الهوية الثقافية العمانية وتحديات العولمة
تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT
لعبت العولمة على الدوام دورا خطيرا في ترسيخ الثقافة الغربية، وتآكل الثقافات الوطنية والقومية، ونشر قيم وثقافات "المهيمن" عبر وسائل الإعلام، والتكنولوجيا، والتجارة، والتعليم وفي الخطابات السياسية الموجهة بعناية فائقة ما أدى في الكثير من الأماكن في العالم إلى تقويض الهويات الثقافية المحلية. ومنذ تسعينيات القرن الماضي حينما ساد العالم مصطلح "نهاية التاريخ"، حذر المفكر صمويل هنتنغتون في كتابه "صراع الحضارات" أن الانقسامات الكبرى بين البشر والصراعات القادمة ستقوم على أساس ثقافي.
أدركت سلطنة عُمان منذ فترة مبكرة هذا الخطر وعملت بكل الوسائل والسبل الممكنة على تكريس ثقافتها وهُويتها الوطنية وحماية إرثها التاريخي ونقائه ليبقى المصدر الذي يستمد منه العمانيون أصول ثقافتهم ومبادئهم وهويتهم الوطنية.
وتثبت التحولات الكبرى التي تحصل اليوم في العالم في السياق الثقافي بمعناه الواسع بعد النظر العماني في الحفاظ على الثقافة العمانية وعلى الإرث الحضاري الذي أنتجه العمانيون عبر آلاف السنين والذي حاجج البعض في مرحلة من المراحل أنه تمسك غير مفهوم بالتاريخ وبالماضي دون وعي أنه الجذر الذي بدونه لا يمكن المرور الآمن والراسخ نحو المستقبل.
لقد عملت العولمة خلال تعزيزها للنمو الاقتصادي والتقدم العلمي على تآكل الهويات الوطنية لصالح الهُوية الغربية التي جاءت إلى الشرق عبر كل الوسائل وعبر كل المنافذ التكنولوجية والاقتصادية والإعلامية.
وتنبه المفكر إدوارد سعيد خلال دراسته للاستشراق على الكيفية التي استطاعت بها السرديات الغربية أن تطغى على السرديات الشرقية وتشوهها ما أدى إلى انخفاض الشعور بالذات بين العرب بشكل خاص.
ورغم قوة الاستقطاب الغربية لهذا المشروع والذي انفق له مليارات طائلة إلا أن بعض الدول التي حافظت على تراثها وموروثها وقيمها لم يشعر فيها الفرد بانكفاء تقديره لذاته ولتاريخه ولحضارته وبالتالي لمستقبله. إن سلطنة عُمان نموذج في هذا النجاح حيث ما زال العمانيون يشعرون بفخر لا يعادله فخر عندما يتحدثون عن تاريخهم وعن إرثهم وبشكل عام عن ثقافتهم بكل تفاصيلها.. حدث ذلك في ظل توازن بين الأصالة والمعاصرة، بين الاستفادة من التقدم العلمي الذي يحققه العالم وتنجزه العولمة وبين الحفاظ على سلامة التقاليد والقيم وحفظ المجتمع وترسيخ دور الأسرة في عملية البناء التكاملي.
لم تنصهر الثقافة العمانية في الثقافة الغربية رغم أنها تأثرت بها وبمفاهيمها الإيجابية ومنجزاتها التي لا يمكن تجاوزها، وظلت الثقافة العمانية محتفظة بصلابتها دون التماهي في "الثقافة السائلة" وفق المفهوم الذي طرحه عالم الاجتماع زيجمونت باومان. وما زالت الثقافة العمانية قادرة على الصمود ولكن، أيضا، الاستفادة من ثقافة الآخر بما يسمح بالتحديث والتقدم دون التضحية بالجوهر الثابت والنبع الصافي.
لكن هذا لا يعني أننا في معزل تام عن التأثيرات السلبية، بل هي موجودة وتتسلل ولكن ما زالت الثقافة العمانية قادرة على الحفاظ على نفسها والحفاظ على إنسانها؛ وحتى تستطيع الصمود أمام كل هذا المد القوي فإننا في أمس الحاجة اليوم إلى إعطاء هذا الأمر أهمية كبيرة واعتباره تهديدا وطنيا لا يعفى أحد من العمل في سبيل التصدي له.
وإذا كانت الحاجة في تسعينيات القرن الماضي ماسة لحملة وطنية للحفاظ على الهوية الوطنية والإرث الثقافي فإن الحاجة اليوم لمثل تلك الحملة أكبر بكثير. والعمانيون في المجمل، رغم استفادتهم من تجارب الآخرين عبر التاريخ، إلا أنهم غير منبهرين كثيرا بالنموذج الغربي، في كل تفاصيله، وهذا ما يفترض أن تنشأ عليه كل أجيال عُمان ويتحقق ذلك عبر ترسيخ هُويتنا وثقافتنا في نفوس النشء منذ نعومة أفكارهم التي تتماس اليوم مع الآخر عبر كل وسائل التواصل الاجتماعي ومعطيات ثورة الاتصال التي تتدفق من كل الاتجاهات.
