قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية، إن إقليم الشرق الأوسط بصدد تحولات كبرى خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن الحرب على قطاع غزة هي أطول حرب في المنطقة، حيث مر أكثر من عام على الحرب في القطاع، ومن المبكر الحديث عن نتائج السابع من أكتوبر، فالمشهد لم ينتهي بعد، وسيستمر معنا لفترة طويلة.

مخطط قديم يُطبق حاليا

وأضاف «كمال»، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج «المشهد»، المذاع على قناة «ten»، مساء الأربعاء، أن ما يحدث الآن في المنطقة مخطط  له منذ عدة سنوات، وما تفعله دولة الاحتلال في جنوب لبنان كان عبارة عن خطط موجودة على الأرفف الإسرائيلية، والخطوة المقبلة ستشمل امتداد الصراع مع إيران.

وتابع أستاذ العلوم السياسية، أن كل ما حدث منذ السابع من أكتوبر يصب في مصلحة دولة الاحتلال، وبالتحديد اليمين الإسرائيلي المتطرف الذي تمكن في دولة الاحتلال، ومن المتوقع أن تمتد سيطرته لسنوات مقبلة.

حقائق جديدة أحدثها اليمين الإسرائيلي المتطرف

وأكد «كمال» إن اليمين المتطرف الإسرائيلي لا يؤمن بوجود الشعب الفلسطيني، ويرى أن القضية الفلسطينية مختلقة، وبالتالي الشعب الفلسطيني لا يملك حق تقرير المصير، وإقامة دولة مستقلة، مشيرًا إلى أن اليمن المتطرف لا يُؤمن إلا بالقوة، ويرى أن الاستقرار لا يتحقق إلا من خلال الحرب والقوة العسكرية.

وزاد: «اليمن المتطرف الإسرائيلي أحدث بعض الحقائق الجديدة على الأرض سواء في غزة أو لبنان، وبعد إنتهاء الحرب سيتم الحديث عن ضرورة إنهاء اختلال جنوب لبنان، وفطاع غزة، ولن يتحدث أحد عن إقامة الدولة الفلسطينية».

 وأوضح أن القوى الكبرى كانت تمتلك نفوذا وتأثيرا في الشرق الاوسط، لكن الحرب على قطاع غزة أظهرت ضعف الدور الامريكي في المنطقة، وافتقاده القدرة الاستراتيجية للتعامل مع هذه الازمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل الشرق الأوسط اليمين المتطرف الإسرائيلي فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

صور.. انطلاق أول قطار لسيناء بعد توقف سنوات طويلة

انطلق صباح اليوم الاثنين 7 اكتوبر، التشغيل التجريبي لقطارات السكك الحديدية على خط «الفردان - بئر العبد» بطول 100 كيلومتر وذلك ضمن تنفيذ ممر «العريش – طابا» اللوجيستي المتكامل والذى يبدأ من ميناء العريش البحري حتى منفذ طابا البري ويربط بينهما خط سكك حديد «العريش – طابا»، كما انه امتداد لخط «الفردان - بئر العبد – العريش» مروراً بمنطقة الصناعات الثقيلة في وسط سيناء. 

كامل الوزير يبحث مع وزير الخارجية والتجارة المجري سبل التعاون المشترك في مجالي الصناعة والنقل كامل الوزير يترأس أعمال الجمعية العمومية العادية لشركة الاتحاد العربي للنقل البري والسياحة (سوبر جيت)

في سياق متصل استقل الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير النقل والصناعة، أول قطار يعبر قناة السويس من محطة الشيخ زايد بالإسماعيلية متجها إلى محافظة شمال سيناء، بعد توقف دام سنوات طويلة. 

كما كشفت وزارة النقل في بيان لها، ان القطار سوف يعبر من محطة وكوبري الفردان على قناة السويس وقناة السويس الجديدة، ليتجه الي مركز بئر العبد في شمال سيناء، مرورا بمحطة جلبانة في مركز القنطرة شرق.

 الجدير بالذكر أن القطار يعد أول تجربة عبور بعد الانتهاء من تطوير خط قطار الإسماعيلية العريش خلال الفترة الماضية، ضمن محاور التنمية التي تشهدها سيناء.


 

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: إقليم الشرق الأوسط بصدد حدوث تحولات كبرى
  • هل ستكون الحرب في لبنان طويلة؟
  • أستاذ علوم سياسية: مصر رفضت تهجير الفلسطينيين خارج أرضهم
  • اعلام الاحتلال: الركود الاقتصادي الذي تعاني منه “إسرائيل” قد يستمر لفترة طويلة
  • أستاذ علوم سياسية: الحرب على غزة مليئة بالمفاجآت غير المسبوقة
  • أستاذ علوم سياسية: العار سيلاحق إسرائيل.. والسيسي كان يقرأ من كتاب مفتوح
  • أستاذ علوم سياسية: أحيي الشعب الفلسطيني على صموده بوجه الاحتلال الإسرائيلي
  • أبو عبيدة: إسرائيل خططت لضربة كبرى ضدنا قبل 7 أكتوبر
  • صور.. انطلاق أول قطار لسيناء بعد توقف سنوات طويلة