أعلن البنك المركزي الأمريكي (الاحتياطي الفيدرالي) عن خفض سعر الفائدة الأساسي بمقدار نصف نقطة مئوية، في خطوة هي الأولى منذ أربع سنوات، وذلك بهدف تعزيز النشاط الاقتصادي ودعم سوق العمل. وفي ظل توقعات بالمزيد من التخفيضات، يوجه الخبراء نصيحة إلى المستهلكين بالتروي في تعديل استراتيجياتهم المالية.

اعلان

وخفض الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة ليصل إلى نطاق بين 4.

75% و5%. يأتي هذا القرار بعد أن شهدت معدلات الفائدة 11 زيادة متتالية، منذ مارس 2022.

وقد أعرب الاحتياطي الفيدرالي عن ثقته بأن التضخم أصبح تحت السيطرة، مما يسمح ببدء تخفيف كلفة الاقتراض. ومع ذلك، أبدى البنك مخاوفًا متزايدة بشأن صحة سوق العمل، حيث يمكن أن يساعد تخفيض الفائدة في دعم معدلات التوظيف والحفاظ على انخفاض نسبة البطالة.

وفي بيان له، قال الممثّل العام للاحتياطي الفيدرالي: "تشير المؤشرات الأخيرة إلى أن النشاط الاقتصادي لا يزال يتوسع بوتيرة ثابتة. تباطأت مكاسب التوظيف وارتفعت معدلات البطالة قليلًا لكنها تبقى منخفضة. وقد حقق التضخم مزيدًا من التقدم."

ويتوقع أن تشهد الأشهر المقبلة المزيد من التخفيضات في معدلات الفائدة، وستعتمد شدة هذه التخفيضات على اتجاهات التضخم ونمو الوظائف.

وقال جيروم باول، رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي، خلال مؤتمر صحفي: "نحن ندرك أن الوقت قد حان لإعادة ضبط سياستنا النقدية لتتناسب مع التحسن في التضخم". وأضاف قائلا: إن "سوق العمل في وضع جيد، وهدفنا من التحرك اليوم هو الإبقاء على ذلك."

Relatedالاحتياطي الفدرالي: البنوك الأمريكية الكبرى تملك سيولة كافية لمقاومة "ركود حاد" الدولار يتراجع وأسعار الذهب ترتفع إلى مستويات قياسية مع تزايد التوقعات بشأن قرار الاحتياطي الفيدراليالاحتياطي الفدرالي الأميركي يقرر إبقاء الفائدة عند أعلى مستوى منذ 22 عاماَتأثير خفض الفائدة على المدخرين والمقترضين

رغم أن تخفيض الفائدة قد يوفر فرصة للمدخرين والمقترضين للاستفادة، إلا أن الخبراء ينصحون بتوخي الحذر. يقول جاكوب تشانيل، كبير الاقتصاديين في ليندنغ تري (LendingTree): "لا يجب أن يتسرع الناس في تغيير استراتيجياتهم المالية بناءً على اجتماع واحد للفيدرالي". ويضيف: "على الرغم من أن العوائد على المدخرات قد تتراجع، لا يزال بالإمكان تأمين عوائد جيدة من خلال شهادات إيداع طويلة الأجل."

أما بالنسبة للقروض وبطاقات الائتمان، فيشير الخبراء إلى أن خفض الفائدة سيؤدي تدريجيًا إلى تخفيض تكاليف الاقتراض، ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يشعر المستهلكون بالتأثير الكامل. في هذا السياق، قال مات شولتز، محلل الائتمان في ليندنغ تري (LendingTree): "أفضل ما يمكن أن يقوم به الأشخاص لخفض أسعار الفائدة على ديونهم هو التحرك بأنفسهم، سواء عن طريق دمج الديون أو الحصول على قرض بفائدة منخفضة."

تأثير خفض الفائدة على الرهون العقارية وتمويل السيارات

رغم أن سعر الفائدة الرئيسي للبنك الاحتياطي الفيدرالي لا يحدد بشكل مباشر أسعار الرهون العقارية، إلا أن هناك علاقة غير مباشرة حيث تميل أسعار الفائدة العقارية إلى التحرك في نفس الاتجاه. يقول جاكوب تشانيل من ليندنغ تري (LendingTree): "انخفضت أسعار الرهون العقارية بالفعل قبل إعلان الخفض المتوقع للفيدرالي."

