بغداد اليوم - السليمانية

شكا ناشطون مدنيون، اليوم الأربعاء (9 تشرين الأول 2024)، تزايد انتشار ظاهرة الكلاب السائبة في مدن إقليم كردستان، وعدم توفير محمية لها.

وقال مريوان عمر، الناشط في إحدى المنظمات المدنية لـ "بغداد اليوم" إن "ظاهرة الكلاب السائبة في السليمانية، وعموم محافظات الإقليم تشكل خطراً محدقا ينذر بتفشي مرضى عضات الكلاب المميتة".

وأضاف أن "هناك إحصائيات غير رسمية صادمة لعدد الإصابات، وهذا الأمر يضع البلديات والجهات المختصة أمام تساؤلات محرجة حول ماهية الحجج التي تدعو الى عدم التخلص من الكلاب السائبة، من خلال إنشاء محميات خاصة بها في أماكن خارج المدن".

وأشار إلى أن "الوقت حان كي يتم تسليط الضوء على ظاهرة الكلاب السائبة بعد أن شنت ضدها حملة من قبل الأهالي للتخلص من أذاها وتعرضها الى أطفالهم خلال ذهابهم الى الأسواق أو المدارس، وباتت تهدد الحياة في طرقات الإقليم دون أن يجد المعنيون وسائل للتخلص منها".

وفي الثامن من كانون الأول 2024، شرعت الحكومة المحلية بمدينة أربيل في حملة لجمع الكلاب الضالة والسائبة في المناطق السكنية والمناطق غير المأهولة، لا سيما أطراف المدينة في ملاجئ خاصة بها، خصوصا بعد اتساع حجم الظاهرة وخطورتها على المواطن بالدرجة الأساس.

وقال رئيس بلدية أربيل نبز عبد الحميد للصحيفة الرسمية وتابعته "بغداد اليوم"، إنه "من أجل تفادي الهجمات الشرسة للكلاب السائبة في الشوارع بعد تسجيل عدد كبير من حالات الاعتداء والهجمات من قبل الكلاب على المواطنين والأطفال، لا سيما في المناطق السكنية، وكذلك لتفادي وتجنب إيذاء الكلاب، تمَّ بناء ملجأ على مساحة 20 دونما من الأراضي في منطقة اجانا تبعد 15 كيلومترا من مركز مدينة أربيل، وأن كلفة إنشاء الملجأ بلغت أكثر من 450 مليون دينار، ويحتاج إلى حوالي 10 ملايين دينار شهريا لصيد وجمع الكلاب الضالة، ومعالجتها من الامراض المعدية والخطيرة وتطعيمها وتقديم الخدمات لها من قبل مديرية البيطرة في المدينة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الکلاب السائبة السائبة فی

إقرأ أيضاً:

"وسط الكلاب الضالة" العثور على طفل بعد ساعات من ولادته بالمنوفية

عثر أحد مزارعي قرية طنبشا بمركز بركة السبع التابعة لمحافظة المنوفية على طفل رضيع عمره ساعات بداخل كيس أسود بالقرب من مقابر القرية، كما وجد الطفل في حالة يرثي لها حيث كان محاط بالكلاب الضالة.

فيما أفاد أحد شهود العيان ان الطفل كان في محيط المقابر، ولم يتجاوز عمره الساعات وحول الرضيع كيس أسود وكان يصرخ بأعلى صوت واجتمعت حوّله الكلاب الضالة وكانت على وشك التهامه.

فسارع الأهالي بانقاذ الطفل وتسليمه لنقطه الشرطه بمستشفى بركه السبع المركزى المركزي  وتحرير محضر بالواقعة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • تأخر السلة الغذائية يقلق ذوي الدخل المحدود ومناشدات للحكومة بالتدخل
  • المفوضية تحديد الجهات التي ستقوم بإزالة حملات الدعاية بعد انتهاء انتخابات برلمان كردستان
  • أحدث أخبار فلسطين اليوم.. ارتفاع أعداد ضحايا غزة مع زيادة معاناة السيدات
  • انخفاض أسعار الذهب بأسواق بغداد واستقرارها في أربيل
  • الرواتب الأسبوع المقبل.. بغداد ترسل 329 مليار دينار إلى أربيل والأخيرة تؤشر نقصَا بالمبلغ - عاجل
  • ارتفاع أعداد شهداء غزة اليوم إلى 26 شهيدا ودفنهم بمعسكر جباليا
  • ارتفاع أسعار الذهب في بغداد واستقرارها لدى أربيل
  • تسجيل ثلاث مخالفات بالدعاية الانتخابية في أربيل وتحديد مهلة لرفعها
  • "وسط الكلاب الضالة" العثور على طفل بعد ساعات من ولادته بالمنوفية