دينا محمود (واشنطن، لندن)
أظهرت دراسة تحليلية، أجراها خبراء في الحملات الانتخابية بالولايات المتحدة، أن المرشحيْن للسباق الرئاسي، كامالا هاريس ودونالد ترامب، أدخلا خلال الشهرين الماضييْن، تعديلات ملحوظة على استراتيجية ما تبثه حملتاهما من إعلانات تليفزيونية، وذلك مع دنو المنافسة بينهما من مراحلها الأخيرة.


وبحسب الدراسة، تبدلت طبيعة الحملات الإعلانية التلفزيونية الديمقراطية والجمهورية، في أغسطس وسبتمبر، في ظل استمرار التقارب الشديد في شعبية كلا المتنافسيْن، وفقاً لأحدث استطلاعات الرأي، كما تغيرت الولايات التي يركز الجانبان، على توجيه الإعلانات إلى الناخبين فيها.
فحملة هاريس ابتعدت على مدار الأسابيع الثمانية الأخيرة عن الإعلانات ذات الطابع الدفاعي، التي كانت تركز عليها منذ أن اضطلعت نائبة الرئيس جو بايدن، بمهمة تمثيل الديمقراطيين في الانتخابات بدلا من بايدن نفسه في يوليو الماضي. وتحول تركيز الإعلانات التلفزيونية للمرشحة الديمقراطية، إلى إبراز مواقفها حيال القضايا المحورية، التي تهم الناخبين الأميركيين، وعلى رأسها الحد من الهجرة وملف الإجهاض.
وكشفت بيانات نشرتها شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأميركية عن أن الملف الأخير استحوذ في أغسطس، على 15% من إجمالي ميزانية حملة هاريس المخصصة للإعلانات التلفزيونية، بإنفاق وصل إلى 7.8 مليون دولار. 
وفي سبتمبر، ارتفع ذلك المبلغ لما يقارب 25 مليون دولار، لتصل الحصة المرصودة لتلك القضية وحدها، إلى 32% من الميزانية الإعلانية للحملة.
أما الحملة الجمهورية فقد بدأت اعتباراً من شهر أغسطس في بث إعلانات تتمحور بشكل أكبر حول سبل إنعاش الاقتصاد الأميركي، وهي القضية التي تبدو الأهم من غيرها للناخبين في اقتراع 2024، دون إغفال التطرق إلى ملفات أخرى، مثل الهجرة ومكافحة الجريمة.
ووفقاً لما كشفت عنه «سي إن إن»، قرر المسؤولون عن حملة ترامب تعديل أوجه الإنفاق الخاصة بالإعلانات التلفزيونية، التي يتم بثها لتعزيز فرص ترامب، في العودة إلى البيت الأبيض، لتسليط الضوء بشكل أكبر على مسألة التضخم وسبل الحد منه.
وبذلك أصبح هذا الملف القضية الرئيسة التي جرت الإشارة إليها، في قرابة 57% من الإعلانات الدعائية المؤيدة للمرشح الجمهوري في أغسطس، قبل أن تقفز تلك النسبة، إلى نحو 80% في الشهر التالي لذلك مباشرة.
بجانب ذلك، استحوذ ملف الإسكان على جانب كبير من الإنفاق المخصص للإعلانات التلفزيونية الجمهورية، إذ زادت الميزانية الخاصة به، بواقع ثلاثة أضعاف خلال شهر واحد، بالتوازي مع خفض الأموال، التي أُنفِقَت على الإعلانات المتعلقة بملفيْ الهجرة والجريمة، بنسبة تقارب 40% في غضون أسابيع قليلة.
من جهة أخرى، حجزت الحملتان الديمقراطية والجمهورية أوقاتاً لبث إعلانات تلفزيونية، بمئات الملايين من الدولارات، على مدار الأسابيع الخمسة، الممتدة ما بين الأول من الشهر الجاري وحتى يوم التصويت في الخامس من نوفمبر. وبينما أنفق الديمقراطيون بوجه عام نحو 344 مليون دولار لحجز أوقات البث هذه، مقابل قرابة 225 مليوناً أنفقها الجمهوريون، يضيق الهامش بين الجانبين، فيما يتعلق بالإعلانات الموجهة للولايات المتأرجحة، إذ لا يزيد على 50 مليون دولار.
وكانت حملة هاريس قد تفوقت على مدار الشهور القليلة الماضية، في إنفاقها على الإعلانات التليفزيونية، في الولايات المتأرجحة على نظيرتها الجمهورية.
وبرزت بنسلفانيا باعتبارها الولاية التي حظيت بالقدر الأكبر من الاهتمام في هذا الصدد، فقد أنفق الديمقراطيون هناك نحو 144 مليون دولار، مقابل 105 ملايين أنفقها الجمهوريون.
ويقول مراقبون إن استمرار الإنفاق الإعلاني من جانب الغريميْن على هذه الشاكلة، سيجعل الانتخابات الحالية هي الأكثر تكلفة في تاريخ الولايات المتحدة، بإجمالي إنفاق قد يفوق 10 مليارات دولار، وهو ما يزيد بنسبة 13% تقريباً على الرقم القياسي السابق، البالغ 9.02 مليار دولار، والذي سُجِل خلال انتخابات 2020.

