وقد تلقيه في كنفه تدريبا عسكريا وتعليم الفنون الحربية والأساليب القتالية لاستخدامها في ارتكاب جرائم إرهابية وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

ثالثا: المتهمون جميعا ارتكبوا جريمه من جرائم تمويل الإرهاب وكانت تمويل لإرهابيين بأن وفر المتهمان الأول والثاني أموالا ومواداً مرئية وأمدا بها المتهم الثالث لاستخدامها في ارتكاب جريمة إرهابية وعمل إرهابي على النحو المبين بالتحقيقات.

 







مقالات مشابهة

  • الأمن الروسي يحذر من خطر يهدد رئيس صربيا فوتشيتش
  • هل لا يزال الـ 1701 صالحًا لوقف الحرب واستتباب الأمن والاستقرار؟
  • غدا.. محاكمة 9 متهمين فى قضية فساد التموين
  • تأجيل محاكمة 3 متهمين بقضية جبهة النصرة الثانية لـ 4 نوفمبر
  • تأجيل محاكمة 3 متهمين في قضية تنظيم نور الدين زنكي
  • عاجل - الرئيس السيسي: أقدر شرف العسكرية المصرية الحريصة على الأمن والاستقرار
  • مسؤولان: التفاوض الحل الوحيد لاستعادة الاستقرار على جانبي الخط الأزرق
  • خلال ساعات.. نظر محاكمة 3 متهمين بقضية جبهة النصرة الثانية
  • الفريق ركن “صدام حفتر” يؤكد أن الأجهزة الأمنية فرضت الأمن والاستقرار بكل احترافية