قال المحلل الأمريكي مارك كاتز إن الجيش الروسي بعد انتهاء الحرب في أوكرانيا ربما لا يكون بنفس الحجم الكبير الذي هو عليه الآن.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); });

وتساءل عن الشكل الذي سيكون عليه الجيش بعد انتهاء هذه الحرب، مشيرًا إلى أن الكثير من الأمور تعتمد على الكيفية التي ستنتهي بها الحرب.

أخبار متعلقة الجيش الأوكراني يعترف بسيطرة القوات الروسية على بلدة "فوهليدار"مقتل 9 أشخاص في هجوم مسيرة روسية على مستشفى بأوكرانياالجيش الروسي يستولي على قريتين في منطقة دونباسانهيار الجيش الروسي

ورأى مارك كاتز الأستاذ الفخري في كلية شار للسياسة والحكومة بجامعة جورج ماسون الأمريكية، والزميل العالمي في مركز ويلسون، والزميل البارز غير المقيم في المجلس الأطلسي في تقرير نشرته مجلة ناشونال انتريست الأمريكية، أنه إذا انتهت الحرب وأضاف: نتيجة لانهيار الجيش الروسي كما حدث في عام 1917، فإن شكل الجيش الروسي وروسيا نفسها سيكون سيئًا للغاية،
ومع ذلك، ورغم أنه لا يمكن استبعاد ذلك، فإن هذا السيناريو يبدو غير مرجح.

سيناريوهان لصالح روسيا

وقال كاتز إن الطريقة المرجح أن تنتهي بها الحرب هي إما من خلال وقف لإطلاق النار تحتفظ من خلاله روسيا بالأراضي الأوكرانية التي تحتلها الآن، أو موافقة أوكرانيا على التخلي عن مزيد من الأراضي أكثر مما فعلت بالفعل، مع تقديم تنازلات أخرى لموسكو.
ويرى كاتز أنه وفقا لهذين السيناريوهين، فإن الجيش الروسي لن يظل سليمًا فحسب، لكنه سيبدو أيضا أكثر تهديدًا من أي وقت مضى لبقية أوكرانيا وللدول الأوروبية الأخرى الأقل استعدادًا وقدرة على الدفاع عن نفسها مقارنة بأوكرانيا، وأيضًا للولايات المتحدة الملتزمة بالدفاع عن حلفائها في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ولكن شعبها غير مستعد لحرب كبرى مع روسيا والخسائر التي ستنطوي عليها.

انتصار الجيش الروسي

وقال المحلل الأمريكي إن الجيش الروسي حال انتصاره في أوكرانيا وتمتعه بالخبرة في حرب طويلة الأمد وواسعة النطاق، سيعزز فقط هذا التصور لدى الأمريكيين.
وأشار إلى أنه لكن على الرغم من القوة التي قد يبدو عليها الجيش الروسي بعد حرب أوكرانيا، ربما تظهر عدة عوامل قد تؤدي إلى تقييد أو حتى الحد من حجم وحتى قدرات هذا الجيش.

رغم دعم الغرب لها.. المتحدث باسم #الكرملين يرفض فكرة إنهاء الحرب في #أوكرانيا من خلال تقسيم مؤقت للبلاد
للمزيد | https://t.co/bpFQS5fFRB#روسيا | #اليوم pic.twitter.com/8gv9eeiaDz— صحيفة اليوم (@alyaum) October 7, 2024


وقال كاتز إن أحد هذه العوامل هو أن الجيش الروسي القوي إذا لم يكن منخرطًا في حرب، ربما يجعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يخشى من أن يتحول إلى قوة قد تحول انتباهها إلى تقييد خياراته أو حتى الإطاحة به.
ورغم أن الضباط الروس الذين حاربوا في أوكرانيا غير معارضين، فإنهم ربما يسعون إلى إصلاح استرتيجية وأساليب الجيش الروسي لتجنب نهج الهجوم الشامل الذي ينطوي على عدد كبير من الخسائر الذي كان بوتين مستعدًا لإجباره عليه.

حركة لإصلاح الجيش

وأشار كاتز إلى أن بوتين قد ينظر إلى أى حركة لإصلاح الجيش على أنها انتقاد ضمني لقيادته، وربما يرغب في نقل ضباط الجيش الأكثر كفاءة بعيدًا عن المواقع القيادية إلى أماكن أخرى يكونون فيها أقل قدرة على تهديده ودفعه للتقاعد.

لمواجهة #روسيا.. #فرنسا تعتزم إرسال طائرات ميراج إلى #أوكرانيا#اليومhttps://t.co/kQoRFkPMzp— صحيفة اليوم (@alyaum) October 8, 2024


في الوقت نفسه، ربما يخلق عدم احترام الضباط الذين حاربوا من أجله في أوكرانيا، معارضة له في الجيش الروسي، وهذا ما يسعى بوتين لتجنبه.
وسواء اتضح أن بوتين يشعر بالارتياب إلى هذا الحد أم لا، يتوقع الجنود العاديين تسريحهم بمجرد انتهاء الحرب، كما أن عائلاتهم ستتوقع أيضًا ذلك.
بالإضافة إلى ذلك، ربما يتوقع مئات الآلاف من الجنود الروس الذين أصيبوا في الحرب، وهو أمر مفهوم تمامًا، أن الحكومة الروسية ستخصص موارد لرعايتهم.
وعدم تحقيق هذه التوقعات سواء من خلال الإبقاء على جيش كبير أو عدم تخصيص الأموال لرعاية المحاربين القدامي المصابين يمكن أن يتسبب في زعزعة استقرار البلاد.

