تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أختتمت مساء اليوم الأربعاء، فعاليات مهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى، تحت رعاية الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي وزير الإعلام، والذي نظمته بلدية ظفار بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب والجمعية العمانية للمسرح خلال الفترة من 2 إلى 9 أكتوبر الجاري، بمشاركة 350 فنانًا وفنانة يمثلون 50 دولة من خلال 35 عرضًا مسرحيًا تُقام على خشبة مسرح المروج ومجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة ومسرح أوبار، والتي حظيت بمتابعة كبيرة  من قبل محبي المسرح.

وحضر حفل الختام الذي أخرجه المخرج مازن الغرباوي، الكثير من نجوم العرب والأجانب منهم الفنان أيمن الشيوي عميد المعهد العالي للفنون المسرحية، والفنان مجدي كامل، والفنان سامح الصريطي، والفنان الكويتي داوود حسين، والفنان السعودي سامي الجمعان، والفنانة الأردنية أمل الدباس، والفنانة مروة عبد المنعم، والدكتور جبار جودي نقيب الفنانين بالعراق، والفنان الكويتي محمد المنصور، وكوكبة من نجوم الفن في سلطنة عمان.

وجاءت نتائج الدورة الأولى من المهرجان كالتالي: أولاً في مسار المونودراما حيث حصل على أفضل ممثل من سلطنة عمان الفنان وليد شعبان، وحصل على أفضل سينوغرافيا عرض "not me" من رومانيا، أفضل جائزة إخراج حصل عليها أسبانيا عن عرض "فريدا"، أما جوائز مسابقة المسرح الثنائي فقد حصل على جائزة التأليف الموسيقي عبد الرزاق مطرية من دولة الأردن، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل ممثلة ذهبت إلى مرام أبو الهيجة، وجائزة لجنة تحكيم الخاصة ذهبت إلى الفنان محمد الرقادي من سلطنة عمان.

أما مسابقة مسرح الشارع والفضاءات المفتوحة حصل على جائزة أفضل فكرة ذهبت إلى عرض "رحمة بصورة" من سلطنة عمان، أما جائزة  التمثيل فقد ذهبت إلى محمد بدر من مصر، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة ذهبت إلى جمهورية العراق عن عرض "أمكنة إسماعيل"، أما جوائز مسابقة مسرح الطفل والنشء فقد حصل على أفضل استعراضات مسرحية العالم الآخر من الإمارات، وحصل على جائزة أفضل إضاءة  محمود الحسيني عن مسرحية الجميلة والوحش من مصر ، وحصل على جائزة أفضل مؤثرات بصرية حصل عليها مسرحية العالم الآخر من الإمارات، وجائزة أفضل أزياء ذهبت كذلك لعرض العالم الآخر، أما جائزة الموسيقي ذهبت إلى مسرحية الجميلة والوحش من مصر، وذهبت جائزة الديكور كذلك  لمحمود ملاح لمسرحية "الجميلة والوحش"، وجائزة أفضل نص مسرحي ذهبت إلى حمد الظنحاني من الإمارات,وأفضل ممثل حصل عليها عادل سبيت من عرض العالم الآخر للإمارات، وجائزة أفضل ممثلة ذهبت إلى فاطمة النوبي عن عرض الجميلة والوحش من مصر، وذهبت جائزة لجنة التحكيم إلى مسرحية راعي الصحراء من تونس، وجائزة أفضل إخراج ذهبت لحازم القاضي عن الجميلة والوحش.

