بوابة الوفد:
2024-10-09@22:14:23 GMT

فلوريدا تستعد لـ إعصار ميلتون

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

تستعد فلوريدا الامريكية للإعصار «ميلتون»، الذي اشتدّ إلى «الفئة الخامسة القصوى»، في وقت دعا فيه الرئيس الأميركي، جو بايدن، السكان إلى الفرار، محذّراً ممّا قد تكون أسوأ كارثة طبيعية تضرب الولاية منذ قرن. 

و ساد شعور بالقلق من كارثة مُحدّقة أوساط السكان الذين سارعوا لتحصين منازلهم والهرب، كما نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية».

 وقال بايدن من البيت البيض: «إنها مسألة حياة أو موت، وهذه ليست مبالغة»، داعياً الأشخاص المشمولين بأوامر المغادرة إلى «الإخلاء فوراً. فوراً. فوراً».
 

بدءاً من الثلاثاء، أُعيد تصنيف «ميلتون» إعصاراً من «الفئة الخامسة» على مقياس من 5 درجات، وتُصاحبه رياح تبلغ سرعتها القصوى 270 كيلومتراً في الساعة، وفق ما أفاد به «المركز الوطني للأعاصير». وقال «المركز»: «يرجّح أن تطرأ تغيّرات على شدّته عندما يعبر (ميلتون) شرق خليج المكسيك، لكن يتوقع أن يكون إعصاراً خطراً وكبيراً لدى وصوله إلى وسط ساحل غرب فلوريدا ليل الأربعاء. وعدّد الحاكم، رون ديسانتيس، في مؤتمر صحافي، مجموعة كبيرة من البلدات والمقاطعات المعرّضة للخطر. 

وأفاد بأن «شبه الجزيرة التابع لفلوريدا خاضع بأكمله لنوع من المتابعة أو التحذير». وخصصت شركات الطيران رحلات إضافية مغادرة من تامبا وأورلاندو وفورت مايرز وساراسوتا، في ظل اختناقات مرورية على الطريق المؤدية إلى خارج مدن الولاية، ونفاد الوقود من المحطات.
وحذّر خبير الأعاصير مايكل لوري بأن ارتفاع منسوب مياه البحر جرّاء «ميلتون» في منطقة تامبا، التي يقطنها نحو 3 ملايين نسمة، «يمكن أن يضاعف مستويات المياه المسجّلة قبل أسبوعين، عندما ضرب الإعصار (هيلين)»، الذي تسبّب في فيضانات كبيرة. وفي مشهد يتكرر بأنحاء فلوريدا، اصطفت عشرات السيارات عند منشآت رياضية في تامبا، حيث سعى السكان إلى الحصول على أكياس رمل لحماية منازلهم من الفيضانات.

الانتخابات الرئاسية

 تحذيرات بايدن جاءت في ظلّ سجال يسبق الانتخابات الرئاسية؛ إذ انتقدت نائبة الرئيس الديمقراطية كامالا هاريس منافسَها في الانتخابات الرئيس السابق، دونالد ترمب، لنشره «مزاعم كاذبة تفيد بأن الجمهوريين حُرموا من نصيبهم في جهود التعافي من الإعصار (هيلين)»، الذي ضرب المنطقة أواخر الشهر الماضي.

وأرجأ بايدن رحلتيه المقررتين إلى كل من ألمانيا وأنغولا؛ للإشراف على الاستجابة الفيدرالية للإعصار، في وقت باتت فيه جهود الإنقاذ بواجهة المعركة السياسية قبيل الانتخابات الرئاسية المقررة في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وسارع سكان المناطق التي ضربها الإعصار «هيلين» إلى إزالة الركام الذي خلّفه؛ نظراً إلى أنه قد يشكل خطراً في حال تطايره مع اقتراب «ميلتون». وفي شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية، اقتلعت الرياح العاتية الأشجار والأعمدة، ووقعت فيضانات، لكن من دون تسجيل أي أضرار كبيرة أو ضحايا مع بقاء الإعصار قبالة السواحل. وأما في أنحاء جنوب شرقي الولايات المتحدة، فما زال عناصر الإغاثة يحاولون تقديم المساعدة بعد الإعصار «هيلين»، الذي أودى بحياة 230 شخصاً على الأقل في ولايات عدة. وضرب الإعصار «هيلين» سواحل فلوريدا في 26 سبتمبر (أيلول) الماضي وصُنف إعصاراً كبيراً من «الفئة الرابعة»، وتسبب في فيضانات كبيرة بالبلدات الداخلية النائية الواقعة في ولايات شملت حتى نورث كارولاينا وتينيسي. وعُدّ «هيلين» الكارثة الطبيعية «الأشد دموية» التي تضرب البر الرئيسي الأميركي منذ الإعصار «كاترينا» عام 2005. علماً بأن حصيلة القتلى الناجمة عنه ما زالت ترتفع.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فلوريدا إعصار ميلتون الرئيس الأميركي جو بايدن البيت البيض

إقرأ أيضاً:

فلوريدا تستعد لإعصار ميلتون الكارثي

يقترب إعصار ميلتون ، وهو عاصفة "كارثية محتملة" من الفئة الرابعة ، من ضرب ساحل خليج فلوريدا مباشرة.
في هذه الأثناء ضعف ميلتون قليلا إلى الفئة الخامسة ، لكنه لا يزال يحمل رياحاً عاتية تصل سرعتها إلى 145 ميلا في الساعة (233 كم / ساعة) بعد تجاوز الحافة الشمالية لشبه جزيرة يوكاتان المكسيكية.
ومن المتوقع أن تضرب العاصفة مدينة تامبا باي المكتظة بالسكان بكامل قوتها يوم الأربعاء بعد أقل من أسبوعين من ضرب الولاية إعصار هيلين.