من طراز "سو- 25".. كيف أسقطت #روسيا طائرة مقاتلة لها بطريق الخطأ؟#اليومhttps://t.co/TGqcgs7FZw pic.twitter.com/5rblF9mSLs— صحيفة اليوم (@alyaum) October 5, 2024تسريح الجنود من الجيش

وأضاف المحلل الأمريكي: كما سيرغب صانعو السياسات الاقتصادية الروس ومديرو الشركات تسريح الجنود من الجيش بعد الحرب، لكي يتمكنوا من العودة إلى العمل في الاقتصاد الروسي الذي تعرض لنقص حاد في العمالة بسبب الحرب.
وسوف يتسبب عدم تسريح الجنود للعمل في الاقتصاد الروسي فقط على المدى البعيد في إضعاف الاقتصاد الروسي، وبالتالي إضعاف الجيش الروسي الذي يدعمه هذا الاقتصاد.
واختتم كاتز تحليله بالقول إنه بينما يخشى الأوكرانيون والغربيون ما سوف يفعله بوتين -الذي يعتقد أنه انتصر في الحرب ضد أوكرانيا وداعميها الغربيين- بجيشه الكبير الذي اكتسب خبرة المعارك بعد انتهاء حرب أوكرانيا، قد تظهر ضغوط سياسية واجتماعية واقتصادية تشجع بوتين، أو حتى تجبره على تقليص حجم وقدرات الجيش الروسي فيما بعد.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واشنطن الحرب الروسية في أوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية الجيش الروسي الجیش الروسی فی أوکرانیا بعد انتهاء

إقرأ أيضاً:

هاريس تشترط حضور كييف أي لقاء مع بوتين حول أوكرانيا

أكّدت نائب الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، في مقابلة تلفزيونية بثّت، الإثنين، أنّها لن تلتقي، في حال أصبحت رئيسة للولايات المتّحدة، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لبحث الحرب في أوكرانيا إذا لم يشارك في الاجتماع ممثّل عن كييف.

وقالت هاريس لشبكة "سي.بي.إس" إنّها إذا فازت في الانتخابات المقرّرة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل فإنّ أيّ اجتماع بينها وبين بوتين "لن يُعقد ثنائيا بدون أوكرانيا".

وأضافت "يجب أن تكون لأوكرانيا كلمة بشأن مستقبل أوكرانيا".

“Donald Trump, if he were president, Putin would be sitting in Kyiv right now,” VP Harris says about her opponent’s stance on Russia’s war in Ukraine. “He talks about, ‘Oh, he can end it on day one.’ You know what that is? It’s about surrender.” https://t.co/pTCGXGJrzu pic.twitter.com/0gSKhehjf5

— 60 Minutes (@60Minutes) October 8, 2024

وفي هذه القضية الأساسية من قضايا السياسة الخارجية، سعت المرشحة الديموقراطية أن تميّز نفسها بوضوح عن منافسها الجمهوري دونالد ترامب قبل شهر واحد فقط من الانتخابات الرئاسية.

وقالت هاريس: "لو كان دونالد ترامب رئيساً لكان بوتين جالساً الآن في كييف، فلنكن واضحين".

وتابعت أنّ ترامب "يقول نعم، أستطيع إنهاء الأمر في اليوم الأول" من ولايته إذا ما فاز بالرئاسة، مضيفة "هل تعرف ما هذا؟ إنه استسلام".

ويؤكّد ترامب بانتظام أنه إذا ما عاد إلى السلطة، فسوف ينهي الحرب في أوكرانيا حتى قبل أن يتولّى منصبه في يناير (كانون الثاني).

لكنّ الملياردير الجمهوري لم يحدّد أبداً كيف سيفعل ذلك.

بايدن وهاريس.. ملتزمان بأمن إسرائيل ومتعاطفان مع غزة - موقع 24أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، والمرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة كامالا هاريس، الإثنين، حزنهما بعد هجوم حماس على إسرائيل منذ عام، وشجبا سقوط عدد كبير من القتلى المدنيين الفلسطينيين في الحرب العسكرية الإسرائيلية على غزة.

وخلال المقابلة التلفزيونية، قالت هاريس: "نحن ندعم قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها ضد العدوان الروسي غير المبرّر".

وردّاً على سؤال عمّا إذا كانت ستدعم احتمال انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، قالت هاريس "هذه أسئلة سنجيب عليها عندما وإذا ما بلغنا تلك النقطة".

وفي نهاية سبتمبر (أيلول) زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الولايات المتحدة حيث التقى كلا من الرئيس الحالي جو بايدن ونائبته هاريس والمرشح الجمهوري ترامب.

مقالات مشابهة

  • خاص| هل دعا حزب الله إلى وقف الحرب دون الارتباط بـ غزة؟ محلل سياسي لبناني يجيب
  • كيف سيكون حال الجيش الروسي بعد انتهاء الحرب مع أوكرانيا؟
  • أوكرانيا: مقتل شخصين إثر إطلاق الجيش الروسي النار على مناطق حدودية
  • أوكرانيا: الجيش الروسي يقصف مناطق حدودية بإقليم سومي 39 مرة في يوم واحد
  • أوكرانيا: ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى 662 ألفًا و970 جنديًا
  • هاريس تشترط حضور كييف أي لقاء مع بوتين حول أوكرانيا
  • كامالا هاريس توضح موقفها من عقد لقاء مع بوتين بشأن أوكرانيا
  • كامالا هاريس: لن أتفاوض مع الرئيس الروسي على إنهاء الحرب في أوكرانيا دون مشاركة كييف
  • الجيش الروسي يسيطر على بلدة قرب بوكروفسك ويواصل تقدمه في شرق أوكرانيا