أخبار ذات صلة كيف تتحكم قلة من الولايات في انتخابات الرئاسة الأميركية؟ ترامب يقلص الفارق مع هاريس إلى 3 نقاط مئوية انتخابات الرئاسة الأميركية تابع التغطية كاملة

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الانتخابات الأميركية ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية: 6.6 مليار دولار فائضا في الحساب الجاري في أغسطس الماضي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن البنك المركزي الكوري الجنوبي، اليوم الثلاثاء، أن كوريا الجنوبية سجلت فائضا في الحساب الجاري للشهر الرابع على التوالي في أغسطس الماضي، بفضل زيادة الصادرات.
وووفقا لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية " يونهاب " سجل الحساب الجاري للبلاد فائضا قدره 6.6 مليار دولار أمريكي في أغسطس، مسجلا فائضا للشهر الرابع على التوالي.. وكان فائض أغسطس أقل من 8.97 مليارات دولار تم تسجيلها في الشهر السابق له.
وسجل حساب السلع للبلاد فائضا قدره 6.59 مليارات دولار في أغسطس، بعد أن سجل فائضا قدره 8.33 مليارات دولار في الشهر السابق له.
وارتفعت الصادرات بنسبة 7.1% على أساس سنوي في أغسطس لتصل قيمتها إلى 57.45 مليار دولار، في حين زادت الواردات بنسبة 4.9% خلال الفترة المذكورة لتصل قيمتها إلى 50.86 مليار دولار.
وأظهرت البيانات أن حساب الدخل الأساسي، الذي يتتبع أجور العمال الأجانب ومدفوعات الأرباح من الخارج ودخل الفائدة، سجل فائضا قدره 1.69 مليار دولار في أغسطس، بعد أن سجل فائضا قدره 3.15 مليارات دولار في الشهر السابق له.
وأظهرت البيانات أن عجز حساب الخدمات انخفض إلى 1.23 مليار دولار في أغسطس، بعد أن سجل 2.38 مليار دولار في الشهر السابق له.
في سياق منفصل.. - قدرت شركة سامسونغ للإلكترونيات الكورية الجنوبية / اليوم الثلاثاء / أن أرباحها التشغيلية في الربع الثالث قد تضاعفت ثلاث مرات تقريبا، لكنها أقل من توقعات السوق بسبب الأداء الضعيف في رقائق الذاكرة عالية المستوى المستخدمة في الحوسبة القائمة على الذكاء الاصطناعي.
وقالت الشركة في تقرير تنظيمي إنها تتوقع أن تحقق أرباحا تشغيلية قدرها 9.1 تريليونات وون (6.8 مليارات دولار أمريكي) في الربع الثالث، بزيادة قدرها 274.5% عن نفس الفترة من العام الماضي. ولكن بالمقارنة مع الربع الثاني، تراجعت أرباحها التشغيلية بنسبة 12.8%.
وارتفعت إيراداتها بنسبة 17.2% لتصل إلى رقم قياسي قدره 79 تريليون وون خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر.. ولم تكشف الشركة عن بيانات الأرباح الصافية.
وذكرت "يونهاب إنفوماكس"، وهي شركة البيانات المالية التابعة لوكالة يونهاب للأنباء، أن الأرباح التشغيلية لسامسونغ للإلكترونيات كانت أقل بمقدار 11.7% من متوسط التقديرات.
ويتوقع خبراء أن السبب في أداء سامسونغ الذي لا يلبي التوقعات هو تباطؤ صادرات رقائق الذاكرة بسبب تقلص مبيعات الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية.
 

مقالات مشابهة

  • «مفاجأة أكتوبر» تثير مخاوف هاريس وترامب
  • التضخم في مصر يرتفع
  • قبل 28 يوماً من الانتخابات .. تقلص الفارق بين هاريس وترامب ل3 نقاط مئوية
  • تقلص الفارق بين هاريس وترامب باستطلاع جديد
  • نمو اشتراكات الهواتف المتنقلة إلى 7.1 مليون و437 للخطوط الثابتة
  • استطلاع: تقلص الفارق بين هاريس وترامب إلى 3 نقاط مئوية
  • استطلاع.. تقلص الفارق بين هاريس وترامب إلى 3 نقاط مئوية
  • كوريا الجنوبية: 6.6 مليار دولار فائضا في الحساب الجاري في أغسطس الماضي
  • انخفاض أسعار السيارات المستعملة في الولايات المتحدة خلال سبتمبر