وفيما يتعلق بالقروض التمويلية للسيارات، يرى الخبراء أن خفض الفائدة يعد خبرًا جيدًا، لكنه لن يغير الواقع بشكل جذري، خاصة بالنسبة لأصحاب الملفات الائتمانية المنخفضة.

مندوب مبيعات يعرض سيارة كوبر إس إي الكهربائية ذات السقف الصلب من طراز 2024 كوبر SE على مشترٍ محتمل في صالة عرض، يوم الأربعاء 1 مايو 2024 في هايلاندز رانش، كولوDavid Zalubowski/AP.السوق والعمل والاقتصاد

أظهرت بيانات شهر أغسطس أن الأسعار الاستهلاكية ارتفعت بنسبة 2.5% مقارنة بالعام السابق، وهو الانخفاض الخامس على التوالي في معدلات التضخم. كما ارتفعت معدلات التوظيف، حيث أضافت الشركات 142,000 وظيفة جديدة، في حين انخفضت نسبة البطالة إلى 4.2%.

وبالنظر إلى هذه المؤشرات، يتوقع أن تعتمد قرارات الفيدرالي المستقبلية بشأن تخفيضات الفائدة على التطورات في سوق العمل ومستويات التضخم خلال الأسابيع والشهور القادمة.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "الاتحاد الأوروبي في خطر".. السيارات الكهربائية والاقتصاد في قلب المحادثات مع شولتس الأسواق الآسيوية تنتعش من جديد مع تكثيف الصين دعمها لاقتصادها البنك المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة مع تراجع التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي سعر الفائدة سوق الأسهم- ارتفاع حمايه المستهلك الولايات المتحدة الأمريكية البنك الدولي اقتصاد عالمي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب بيومها الـ369: حملة عسكرية دموية و400 ألف تحت الحصار شمال غزة وحزب الله يمطر حيفا بالصواريخ يعرض الآن Next خلاف حاد بين المجر والمفوضية على ملفات الهجرة والطاقة والحرب.. نقاش ساخن في البرلمان الأوروبي يعرض الآن Next عام على الطوفان: لماذا لم يوقف الغرب والعرب الحرب على غزة.. عجزٌ أم تسليم أم ماذا؟ يعرض الآن Next إيران تحذر: استخدام المجال الجوي لدول الخليج لصالح إسرائيل سيؤدي لعواقب وخيمة يعرض الآن Next دُكت الضاحية على رؤوس ساكنيها واشتعل الجنوب.. فأين جيش لبنان من كل ما يجري؟ اعلانالاكثر قراءة كيف خدعت حماس إسرائيل قبل "طوفان الأقصى"؟ معلومات تعرض للمرة الأولى فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين حب وجنس في فيلم" لوف" "مكان خيالي" .. ترامب: غزة قد تصبح أفضل من موناكو بعد الدمار الهائل.. فرق إنقاذ دولية تصل إلى البوسنة لإزالة الأنقاض والبحث عن مفقودين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا غزةلبناناعتداء إسرائيلإسرائيلجو بايدنأوروبافلاديمير بوتيندونالد ترامبزيارة دبلوماسيةسباحة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا غزة لبنان اعتداء إسرائيل إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا غزة لبنان اعتداء إسرائيل إسرائيل سعر الفائدة سوق الأسهم ارتفاع حمايه المستهلك الولايات المتحدة الأمريكية البنك الدولي اقتصاد عالمي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا غزة لبنان اعتداء إسرائيل إسرائيل جو بايدن أوروبا فلاديمير بوتين دونالد ترامب زيارة دبلوماسية سباحة السياسة الأوروبية الاحتیاطی الفیدرالی أسعار الفائدة یعرض الآن Next سعر الفائدة الفائدة على خفض الفائدة سوق العمل

إقرأ أيضاً:

