ترفض إسرائيل حتى الآن الكشف لإدارة بايدن عن تفاصيل حول خططها للرد على طهران، بحسب تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين مطلعين على التفاصيل.

وذلك في وقت يناشد فيه البيت الأبيض حليفه في الشرق الأوسط عدم مهاجمة المنشآت النفطية أو المواقع النووية، خوفاً من توسع الحرب الإقليمية.

وتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو هاتفيا للمرة الأولى منذ 21 أغسطس.

وانضم إلى المحادثة نائب الرئيس كامالا هاريس ووزير الخارجية أنتوني بلينكن.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير إن المحادثة بين الجانبين كانت "مباشرة" و"مثمرة" واستمرت نحو 30 دقيقة. ولم يتم تقديم مزيد من التفاصيل حول محتوى المحادثة.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن المسؤولين في إدارة بايدن أعربوا عن إحباطهم من فوجئهم المتكرر بالعمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة ولبنان، والآن يحاول بايدن منع المزيد من التصعيد.

وأعربت بعض المصادر التي نقلتها الصحيفة عن أملها في معرفة المزيد عن نوايا إسرائيل خلال اللقاء المزمع بين وزير الدفاع يوآف غالانت ووزير الدفاع لويد أوستن في البنتاجون، وهي الرحلة التي تم تأجيلها حتى هذه اللحظة بناء على طلب نتنياهو.

في غضون ذلك، قال مسؤولون أميركيون إنه ليس لديهم حتى الآن أي معلومات حول توقيت الهجوم أو أهدافه في إيران.

وفي الشهر الماضي، زعمت تقارير إن إسرائيل نفذت عملية اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله دون إخطار الولايات المتحدة مسبقاً. وقد فاجأ القصف، الذي وقع بينما كانت واشنطن تأمل في وضع اللمسات الأخيرة على خطة لوقف إطلاق النار بين إسرائيل ولبنان، كبار المسؤولين في الإدارة بأن إسرائيل كانت تشعر بالإحباط ولم يمنح الولايات المتحدة الوقت الكافي لوضع قواتها لحماية إسرائيل إذا لزم الأمر أو لحماية القوات الأمريكية في المنطقة.

ومع وعد إسرائيل بالرد على الهجوم الإيراني، الذي أُطلق خلاله ما يقرب من 180 صاروخًا باليستيًا، بعد وقت قصير من اغتيال نصر الله، يقول المسؤولون الأمريكيون إن إدارة بايدن تأمل أن يكون لديهم هذه المرة مزيد من المعلومات حول الهجوم - الأمر الذي قد يؤدي إلى تدخل عسكري أميركي أكبر في الشرق الأوسط.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل إدارة بايدن بنيامين نتنياهو الرئيس الأمريكي جو بايدن

إقرأ أيضاً:

إسرائيل دولة مارقة.. فحوى المحادثة بين بايدن ونتنياهو بعد اغتيال "فؤاد شكر"

كشف الصحفي الأمريكي المخضرم، بوب وودوارد، اليوم الثلاثاء، عن محادثات العام الماضي بين رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس الولايات المتحدة جو بايدن، وذلك في أعقاب اغتيال إسرائيل للقيادي الكبير في حزب الله فؤاد شكر.

ووفقا للصحفي الأمريكي بوب وودوارد فانه بعد اغتيال فؤاد شكر، غضب بايدن من نتنياهو وقال له: "بيبي، ماذا بحق الجحيم؟ أنت تعلم أن التصور السائد عن إسرائيل في جميع أنحاء العالم هو أنك دولة مارقة تهدد السلام العالمي".

وردا على ذلك، قال نتنياهو إن "الهدف هو أحد القياديين البارزين. لقد رأينا فرصة واستغليناها. كلما زادت قوة الضربة، كلما حققت نجاحا أكبر في المفاوضات".

محادثة أخرى تم الكشف عنها تعود إلى أبريل الماضي، حول مناقشة دخول الجيش الإسرائيلي إلى رفح، حيث سأل بايدن نتنياهو: "ما هي استراتيجيتك؟"، أجاب نتنياهو: "نحن بحاجة إلى دخول رفح"، فأجاب بايدن: "بيبي". ليس لديك استراتيجية".

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة محبطة من عدم مشاركة إسرائيل للبيت الأبيض بخطة الرد على الهجوم الإيراني
  • مكالمة بين بايدن ونتنياهو وسط عزم إسرائيل الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني
  • مسئولون أمريكيون: إسرائيل رفضت حتى الآن الإفصاح عن تفاصيل خططها للرد على إيران
  • مسؤولون أمريكيون: إسرائيل رفضت الإفصاح عن تفاصيل خططها للرد على إيران
  • تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن الرد المتوقع على الهجوم الإيراني
  • إسرائيل دولة مارقة.. فحوى المحادثة بين بايدن ونتنياهو بعد اغتيال "فؤاد شكر"
  • ‏أكسيوس: إدارة بايدن لا تعارض رد إسرائيل على الهجوم الإيراني لكنها ترغب في أن يكون "مدروسا"
  • دانون: إسرائيل ستختار المكان والزمان والأسلوب للرد على الهجوم الإيراني الأخير
  • إيران تعد 10 سيناريوهات للرد وتحذر الدول من مشاركة إسرائيل