وقّع وزير الأشغال العامة والإسكان عاهد فائق بسيسو والممثلة الخاصة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في فلسطين سارة بول، اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024، مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الاهتمام المشتركة، وتحديدًا فيما يتعلق بالجهود المشتركة لدعم قطاعي الأشغال العامة والإسكان.

وقال بسيسو، خلال مراسم توقيع المذكرة التي جرت بحضور مسؤولين من الطرفين، إن "التفاهم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يشكل خطوة مهمة نحو تعزيز جهودنا في إعادة الإعمار وتحقيق التنمية المستدامة في قطاعي الأشغال العامة والإسكان، وهذه الشراكة ستدعم جهودنا في تحسين البنية التحتية وتعزيز القدرة على مواجهة التحديات التي نواجهها".

بدورها، شددت بول على أهمية هذه المذكرة والتعاون بين الطرفين، مبيّنة أن التعاون مع الوزارة سيعزز القدرة على دعم الشعب الفلسطيني ضمن خطط الوزارة في ظل التحديات الراهنة.


 

وتتضمن مذكرة التفاهم: التعاون في مجال الإنعاش وإعادة الإعمار المبكر لقطاع غزة ، من خلال عمل تقييمات تفصيلية للأضرار، خاصة للمباني العامة والطرق الرئيسية وقطاع الإسكان، وكذلك وضع حلول مشتركة لإزالة الأنقاض وإدارة الحطام بما في ذلك تحديد أولويات مناطق التدخل، وتخصيص الأراضي لجمع الأنقاض وإعادة تدويرها، وتحديد التدخلات المناسبة للمواد المعاد تدويرها، وتلبية الاحتياجات السكنية الفورية، وتنسيق الإدارة في الموقع للتدخلات المخطط لها، والتخطيط الحضري وتقسيم المناطق للإنعاش المبكر وأنشطة إعادة الإعمار المستقبلية، وأيضا إعداد مقترحات المشاريع ووثائق المشاريع التفصيلية لدعم الجهود الوطنية لحشد الموارد".

كما تشمل المذكرة مساعدة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للوزارة بدعم بناء قدرات مواردها في الضفة الغربية وقطاع غزة، لتعزيز قدراتها في خطط الإنعاش المبكر وإعادة الإعمار، والتقييم المشترك ووضع خطط الاستجابة لإعادة بناء أو تأهيل البنية التحتية المتضررة (الطرق، والمباني العامة، والإسكان) في الضفة الغربية، وكذلك بحث فرص التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم في قطاع الطرق والإسكان، وخاصة للأزواج الشباب والأسر ذات الدخل المنخفض إلى المتوسط في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وتقديم المساعدة الفنية والمالية لوضع سياسة وإستراتيجية وطنية للإسكان، وغيرها من مجالات التعاون المشتركة.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز حلول الطاقة الشمسية وتخزينها بقطاع البترول

وقعت شركة تنمية للبترول، الذراع الفني الأساسي لقطاع البترول المصري، مذكرة تفاهم مع المكتب العربي الاستشاري، شركة رائدة في مجال الطاقة المتجددة.

تهدف مذكرة التعاون، التي وقعها المهندس مصطفى عامر، رئيس شركة تنمية، والمهندسة آية زناتي، رئيسة المكتب العربي الاستشاري، إلى تقديم حلول الطاقة الشمسية المتقدمة وتخزينها لقطاع البترول، ما يعزز الجهود الرامية إلى تقليل انبعاثات الكربون ويساهم في تحقيق رؤية مصر 2030 من خلال الجمع بين خبرة شركة تنمية والمكتب العربي الاستشاري في تقنيات الطاقة الشمسية ونظم تخزين البطاريات، يستعد الطرفان لتقديم حلول مبتكرة مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات صناعة البترول.

مشاريع الطاقة الشمسية

ستركز الشراكة على نشر مشاريع الطاقة الشمسية التي توفر طاقة نظيفة وموثوقة للعمليات البترولية، إضافة إلى استخدام نظم تخزين الطاقة بالبطاريات لتعزيز موثوقية الطاقة وكفاءة العمليات.

تشكل هذه المذكرة خطوة مهمة نحو تعزيز الطاقة المستدامة داخل قطاع البترول المصري، حيث تدعم بشكل مباشر أهداف وزارة البترول والأجندة الوطنية لمصر 2030.

الطاقة المتجددة

من خلال العمل معًا، تسعى شركة تنمية والمكتب العربي الاستشاري إلى إثبات أن الطاقة المتجددة يمكن أن تتكامل بنجاح مع الصناعات التقليدية، ما يعزز النمو الاقتصادي ويقلل من التأثير البيئي.

مقالات مشابهة

  • "عبدالغفار" يشهد توقيع مذكرة تفاهم لدعم مبادرة العناية بصحة الأم والجنين
  • خالد عبدالغفار يشهد توقيع مذكرة تفاهم لدعم مبادرة العناية بصحة الأم والجنين
  • توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز حلول الطاقة الشمسية وتخزينها بقطاع البترول
  • وزارة الأشغال العامة والإسكان تطلق استمارة إلكترونية لحصر أضرار الوحدات السكنية في غزة
  • «الأعلى للآثار»: توقيع مذكرة تفاهم مع ألمانيا لإعادة اكتشاف المخطوطات
  • توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وبروسيا لإعادة اكتشاف المخطوطات والبرديات بالمتاحف المصرية
  • أمير المنطقة الشرقية يرعى توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة الشرقية ومعهد الإدارة العامة
  • أمير الشرقية يرعى توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة المنطقة ومعهد الإدارة العامة
  • توقيع مذكرة تفاهم بين منظمة ديهاد الإنسانية المستدامة وجامعة زايد لتعزيز التعاون الأكاديمي والإنساني