الدولار يستقر قبل محضر الفيدرالي الأميركي

تحرك الدولار بشكل طفيف، خلال التعاملات الآسيوية الأربعاء، مما أعطى بعض الراحة للين والعملات الرئيسية الأخرى بعد صعود حاد إلى أعلى مستوى في سبعة أسابيع الأسبوع الماضي مع التقاط المستثمرين للأنفاس لتقييم توقعات مسار أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وجدول البيانات الأميركية هذا الأسبوع خفيف نسبيا، إذ يوفر فرصة لالتقاط الأنفاس بعد تقرير الوظائف القوي الجمعة والذي دفع الدولار إلى الارتفاع وغير رهانات الأسواق على النطاق المتوقع للخفض القدم لأسعار الفائدة الأميركية.

ويترقب المستثمرون الأربعاء محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) في سبتمبر، والذي سيعرض المناقشات حول ما بدا في ذلك الوقت أنه تدهور في سوق العمل والذي انتهى بموافقة جميع صناع السياسات، باستثناء واحد، على خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

لكن الرهانات على خفض آخر كبير في نوفمبر أصبحت بعيدة المنال بعد أن أشارت أحدث بيانات الوظائف غير الزراعية إلى أن الاقتصاد بات أكثر متانة.

وأظهرت أداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي أن الأسواق تراهن الآن بنسبة 85 بالمئة على خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، بالإضافة إلى احتمال ضئيل بأن يترك المركزي الأميركي أسعار الفائدة دون تغيير.

وسيكون تقرير مؤشر أسعار المستهلك لشهر سبتمبر المقرر صدوره الخميس هو الأهم هذا الأسبوع.

وكتب محللون في ويستباك آي.كيو في مذكرة "ستكون بيانات التضخم في الولايات المتحدة هذا الأسبوع ونتائج الشركات المقبلة مهمة لدعم انتعاش الدولار الأميركي".

واستقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من العملات الرئيسية، عند 102.490 نقطة، وهو مستوى غير بعيد عن أعلى مستوى في سبعة أسابيع الذي سجله الجمعة عند 102.69 نقطة، بحسب بيانات "رويترز".

وكذلك استقر اليورو عند مستوى 1.0977 دولار. وبلغ الجنيه الإسترليني 1.3101 دولار، وهو سعر قريب من أدنى مستوى له في أكثر من ثلاثة أسابيع عند 1.30595 دولار والذي سجله الاثنين.

وجرى تداول الدولار مقابل الين في نطاق ضيق، حيث كان يحوم حول 148.28 ين، وذلك بعد أن وصل إلى أعلى مستوى له في سبعة أسابيع عند 149.10 يوم الاثنين.

واستقر اليوان في التداولات الخارجية عند 7.0695 للدولار.

ونزل الدولار النيوزيلندي إلى أدنى مستوى له منذ 19 أغسطس عند 0.6096 دولار، بعد أن خفض بنك الاحتياطي النيوزيلندي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس. وانخفض الدولار النيوزيلندي في أحدث تعاملات 0.55 بالمئة إلى 0.61035 دولار.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي يعلن تباطؤ معدلات التضخم لشهر سبتمبر 2024.. كم النسبة؟
  • بنسبة 0.5%.. البنك الأهلي يخفض سعر الفائدة على شهادات ادخار «فورا وبلس» الدولاريتين
  • الدولار يرتفع قبل محضر الفيدرالي الأميركي
  • استمرار تراجع الذهب عالميا وصعود الدولار مع ترقب تفاصيل محضر «الفيدرالي الأمريكي»
  • الدولار يستقر قبل محضر الفيدرالي الأميركي
  • تفاصيل خفض البنك المركزي النيوزيلندي لأسعار الفائدة اليوم
  • تراجع في أسعار الذهب العالمية اليوم الثلاثاء.. وترقب لاجتماع «الفيدرالي الأمريكي»
  • أوغندا تخفض معدلات الفائدة بمقدار 0.25 نقطة لتصل إلى 9.75%
  • البنك المركزي في أوغندا يخفض أسعار الفائدة بمقدار 0.25 نقطة