يتطلب تعزيز الهوية العُمانية في عصر العولمة استراتيجية مدروسة ومستنيرة تحتفي بالماضي وتكرمه وتتعاطى مع الحاضر وتسير نحو المستقبل. قد يبدو هذا الأمر كثير التعقيد في ظل إمكانيات العولمة ولكن لا بد أن نعي أن سامحنا بتفتت وتآكل ثقافتنا، لا قدر الله، يعني اندثارنا الثقافي تماما. ومنجز حضاري مثل المنجز العماني لا يمكن أن يندثر مهما كانت قوة الدفع القادمة من الآخر ولكن هذا لا يتم دون إرادة جماعية من العمانيين واحتفاءهم بثقافتهم وما حققته عبر التاريخ.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: الثقافة العمانیة
إقرأ أيضاً:
حُكم الجغرافية: هل نحن أسرى المكان أم أبناء العولمة؟
3 فبراير، 2025
بغداد/المسلة:
منتصر صباح الحسناوي
حُكم الجغرافية لم يكن يوماً مجردَ حدودٍ يرسمُها الإنسان على الخرائط ولم يكن مجردَ تضاريس تشكلت عبر الزمن بل كان دائماً سلطة خفية تصوغ الأفكار وتوجّه العقول وتزرع القناعات هكذا تعلمت من دراستي التي لا أزال اعتقد جداً أنها الأشمل، فمعرفةُ الجغرافية لا تتعلق بجبلٍ او سهلٍ فقط،
بل منظمومة علاقات لا متناهية بين الأرض وما يعلوها من الحياة بتفاصيلها ، فحيث يولدُ الإنسان وينشأ يجد نفسه محاطاً بمنظومةٍ فكرية تصوغه قبل أن يكون قادراً على مساءلتها.
يكبر الطفل وهو يستمع إلى حكايات عائلته ويرى طقوساً مجتمعهً ويتشرب قيّمه دون أن يدركَ أن كلَّ ما يراه ليس بالضرورة الحقيقة المطلقة بل هو فقط الحقيقة التي توافقَ عليها من حوله ومن سبقوه في المكان نفسه.
على مدار التاريخ شَكّلت الجغرافية سجناً غيرَ مرئيٍ للأفكار فقديماً لم يكن الإنسان يعرف سوى ما يدور في محيطه الضيق كانت المعارف تنتقلُ عبر الأجيال بطريقة شفهية أو محدودة بالكتب والمخطوطات التي لم تكن متاحة إلا لقلةٍ قليلة، كان الانتماء للمكان انتماءً للأفكار والتقاليد والقيّم التي سادت فيه ومن يخرج عنها يُنظر إليه كغريب أو متمرد أو حتى كخائن، ولكن مع تقدّم الزمن بدأت هذه الحدود تتشقق شيئاً فشيئاً مع الرحلات والأسفار ومع التبادلات التجارية والثقافية أخذ الناس يكتشفون أن هناك عوالم أخرى وأفكار مغايرة وأن ما اعتبروه حقيقة ثابتة قد يكون مجرد وجهة نظر تشكّلت بفعل البيئة وليس بفعل اليقين.
ثم جاءت العولمة التي قلبت الموازين أو هكذا بدا الأمر في البداية فمع ظهور الإنترنت وتطور وسائل الاتصال صار بإمكان أي شخص أن يرى ويسمع ويقرأ عن مجتمعاتٍ وأفكار لم يكن يتخيل وجودها من قبل، بدا وكأن حكم الجغرافية قد انهار وأن الإنسان أصبح حراً في تشكيل قناعاته بعيداً عن تأثير مجتمعه الأول لكن الحقيقة لم تكن بهذه البساطة فرغم أن التكنولوجيا فتحت الأبواب إلا أنها خلقت قيوداً جديدة بشكل مختلف فقد أتاحت للإنسان الوصول إلى المعرفة لكنها أيضاً قدمت له المعرفة التي يرغب في سماعها فقط صنعت له فقاعته الفكرية الخاصة إذ لا يرى إلا ما يعزز قناعاته وما يتوافق مع أفكاره المسبقة.
باتت وسائل التواصل الاجتماعي مثالاً صارخاً لهذا التناقض فهي في ظاهرها مساحة مفتوحة للنقاش والتعددية لكنها في باطنها تعمل وفق خوارزميات تجعل كل فرد يعيش داخل عالمه الخاص يرى فقط ما يتوافق مع ميوله الفكرية ويبتعد شيئاً فشيئاً عن أي صوتٍ مختلف.
