عقدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل بالمملكة المغربية والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، مائدة مستديرة تحت شعار: "جميعا من أجل الصحة النفسية ورفاهية الشباب"، لنشر الوعي بأهمية تضافر الجهود على جميع المستويات لمعالجة قضايا الصحة النفسية، ومواكبة الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية.

وذلك بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية.

أنشطة متنوعة في احتفال الثقافة بالأقصر بذكرى انتصارات أكتوبر الثقافة تواصل احتفالها بذكرى نصر أكتوبر بعروض وورش فنية بالبحر الأحمر ثلاثية روائية للكاتب سلمان رشدي هي الأولى بعد نجاته من محاولة القتل أتوبيس الفن يقدم جولات متنوعة للأطفال ضمن احتفالات الثقافة بذكرى نصر أكتوبر ليست نجمة أدبية في الصين|لماذا يرشح العالم امرأة صينية للفوز بنوبل للآداب؟ الجمعة.. حفل لفريق حافظ وبستان بمكتبة الإسكندرية أكتوبر في الاستراتيجيات العالمية بالعدد الجديد لمجلة مصر المحروسة انطلاق أعمال الاجتماع الثاني عشر للجنة التراث في العالم الإسلامي بمدينة شوشا دراسة حديثة| تارتيسوس.. حضارة غامضة وتقنيات بناء متقدمة الأربعاء.. افتتاح معرضي محطات لفتحي عفيفي وخيال مآته لإبراهيم غزالة الثقافة والصحة النفسية 

 

وفي كلمته بافتتاح أعمال المائدة، اليوم الأربعاء (9 أكتوبر 2024) بمقر وزارة الشباب والثقافة  -قطاع الشباب- بالرباط، تطرق الدكتور عبد الإله بنعرفة، نائب المدير العام لمنظمة الإيسيسكو، إلى العلاقة التي تربط الصحة النفسية بالثقافة، حيث إن الأنشطة الثقافية تساهم في الحد من الأمراض والاضطرابات النفسية، وقدم نبذة عن برنامج الإيسيسكو لوقف التنمر، الذي يشمل عقد مجموعة من الورش والمحاضرات التربوية والمسابقات المتنوعة.

ومن جانبها أشادت راماتا ألمامي مباي، رئيسة قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية في الإيسيسكو، بالشراكة المثمرة بين المنظمة والوزارة والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، التي توجت بعقد هذه المائدة، مستعرضة جهود الإيسيسكو في مجال الصحة والرعاية النفسية.

وفي كلمة محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل بالمملكة المغربية، التي ألقاها نيابة عنه مصطفى المسعودي، الكاتب العام لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الشباب-، نوه بالشراكة المتميزة التي تجمع الوزارة بالإيسيسكو، والمتجسدة في عدد من البرامج والمشاريع.

ومن جانبه، أشار إسماعيل تقي، رئيس قسم تيسير التجارة بالمركز الإسلامي لتنمية التجارة، إلى أن الصحة النفسية تعتبر إحدى محددات توازن المجتمع لتحقيق التنمية على مختلف الأصعدة، وأن المركز يولي اهتماما كبيرا للشباب.

واستعرض فؤاد شفيقي، المفتش العام للشؤون التعليمية بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالمملكة المغربية، استراتيجية الوزارة لمكافحة العنف المدرسي.

وعقب الجلسة الافتتاحية، تم الإطلاق الرسمي لدليل الإسعافات النفسية الأولية، وإطلاق القصة الحوارية "أرني ابتسامتك" التي تتناول ظاهرة التنمر بالمدارس، للكاتبة المصرية هجرة محمود الصاوي أحمد، ثم الإعلان عن الفائزين في مسابقة إعداد رسومات القصة، حيث فاز بالمركز الأول الفنان بدر رحاوي، وبالمركز الثاني الفنان أسامة أوتروت، وبالمركز الثالث الفنان يوسف رحالي، من المملكة المغربية.

كما تم الإعلان عن الفائزين بمبادرة مختبر الابتكار-الشباب صناع التغيير لعام 2024، التي تم إطلاقها بشراكة بين الإيسيسكو ووزارة الشباب والثقافة والتواصل بالمملكة المغربية، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، في إطار المنتدى الدولي للإيسيسكو "من الشباب لأجل الشباب".

وتناولت الجلسة الأولى من المائدة المستديرة "مواجهة تحديات الصحة النفسية في أوقات الأزمات: استخلاص الدروس من أفضل الممارسات ودراسات الحالة"، فيما ناقشت الجلسة الثانية: "برنامج الإيسيسكو لوقف التنمر: تعزيز المعرفة المشتركة لبناء مستقبل نفسي قوي للأطفال والشباب".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشباب والثقافة والتواصل بالمملکة المغربیة الصحة النفسیة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: إنشاء مجمع جديد للصحة النفسية بالعلمين الجديدة بـ6 مليارات جنيه

قال  الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، إننا نحتاج إلى التوسع في مستشفيات الصحة النفسية وعلاج الإدمان، واصفا إياه بـ«التحدي الكبير».

وأشار وزير الصحة، خلال كلمته أمام مجلس النواب، اليوم الاثنين، إلى أن هناك تعاونا مع وزارة التعليم العالي للاستعانة بالمتخصصين في علاج الإدمان والصحة النفسية، فضلا عن التوسع في تطوير مستشفيات الصحة النفسية القائمة أو إنشاء مستشفيات جديدة.

إنشاء مجمع للصحة النفسية

وأوضح «عبد الغفار»، أن أمانة الصحة النفسية بوزارة الصحة تقوم بفحص المقبلين على الزواج، ومعالجة العنف ضد المرأة، وعلاج ألزهايمير، ومعالجة الاضطرابات المعرفية، وبعض المبادرة لمواجهة إدمان المخدرات والألعاب الإلكترونية وطيف التوحد، مضيفًا «تم الموافقة من قبل رئيس الجمهورية على إنشاء مجمع للصحة النفسية، في العلمين الجديد، من خلال مشروع (سكينة) على مساحة 76 فدانا بتكلفة 6 مليارات جنيه».

وأكد أن هذا المكان سيعمل على حل مشكلات كبيرة في قطاع الصحة النفسية، لاسيما في ظل المعاناة في هذا الشأن سواء القادر أو غير القادر.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء عرض خطط وسياسات وزارة الصحة خلال الفترة المقبلة؛ وأبرز التحديات والفرص التي تواجه القطاع الصحي، والاستراتيجيات المعتمدة لتحسين مستوى الخدمات الطبية ومعدلات تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل.

مقالات مشابهة

  • اليوم العالمي للصحة النفسية.. ودليل راحة القَتَلَة
  • القاهرة للتنمية تصدر بياناً بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية
  • في اليوم الدولي للصحة النفسية.. إجراءات من أجل مستقبل أوفر صحة
  • التوعية والموارد المتاحة لدعم الصحة النفسية
  • تدشين برنامج التوعية بالصحة النفسية لطلبة جامعة ذمار
  • نقابة الصحفيين تناقش تداعيات العدوان على غزة في مائدة مستديرة
  • نقابة الصحفيين تناقش تداعيات العدوان على غزة في مائدة مستديرة (صور)
  • وزير الصحة: إنشاء مجمع جديد للصحة النفسية بالعلمين الجديدة بـ6 مليارات جنيه
  • عبد الغفار: الرئيس وافق على إنشاء مجمع للصحة النفسية في العلمين الجديدة