بينما مسابقة المسرح الجماهيري فقد حصل جائزة لجنة التحكيم الخاصة ذهبت إلى مسرحية " كلب الست" من فلسطين، وجائزة أفضل مؤثرات بصرية ذهبت لمسرحية" الإبرة" من الإمارات، وأفضل استعراضات لمحمود نوح عن عرض" مع الشغل والجواز" وأفضل موسيقي لأحمد حسني عن عرض مع الشغل والجواز، وأفضل أزياء حصل عليها عرض صبوحة والنصيب، لسلطنة عمان وحصل على أفضل إضاءة مسرحية " النوخذة" لسلطنة عمان، وحصل على جائزة أفضل ديكور هيثم سويلم عن مسرحية "النوخذة"، وجائزة أفضل مؤلف ذهبت إلى علي بن عبد النبي الزيدي لمسرحية "كلب الست" من فلسطين، وجائزة أفضل ممثلة حصلت عليها نغم صالح عن مسرحية "مع الشغل والجواز" من مصر، وأفضل ممثل حصل عليها أمير عبد الواحد من مسرحية مع الشغل والجواز من مصر، وحصل على أفضل مخرج خالد الشنفري عن مسرحية النوخذة.

أما مسابقة العروض الكبري فقد حصل على أفضل نص مسرحية خلاف من العراق، وعلى أحسن أزياء حصل عليها عرض موشكا لسلطنة عمان، وأفضل ديكور حصل عليها عرض "خلاف "من العراق، وعلى أفضل موسيقي مسرحية موشكا لسلطنة عمان، وأفضل مؤثرات بصرية لمسرحية مساء للموت من سلطنة عمان، وجائزة أفضل إضاءة حصل عليها مسرحية موشكا لسلطنة عمان، وحصل على أفضل ممثلة أولى لمسرحية موشكا، وأفضل ممثلة ثانية من عرض" خلاف" وحصل على أفضل ممثل من مسرحية موشكا، وحصل عرض روميو وجوليت من إيطاليا على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وأفضل إخراج حصل عليها منير العرقي.

وجوائز أفضل عروض متكاملة في الست مسابقات فقد حصل عليها في المونودراما مسرحية " سجين رغبة " من سلطنة عمان، والمسرح الثنائي حصل عليها عرض "فيرمورچيا" من الأردن، وفي مسابقة مسرح الشارع فقد حصل عليها عرض "ألوان الطيف " من سلطنة عمان، ومسابقة مسرح الطفل والنشء حصل على أفضل عرض"العالم الأخر" من الإمارات، أما مسابقة العروض الجماهيري حصل عليها عرض "مع الشغل والجواز" من مصر، ومسابقة أفضل عرض في مسابقة العروض الكبير ذهبت إلى عرض " موشكا" لسلطنة عمان.

 

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان ظفار الدولي للمسرح دورته الاولي المسرح الجميلة والوحش جائزة لجنة التحکیم الخاصة حصل على جائزة أفضل الجمیلة والوحش من سلطنة عمان وحصل على أفضل حصل علیها عرض العالم الآخر حصل على أفضل لسلطنة عمان من الإمارات وجائزة أفضل مسابقة مسرح أفضل ممثلة عن مسرحیة أفضل ممثل ذهبت إلى فقد حصل من مصر عن عرض

إقرأ أيضاً:

