تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية والتنمية البريطاني ديفيد لامي، اليوم الأربعاء، مباحثات موسعة تناولت سبل تطوير علاقات الصداقة بين البلدين وأكدت ضرورة وقف التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة والتوصل لوقف دائم لإطلاق النار في غزة ولبنان.

وأكد الصفدي ولامي - طبقا لبيان وزارة الخارجية الأردنية اليوم - الحرص على الاستمرار في تطوير العلاقات الثنائية وزيادة التعاون في عديد مجالات، محذرين من خطورة استمرار التصعيد الذي يهدد أمن المنطقة واستقرارها وضرورة وقفه والحؤول دون تصاعده فوريًا.

وأكد الصفدي - خلال المباحثات - ضرورة إطلاق تحرك دولي فاعل وفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان، وإنهاء الإجراءات اللاشرعية والاعتداءات الإسرائيلية التصعيدية في الضفة الغربية المحتلة.

وشدد الصفدي ولامي، على ضرورة إيصال مساعدات كافية إلى جميع أنحاء قطاع غزة لمواجهة ما أكد الصفدي أنها كارثة إنسانية غير مسبوقة تفاقمها إسرائيل باستمرار عدوانها ومنع إدخال المساعدات الإنسانية التي يحتاجها القطاع.

كما حذر الصفدي من خطورة استمرار المجتمع الدولي بالسماح للحكومة الإسرائيلية بالمضي في عدوانيتها وخرق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وميثاق الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية.

كما أكد الصفدي دعم الأردن المطلق للبنان وأمنه واستقراره وسلامة مواطنيه وإدانة العدوان عليه.وشدد على ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن 1701 بالكامل.

وأكد الصفدي ولامي استمرار التشاور والتنسيق بين البلدين في جهود إنهاء التصعيد الإقليمي وإيجاد أفق حقيقي لتحقيق السلام العادل والدائم على أساس حل الدولتين.

وشدد الصفدي على أن تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس المحتلة على أساس حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أيمن الصفدي ديفيد لامي غزة لبنان مجلس الأمن إسرائيل

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية الأردن يوجه رسالة حادة للمجتمع الدولي: “ما الذي تنتظره؟"

أكد وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، أنه بعد عام من الحرب على غزة تواجه المنطقة تصعيدا إقليميا خطيرا، مشددًا على أن الأردن ومصر حذرتا من أن استمرار العدوان على غزة سيدفع باتجاه تصعيد إقليمي لن يسلم منه أحد.

 

وأضاف “الصفدي”، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري بدر عبد العاطي، نقلته قناة “إكسترا نيوز”، : “نرى الآن تصعيدا إسرائيليا خطيرا وحربا أخرى في الضفة الغربية تستهدف الوجود الفلسطيني فيها وتدمر مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية وتستبيح حرمة المقدسات”.


وتابع: “نُحذر من غليان الضفة الغربية، وإذا ما تفجر الوضع هناك سيأخذ هذا التصعيد مدى أخطر من الذي نراه الآن، نرى الوضعَ في لبنان يزداد خطورة مع استمرار العدوان، ورفض إسرائيل ما طلبه حلفاؤها أمريكا وفرنسا بخصوص التوافق على وقف لإطلاق النار لمدة 21 يوما يتم خلاله بحث تطبيق القرار 1701 والذهاب باتجاه تهدئة شاملة”.

ووجه رسالة، قائلًا: “ما الذي ينتظره المجتمع الدولي حتى يتحرك بشكل عملي مؤثر لحماية القانون الدولي وحماية الأبرياء الذين يقتلون يوميا في غزة والضفة الغربية ولبنان”.

 

مقالات مشابهة

  • اقرأ بالوفد.. مصر والأردن يحذران من خطورة التصعيد العسكري في المنطقة (فيديو)
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. السيسي يتفق مع الأردن على خطورة التصعيد العسكري في قطاع غزة ولبنان
  • مصر والأردن تؤكدان خطورة مسار التصعيد العسكري بالمنطقة
  • خطورة مسار التصعيد العسكري.. السيسي يبحث أزمات المنطقة مع وزير الخارجية الأردني
  • وزير خارجية الأردن يوجه رسالة حادة للمجتمع الدولي: “ما الذي تنتظره؟"
  • أيمن الصفدي: مصر والأردن يربطهما علاقات تاريخية أخوية راسخة ومتجذرة
  • عبد العاطي: المباحثات مع وزير خارجية الأردن أكدت خطورة التصعيد في المنطقة
  • الصفدي: التصعيد الإسرائيلي يهدد بحرب إقليمية شاملة
  • الأردن وفرنسا يؤكدان ضرورة وقف فوري ودائم لإطلاق النار بغزة ولبنان