اقرأ أيضاً.. إعصار "ميلتون" يشتد ويتجه نحو فلوريدا الأميركية

فيما طلب من سكان فلوريدا الاستعداد لأكبر جهود إجلاء في الولاية منذ سنوات.
 وصرح الحاكم رون ديسانتيس إنه تم تنشيط الآلاف من أفراد الحرس الوطني في فلوريدا ، وأنه يتم توفير إمدادات إضافية من البنزين والديزل لمحطات الوقود.
وأضاف الحاكم أن فلوريدا أعدت عشرات الملاجئ لمساعدة السكان الذين تقطعت بهم السبل في العاصفة. 
وقال في مؤتمر صحفي "لدينا أحد المواقع التي يمكنها القيام بـ 10000 شخص". "سيقوم الآخرون بعمل عدة آلاف. لكنها مصممة لتكون مأوى الملاذ الأخير".
وقال يوم الاثنين إن العاصفة بدت وكأنها ستكون "وحشا".
وقال البيت الأبيض يوم الثلاثاء إن الرئيس جو بايدن ألغى زيارة مقررة إلى ألمانيا وأنجولا للإشراف على الاستعدادات لميلتون ، بالإضافة إلى جهود التعافي الجارية من إعصار هيلين.

اقرأ أيضاً.. عاصفة مميتة تهدد فلوريدا بعد الإعصار "هيلين"

وقبل 10 أيام فقط، ضرب إعصار هيلين - وهو أعنف عاصفة في البر الرئيسي منذ إعصار كاترينا في عام 2005 - جنوب شرق الولايات المتحدة، مما أسفر عن مقتل 225 شخصاً على الأقل. وهناك مئات آخرون في عداد المفقودين.
وكان ما لا يقل عن 14 من هذه الوفيات في فلوريدا ، حيث تخضع 51 مقاطعة من أصل 67 الآن لتحذيرات طارئة مع اقتراب ميلتون.
وبينما ضعف الإعصار صباح الثلاثاء، حذر المركز الوطني للأعاصير من أنه قد يتضاعف حجمه قبل أن يضرب فلوريدا يوم الأربعاء.
وقال التحديث "ميلتون لديه القدرة على أن يكون واحداً من أكثر الأعاصير تدميراً على الإطلاق في غرب وسط فلوريدا".
وحذر المركز الوطني للأعاصير من أن هبوب عواصف تهدد الحياة ورياح مدمرة على طول أجزاء من الساحل الغربي لفلوريدا ممكنة اعتباراً من وقت متأخر من يوم الثلاثاء أو في وقت مبكر من يوم الأربعاء.
ويمكن أن تصل مجاميع هطول الأمطار إلى مستويات محلية تبلغ 15 بوصة (38 سم) ، ويمكن أن تشهد المناطق الساحلية عواصف من 10-15 قدماً (3-4.5 متراً).
وبدأت المقاطعات في إصدار أوامر إجلاء يوم الاثنين، وسيتم تعليق الرسوم على الطرق في غرب ووسط فلوريدا.

أخبار ذات صلة إجلاء سكان المناطقة الساحلية في فلوريدا تحسباً لقدوم "ميلتون" بعثة الإمارات في مدريد توجه تنويهاً لمواطني الدولة في إسبانيا

اقرأ أيضاً.. فلوريدا تعلن حالة الطوارئ تحسباً للعاصفة "ميلتون"

بدأت طوابير طويلة في محطات الوقود تتشكل في جنوب فلوريدا ، مع بعض التقارير عن نفاد الوقود من المحطات.
وقال ديسانتيس إن الازدحام المروري في بعض المناطق زاد بنسبة تصل إلى 90٪ فوق المتوسط.
كما تقرر إغلاق المدارس في العديد من المقاطعات يوم الثلاثاء.
وصدرت أوامر بإخلاء أجزاء من مقاطعة بينيلاس حيث قتل ما لا يقل عن عشرة أشخاص على يد هيلين يوم الاثنين. 
وأعلن مطارا تامبا وأورلاندو أنهما سيوقفان عمليات الطيران اعتبارا من يوم الثلاثاء بسبب العاصفة.
وتم تأجيل حدث على غرار قاعة المدينة كان من المقرر تصويره مع المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب في ميامي يوم الثلاثاء حتى الأسبوع المقبل.

 

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • تهديد جديد.. فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة
  • تهديد جديد .. فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون|فيديو
  • مسألة حياة أو موت.. بايدن يدعو سكان فلوريدا للإخلاء الفوري بسبب إعصار ميلتون
  • فلوريدا تستعد لإعصار ميلتون الكارثي
  • بعد هيلين..ميلتون يمنع بايدن من زيارة ألمانيا
  • فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين
  • يهدد بحدوث أضرار كارثية.. فلوريدا تستعد لإعصار ميلتون
  • بقوة مدمرة إلى كارثية.. فلوريدا تستعد لإعصار ميلتون بأوامر إخلاء إلزامية
  • فلوريدا تستعد لإعصار جديد بعد هيلين المدمر