“ألف للتعليم” تحصد “جائزة المُبتَكِر” خلال حفل توزيع جوائز “بِت آسيا” المرموقة

حصدت “ألف للتعليم”، الشركة العالمية الرائدة في مجال تكنولوجيا التعليم والتي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، “جائزة المُبتَكِر” (The Disruptor Award) الرفيعة خلال حفل تسليم “جوائز بِت آسيا” (Bett Asia Awards) العالمية، وذلك تقديراً لالتزامها بتحقيق التحول في التعليم التقليدي وتعزيز استخدام التكنولوجيا لتحسين مخُرجات عملية التعلُّم.
تم تقديم الجائزة خلال النسخة الثامنة من “قمة ومعرض بِت آسيا”، الحدث الرائد في مجال تكنولوجيا التعليم، والذي أقيم في العاصمة الماليزية كوالالمبور. وتعد “جائزة المُبتَكِر” تكريماً مرموقاً يُمنح للأفراد أو المجموعات أو المنظمات التي تمضي قُدُماً في تحقيق التحوُّل ضمن أساليب التعليم التقليدية، وتدعم تسريع وتيرة استخدام التكنولوجيا لبناء بيئات تعليمية أكثر جاهزية للمستقبل.
نالت “ألف للتعليم” هذه الجائزة تقديراً لجهودها الرائدة في إندونيسيا، حيث أسهمت منصتها المُبتكرة “منصة ألف” بصورةٍ مؤثرة في تحسين النتائج التعليمية لأكثر من 650,000 طالب وطالبة في مختلف أنحاء البلاد، كما حققت المنصة زيادة بنسبة 8.5% في أداء الطلبة في مادة الرياضيات.
وكجزء من استثمارها في قطاع التعليم الإندونيسي، طورت “ألف للتعليم” نسخة محلية من منصتها باللغة الإندونيسية، متيحةً دورات مخصصة في الرياضيات واللغتين العربية والإنجليزية.
تحظى “ألف للتعليم” بحضورٍ متميز في المشهد التعليمي الإندونيسي، حيث أبرمت شراكةً استراتيجية مع “وزارة الشؤون الدينية الإندونيسية” عَقِبَ توقيع مذكرة تفاهم في العام 2020. وبدأت هذه الشراكة ببرنامج تجريبي في العام 2021، تولت من خلاله “ألف للتعليم” تطوير برنامج تعليمي محلي، وعينت فريقاً مختصًا في إندونيسيا، ودعمت آلية الوصول إلى “منصة ألف” لطَلَبة المدارس في جميع أنحاء البلاد. وشكّل التنفيذ الناجح لهذه المنصة في العام 2021 محطةً فارقة في رسالة “ألف للتعليم” لتحسين مخرجات التعليم بالاعتماد على حلول التعلُّم الرقمي المبتكرة.
وقال ويل لوك، الرئيس التنفيذي للتوسع والنمو في لدى “ألف للتعليم”: “نفخر بحصولنا على هذه الجائزة القيّمة ويجسد هذا التكريم التزامنا بإعادة صياغة معالم المشهد التعليمي عالمياً من خلال الحلول التكنولوجية المتطورة، ويعكس مكانتنا كشركة رائدة في توفير حلول التعلُّم المخصصة والفعالة للطلبة في جميع أنحاء العالم. وتعزز هذه الجوائز التزامنا بدعم المعلمين وإلهام المتعلمين، وإحداث تحول في مجال التعليم باستخدام الحلول المبتكرة. وسنواصل في «ألف للتعليم» التزامنا برفد الطلبة في جميع أنحاء العالم بالمهارات والمعرفة الكفيلة بتمكينهم وتعزيز جاهزيتهم وآفاق نجاحهم في سوق العمل المستقبلي.”
في ظل مكانتها المتميزة في مختلف الأسواق العالمية، تمضي “ألف للتعليم” في تطوير الحلول المُبتكرة والمدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلُّم الآلة والبيانات الضخمة، معززةً حضورها كشركة عالمية رائدة في مجال تكنولوجيا التعليم.


مقالات مشابهة

  • موشكا يكسب الرهان بمهرجان ظفار الدولي للمسرح بنسخته الأولى
  • «مهرجان ظفار الدولي للمسرح».. مصر وسلطنة عمان والإمارات يحصدون جوائز الدورة الأولى
  • مصر وسلطنة عمان والإمارات يحصدون جوائز الدورة الأولى من مهرجان ظفار الدولي للمسرح
  • انطلاق حفل إفتتاح الدورة السابعة لمهرجان نقابة الممثلين للمسرح المصري
  • “ألف للتعليم” تحصد “جائزة المُبتَكِر” خلال حفل توزيع جوائز “بِت آسيا” المرموقة
  • شرطة عجمان تحصد 3 جوائز ريادية دولية
  • 6 عروض مسرحية ينبض بها خشبة المسرح بمهرجان ظفار الدولي للمسرح
  • أبحاث "كلية التربية" بالرستاق تحصد المراكز الأولى ضمن جائزة "نحن عمان"
  • اليوناني «أغنية الماعز» أفضل فيلم طويل بالدورة 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي