أجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول: «أختى كل ما يجى لها عريس الجوازة لا تتم.. وهل ممكن حد يعمل لها سحر بتعطيل؟».

الزواج رزق من الله 

وقال «فخر»، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الأربعاء: «في الحقيقة، الزواج رزق من الله سبحانه وتعالى، يأتي في وقته ومع الشخص المناسب، يمكن أن تكون هناك مشاعر قلق حول ما إذا كان هناك شيء يؤثر على فرص الزواج، ولكن يجب أن ندرك أن هذه الأمور تتعلق بتقدير الله».

وأوضح أن الزواج مثل أي رزق آخر، يأتي مع الوقت، علينا أن نشغل أنفسنا بذكر الله سبحانه وتعالى والدعاء، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وتلاوة القرآن، مشددًا على أن هذه الأفعال تُعد من الأمور التي تجلب الخير والبركة في حياتنا، مؤكدًا على أنه يجب ألا نفكر في الأمر بشكل سلبي، وعلينا أن نتجنب التصور بأن هناك شخصًا ما قد تسبب في عمل سيئ، فالجمال يُعتبر مسألة نسبية، وما يراه شخص جميلًا قد لا يراه آخر كذلك، كما أن بعض الأشخاص قد يشعرون بالقلق من الارتباط بفتاة جميلة جدًا، وهذا أيضًا يؤثر على مواقفهم.

لا يجب التسليم بالسحر

وتابع: «يجب علينا أن نتقبل أن الزواج رزق من الله، فعندما يأتي الوقت المناسب، ستحصل على نصيبها، كما أن هناك حالات قد تجعل الناس يرون الأمور بشكل مختلف، ويجب أن نتذكر أن هذا لا يعكس شيئًا سلبيًا.. في حال كان هناك حديث عن «سحر» أو «عمل» علينا أن نتذكر أن المخرج من كل ذلك هو ذكر الله، وكثرة العبادة، والالتزام بالطهارة، إذا سلمنا عقولنا لفكرة أن كل شيء يعتمد على السحر، فإننا ندخل في دوامة يصعب الخروج منها».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سحر الزواج الإفتاء دار الإفتاء رزق من الله

إقرأ أيضاً:

«الفتوى وبناء الإنسان» ندوة بدار الإفتاء اليوم

تعقد دار الإفتاء المصرية اليوم الثلاثاء، 8 أكتوبر الجاري، ندوة بعنوان «الفتوى وبناء الإنسان»، بقاعة المؤتمرات بمقر الدار بمنطقة الدراسة بالقاهرة.

تفاصيل ندوة الفتوى وبناء الإنسان

تأتي ندوة دار الإفتاء تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، وتقام الندوة بحضور الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية والأمين العام للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، وعددا من الوزراء وكبار قيادات الأزهر الشريف، ورجال الفكر والإعلام، إضافة إلى مُمثلي المجتمع المدني.

كما تناقش الندوة الدور المحوري للفتوى الرشيدة في تعزيز بناء الإنسان والنهوض بالمجتمع، مع تسليط الضوء على الجوانب الفكرية والاجتماعية التي تُسهم في تطوير المجتمعات.

أسبوع الدعوة الإسلامي

وكانت المؤسسات الدينية اهتمت في الفترة الأخيرة بجوانب بناء الإنسان، ضمن أسبوع الدعوة الإسلامي، الذي دشنه مجمع البحوث الإسلامية، وانطلق أواخر شهر سبتمبر الماضي، إذ يهدف إلى إعداد خريطة فكرية لبناء الإنسان من جميع جوانبه الفكرية والعقائدية والاجتماعية، وترسيخ منظومة القيم والأخلاق في المجتمع، في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وتوجيهات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر. 

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى: الموسيقى في أصلها حلال.. والحرام في استخدامها بما يخالف تعاليم الله
  • "الشاى بتاعى فين والإكرامية".. أمين الفتوى: تحسين خطير للرشوة
  • أمين الفتوى: مصطلحات "الإكرامية والشاي والدخان" تحسين خطير للرشوة
  • رد مزلزل من أمين الفتوى على فتاة تخطط للزواج دون علم أسرتها.. فيديو
  • أمين البحوث الإسلامية: الفتوى لها مكانة عظيمة في بناء إنسان قادر على التناغم مع الحياة
  • في« ندوة بناءالإنسان».. أمين البحوث الإسلامية: الفتوى ليست مرتعًا للمتشدقين والمتنطعين
  • «الفتوى وبناء الإنسان» ندوة بدار الإفتاء اليوم
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: قذف المحصنات جريمة نكراء
  • أمين الفتوى: قذف المحصنات جريمة وفاحشة نكراء