قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية، إن إقليم الشرق الأوسط بصدد حدوث تحولات كبرى خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن الحرب على قطاع غزة هي أطول حرب في المنطقة، حيث مر أكثر من عام على الحرب على القطاع، ومن المبكر الحديث عن نتائج السابع من أكتوبر، أان المشهد لم ينتهي بعد، وسيستمر معنا لفترة طويلة من الزمن.

 

منظمات دولية تحذر من تهجير إسرائيل القسري للفلسطينيين من شمال غزة نتنياهو مهددا لبنان: إما التخلص من حزب الله أو مواجهة نفس مصير غزة


وتابع "كمال"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على فناة "ten"، ، أن ما يحدث الآن  في المنطقة مخطط  له منذ عدة سنوات، مشيرًا إلى أن ما تفعله دولة الاحتلال في جنوب لبنان، وحزب الله كان عبارة عن خطط موجودة على الأرفف الإسرائيلية، والخطوة المقبلة ستشمل امتداد الصراع مع إيران. 


 وأضاف أن كل ما حدث منذ السابع من أكتوبر يصب في مصلحة دولة الاحتلال، وبالتحديد اليمين الإسرائيلي المتطرف، حيث تمكن اليمين المطرفة في دولة الاحتلال، ومن المتوقع أن تمتد سيطرته لسنوات مقبلة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشرق الاوسط لبنان غزة الاحتلال اخبار التوك شو

إقرأ أيضاً:

بابا الفاتيكان يندد بفشل الدبلوماسية المخزي في الشرق الأوسط

ندد  البابا فرانشيسكو  اليوم الاثنين في رسالة إلى الكاثوليك بالشرق الأوسط بفشل القوى العظمى "المخزي" في التوصل إلى وقف لإطلاق النار في المنطقة.

وقال البابا – في تصريحات بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لحرب غزة التي اتسعت رقعتها في الشرق الأوسط- "قبل عام، أُشعل فتيل الحقد، ولم ينطفئ بل استعر وتحول إلى دوامة من العنف" بسبب "عجز الأسرة الدولية المخزي، بما في ذلك الدول القوية، عن إنهاء مأساة الحرب".

وأضاف أن الدم ما زال يُراق والدموع تُذرف، فيما يتزايد الغضب والرغبة في الانتقام، مشيرا إلى أن القليلين يهتمون بالحوار والسلام.

وسبق أن دعا بابا الفاتيكان عدة مرات إلى وقف الحرب في قطاع غزة، وإنهاء القتال وإطلاق سراح المحتجزين وإيصال المساعدات الإنسانية.

كما انتقد الزعيم الروحي للكاثوليك الهجمات الإسرائيلية على لبنان، مؤكداً أنها "تتجاوز الأخلاق"، كما أوضح أن "كل دفاع غير متناسب هو عمل غير أخلاقي".

وأكد البابا ان الدول لا يمكنها أن تتمادى في استخدام قوتها العسكرية، وأن هناك قيما أخلاقية يجب مراعاتها حتى في الحرب.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام.

وتحل اليوم الاثنين الذكرى الأولى لبدء الاحتلال الإسرائيلي، بدعم أميركي، حرب إبادة جماعية على الشعب الفلسطيني في غزة، أسفرت، حتى اليوم، عن أكثر من 139 ألف شهيد وجريح، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: ما يحدث في المنطقة خططت له إسرائيل منذ سنوات طويلة
  • خطة إسرائيل.. «الشرق الأوسط الجديد» وهْم صهيوني وسط إقليم مشتعل
  • أستاذ علوم سياسية: مصر رفضت تهجير الفلسطينيين خارج أرضهم
  • تحولات محورية بعد طوفان الأقصى.. ما أهداف الولايات المتحدة في الشرق الأوسط؟
  • نعيم قاسم: هجوم 7 أكتوبر يعد بداية تغيير الشرق الأوسط
  • أستاذ علوم سياسية: الحرب على غزة مليئة بالمفاجآت غير المسبوقة
  • أستاذ علوم سياسية: العار سيلاحق إسرائيل.. والسيسي كان يقرأ من كتاب مفتوح
  • أستاذ علوم سياسية: أحيي الشعب الفلسطيني على صموده بوجه الاحتلال الإسرائيلي
  • بابا الفاتيكان يندد بفشل الدبلوماسية المخزي في الشرق الأوسط