في السابق كانت العائلةُ والمجتمعُ المحلي هما من يتحكمان في تشكيل الأفكار واليوم تقوم التكنولوجيا بالمهمة نفسها ولكن بأسلوبٍ أكثر دهاءً وأكثر إقناعاً فبدلاً من أن يبحث الإنسان عن الحقيقة في فضاء واسع يجد نفسه محاصراً داخل دائرة ضيقة من الأفكار التي يكررها له الإنترنت حتى يصدق أنه يملك الحقيقة المطلقة.
وعلى الرغم من كل هذا لا يزال تأثير العائلة والمجتمع أقوى مما نظنُّ فحتى مع كل هذا الانفتاح يبقى الإنسان متأثراً بتنشئته الأولى إذ يظل عقله محمّلاً بتلك القيم والمعتقدات التي زُرعت فيه منذ الصغر وحين يواجه أفكاراً جديدة قد يتقبلها ظاهرياً لكنه في داخله يقيسها دوماً بمعاييره القديمة وقد يقاومها إن شعرَ بأنها تهددُ معتقداته أو هويته أو استقراره النفسي فالعولمة لم تمحُ تأثير الجغرافية لكنها جعلته أكثر تعقيداً وأكثر خفاءً .
لم يعدْ الإنسان يدرك بسهولة أن ما يؤمن به قد يكون مجرد نتاجٍ لظروف نشأته وليس لحقيقةٍ كونية مطلقة.
وفي هذا السياق لا يمكن إغفال الدور العميق الذي تلعبه الجغرافية في تشكيل الهوية الفردية والجمعية فالإنسان يكتسب من بيئته ليس فقط لغةً ولهجةً بل منظومةٌ متكاملةٌ من المعتقدات والتقاليد والسلوكيات التي تتغلغل في ذاته لتشكل جزءاً من هويته الدينية والاجتماعية والوطنية فالطفل الذي يُولد في مجتمعٍ يتبنى ديناً معيناً سينشأ غالباً وفق تعاليمه وستصبح تلك التعاليم جزءاً من منظومته الأخلاقية دون أن يختارها بوعيٍ منه وكذلك الحال مع العادات والتقاليد التي تصبح جزءاً من سلوكه اليومي حتى وإن لم يكن يدرك أصولها أو أسبابها.
وفي المجتمعات التي تتسم بهويةٍ وطنيةٍ قوية يصبحُ الانتماء للوطن امتدادًا لهذا الانتماء الأولي إذ يُغرس في الفرد منذ صغره أن الأرض التي نشأ عليها ليست مجرد مساحة جغرافية بل هي ذاكرة وتاريخ وانتماء.
وفي المجتمعات التقليدية كانت هويةُ المكان تُحدد بشكلٍ واضح من هو “الأصيل” ومن هو “الغريب” أما اليوم ومع تزايد موجات الهجرة والانتقال بين الثقافات أصبحَ السؤال عن الهوية أكثر تعقيداً فهل يظل الإنسان حاملاً لهوية مكانه الأول أينما ذهب أم أنه يكتسب هوية جديدة مع تغير موقعه الجغرافي وهل يمكن أن يكون للإنسان أكثر من هوية واحدة دون أن يفقد إحساسه بالانتماء أم أن العولمة جعلت الهوية ذات طابعٍ متحرك لا يرتبطُ بمكانٍ محدد.
اليوم يجد الإنسان نفسه في معركة غير معلنة بين الانفتاح والتشبث الموروث، البعضُ يختار الانغلاق بدعوى الحفاظ على الهوية والبعض الآخر ينجرفُ وراءَ كلِّ ما هو جديد ظناً منه أن التقدم يعني القطيعة مع الماضي لكن بين هذين النقيضين هناك طريق ثالث هو طريق “الوعي”، طريق من يفهم أن الانتماء للجذور لا يعني العيش داخل قوقعة وأن الانفتاح لا يعني التخلي عن الذات بل يعني القدرة على النظر إلى الأمور بعين ناقدة بعيداً عن تحيزات النشأة ومؤثرات المكان.
وهكذا يظلُّ حكم الجغرافية قائماً لكنه لم يعد مطلقاً كما كان في السابق بل أصبح تحدّياً يتطلب وعياً وجهداً للتغلب عليه فالإنسان الذي يريد أن يكون حراً فكرياً لا يكفيه أن يملك وسائل المعرفة بل عليه أن يمتلك الشجاعة ليبحث عن الحقيقة خارج حدود ما نشأ عليه وأن يكون مستعداً للتساؤل حتى عن تلك الأفكار التي طالما اعتقد أنها مسلمات، فالمعرفة الحقيقية تبدأ عندما يدركُ الإنسان أن كل ما تلّقاه منذ صغره ليس بالضرورة الحقيقة الكاملة بل مجردُ جزءٍ من صورة أوسع قد لا يكتمل فهمها إلا إذا امتلك الجرأة على رؤية ما وراء حدود جغرافيته الأولى مع احترام هويته وتعزيزها دون التطرف.
المسلة – متابعة – وكالات
النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.
About Post Author زينSee author's posts