يشارك الدكتور شوقي علام، في المؤتمر الدولي بعنوان التواصل مع إدارات الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم «تواصل وتكامل»، المنعقد حالياً بمكة المكرمة، بمشاركة علماء ومفتين من 85 دولة حول العالم.

التقى المفتي، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، وأكد الدكتور شوقي علام، أن هذا المؤتمر مهم،  لمناقشة العديد من القضايا وإدرك مدى التحديات التي تواجه علماء الأمة، أهميته في المقام الثاني إلى انعقاده في مكة المكرمة العزيزة على قلب كل مسلم، وهذا يعطيه قوة كبيرة وريادة في العطاء ليس فقط على مستوى المملكة، ولكن على مستوى العالم الإسلامي كله.

الفهم الدقيق للإسلام

وأكد المفتي أن أهمية المؤتمر تكمن في عنوانه الذي يتفق مع ما جاء في القرآن الكريم لقوله تعالى (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا أن أكرمكم عند الله أتقاكم)، قائلا: «الفهم الدقيق للإسلام في صورته الحقيقية الناصعة، التي ورثناها عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وانطلقنا بهذا الفهم الرشيد السديد إلى آفاق بعيدة، فإننا نبّلغ هذه الرسالة العظيمة للبشرية جمعاء».

تسييس الدين

من جانبه قال وزير الشؤون الإسلامية السعودي، الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، إن المؤتمر سيكون له أثر كبير في وحدة الكلمة ووحدة الصف والعمل الصالح الذي سينتج عنه، والذي نسعى جميعاً لتكريسه خدمة لرسالة الإسلام والمسلمين، كما سيسهم في الوقوف أمام مهدداته ممن يسيئون لهذا الدين ويشوهون صورته الناصعة، سواء كانوا من أهله، أو من غيرهم ممن يحمِل فكر الغلو والتطرف والإرهاب ويدعم العنف، أو ممن يحمل فكر الانحلال.

وحذر آل الشيخ من محاولات تسييس الدين واستغلاله لمصالح حزبية أو شخصية، ما يستوجب تضافر الجهود في التصدي لهذه المحاولات، والسعي إلى تعزيز خيرية الأمة التي لا تتحقق إلا بتعزيز التعاون والتواصل والتكامل على جميع المستويات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المفتي وزير الشؤون الإسلامية السعودي شوقي علام مؤتمر

إقرأ أيضاً:

الجدل حول الشيخ صلاح الدين التيجاني.. القصة الكاملة لاتهامات التحرش

في الساعات الأخيرة، اندلعت ضجة كبيرة حول الشيخ صلاح الدين التيجاني، أحد أبرز شيوخ الطريقة التيجانية في مصر، بعد اتهام فتاة تُدعى خديجة.خ بالتحرش الجنسي. 

هذا الاتهام أثار اهتمامًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن الشيخ يتمتع بشعبية كبيرة بين مريديه. 

اتهمت خديجة، وهي مهندسة معمارية مقيمة في روسيا،  الشيخ بإرسال صورة إباحية لها عبر الدردشة الخاصة على فيسبوك، مما أثار صدمة كبيرة في الوسط العام.

تفاصيل الاتهام

في منشور على حسابها الشخصي، أعربت خديجة عن صدمتها من تصرفات الشيخ، ووصفت كيف أثر هذا الحادث بشكل كبير على حياتها. 

وفقًا لما ذكرته، فقد أخبرت عائلتها عن خطورة الوضع مع الشيخ، لكنهم استمروا في متابعته بشكل أعمى، واتهمت خديجة الشيخ بأنه دمر حياتها، وأضافت أنها ما زالت تتعافى من الصدمات التي سببتها هذه الحادثة.

رد فعل الشيخ صلاح الدين التيجاني

في مواجهة هذه الاتهامات، رد الشيخ صلاح الدين التيجاني قائلًا إن خديجة تعاني من مشاكل نفسية وأن ادعاءاتها لا تستند إلى دليل، وأشار إلى أنه يعرف عائلتها منذ سنوات طويلة وأنها كانت تتصل به لتشتكي من مشاكلها الشخصية.

كخطوة قانونية، قام التيجاني بتحرير محضر سب وقذف ضد خديجة، مشددًا على أنه سيتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية سمعته.

من هو الشيخ صلاح الدين التيجاني؟

الشيخ صلاح الدين أبوطالب التجاني وُلد في يونيو 1958 في منطقة السيدة زينب بالقاهرة.

 يعتبر أحد أبرز مشايخ الطريقة التجانية الصوفية وله العديد من المؤلفات في العلوم الدينية والصوفية. 

بدأ انتماؤه للطريقة التجانية ولكن انفصل عنها عام 2000 بسبب خلافات مع مؤسسها. 

بعد ذلك، أسس الطريقة الصلاحية التجانية التي تم الاعتراف بها من قبل المجلس الأعلى للطرق الصوفية، رغم رفض مشيخة الطرق الصوفية لها.

تأثير الشيخ والتيجاني ومريدوه

الشيخ التيجاني له تأثير كبير في المجتمع المصري وله عدد كبير من المريدين الذين يتبعون تعاليمه، ومن بين أبرز أتباعه العديد من الشخصيات المعروفة مثل سمية الخشاب، فيفي عبده، نشوي مصطفى، أحمد سعد، عبدالرحيم كمال، وناصر عبدالرحمن. 

وقد تثير الاتهامات الأخيرة تساؤلات حول سمعته وتأثيره بين أتباعه، وقد يكون لها تداعيات كبيرة على العلاقة بين الشيخ ومريديه.

تصريحات والدة خديجة

في تطور مثير، خرجت والدة خديجة لتبرئ الشيخ من التهم الموجهة إليه. وأكدت أن ابنتها لم تعاني من أي مضايقات خلال تعاملاتها مع الشيخ، وأنها كانت تعتبره كأب لها. 

ووفقًا لتصريحاتها، لم تبدي خديجة أي قلق تجاه الشيخ في السابق، مما يضيف بُعدًا جديدًا إلى الجدل القائم.

مقالات مشابهة

  • المنتدى الدولي بالشارقة يكرم الدكتور محمد غنيم رائد جراحات زراعة الكلى بجامعة المنصورة
  • رئيس الشؤون الدينية: الخطاب الملكي عزّز قيم التسامح والوسطية والقيم الإسلامية النبيلة التي تنتهجها بلادنا المباركة
  • بعد تصدره التريند.. من هو الشيخ صلاح الدين التيجاني؟ (بروفايل)
  • المفتي يستقبل رئيس مجلس إدارة المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية
  • جدل حول الشيخ صلاح الدين التيجاني: اتهامات التحرش وردود الأفعال
  • مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية تفتتح المؤتمر الدولي الثالث للتمريض بمشاركة "20" خبيراً
  • عاجل| من هو صلاح الدين التجاني؟.. 8 معلومات عن الشيخ المتحرش
  • الجدل حول الشيخ صلاح الدين التيجاني.. القصة الكاملة لاتهامات التحرش
  • نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام أحمد علي عبدالله صالح يُعزّي في وفاة الدكتور علي الميري
  • غدًا.. وزير البترول يشارك في "2024 GASTECH" الدولي في مدينة هيوستن الأمريكية