تعد كان شيويه، وهاروكي موراكامي، ومارغريت أتوود، وسيزار آيرا، وجيرالد مورنان، وتوماس بينشون، وفقاً لمكاتب المراهنات، من المؤلفين الأوفر حظاً للفوز بجائزة نوبل في الأدب للعام الجاري.

ووفق صحيفة "ذي غارديان" البريطانية، فإن الروائية الصينية الطليعية كان شيويه، 71 عاماً، هي المرشح الأوفر حظاً للفوز لدى مكتب مراهنات لادبروكس باحتمالات (10/1).

وكانت أيضاً المرشحة الأوفر حظاً للفوز بالجائزة في العام الماضي التي حصدها في نهاية المطاف الروائي النرويجي جون فوس.
وسيُعلن عن الفائز بجائزة نوبل 2024 يوم الخميس ظهراً، وسيحصل سعيد الحظ على 11 مليون كرونة سويدية (811.780 ألف جنيه إسترليني).
وقال أليكس أباتي من مكتب مراهنات لادبروكس: "لا يزال سباق جائزة نوبل هذا العام مفتوحاً على مصراعيه، وبينما شهدنا اهتماماً كبيراً بجيرالد مورنان، وسيزار أيرا، فإن الصينية كان شيويه هي الأكثر شعبية بين المراهنين، لا تزال تتصدر المراهنات بسبب ذلك".
ووصلت كان شيويه، واسمها الحقيقي دينغ شياوهوا، إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر الدولية مرتين تقديراً لروايتها "الحب في الألفية الجديدة"، ترجمة أنيليز فاينغان واسموين، ومجموعتها القصصية القصيرة "أعيش في الأحياء الفقيرة" التي ترجمتها كارين غيرنانت وتشن زيبينغ إلى الإنجليزية.
وُلِدَت كان شيويه في 1953 في مدينة تشانغشا بمقاطعة هونان الصينية. وخلال الثورة الثقافية، أُجبر والداها على العمل اليدوي في الريف.

وأنهت شيويه تعليمها الرسمي في المدرسة الابتدائية. وإذا فازت بجائزة نوبل، فستكون المرأة الـ18 التي تفوز بها، وثالث  صينية تفوز بالجائزة، والثانية فقط التي تقيم في الصين بعد مو يان التي حصلت عليها في 2012.
ويلي كان شيويه باحتمالات (14/1) الكاتب الياباني هاروكي موراكامي، الذي كتبَ ما يربو على 12 رواية، بينها "الخشب النرويجي"، و"كافكا على الشاطئ"، و"1 كيو 84"، بالإضافة إلى مجموعات قصصية قصيرة، وروايات غير قصصية.
وبلغت احتمالات فوز أتوود وبينشون (16/1)، الكاتبة الكندية صاحبة رواية "حكاية الخادمة"، وروايتي "الوصايا"، و"القاتل الأعمى"، الحائزتين على جائزة بوكر، إلى جانب العديد من الروايات والمجموعات الشعرية والأعمال غير الخيالية الأخرى، والتي لطالما عُدت من المرشحين الأقوياء للجائزة. ففي 2017، استغرب كازو إيشيغورو، الذي فازَ بجائزة ذلك العام، غياب الجائزة عن أتوود قائلاً: "اعتقدت صدقاً أنها ستفوز بالجائزة قريباً جداً".
فضلاً عن ذلك، تبلغ احتمالات فوز أيرا ومورن وإرسي سوتيروبولوس (16/1). ومن بين المؤلفين الآخرين الذين أدرجتهم شركة لادبروكس للمراهنات، آن كارسون (20/1)، ودون ديليلو (25/1)، ونجيغي وا ثيونغو (25/1)، وسلمان رشدي (25/1)، وكارل أوفي كناوسغارد (28/1)، وهان كانغ (33/1).
جدير بالذكر أنه منذ 1901، مُنحت جائزة نوبل في الأدب 116 مرة. وإلى جانب فوس، فاز بالجائزة أخيراً كل من الفرنسية آني إرنو، والتنزانيّ عبد الرزاق قرنح، والأمريكية لويز غلوك، والنمساوي بيتر هاندكه، والبولندية أولغا توكارتشوك.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية جائزة نوبل جائزة نوبل بجائزة نوبل الأوفر حظا

إقرأ أيضاً:

3 علماء يفوزون بجائزة نوبل في الكيمياء

فاز الأميركيان ديفيد بيكر وجون جامبر والبريطاني ديميس هاسابيس بجائزة نوبل للكيمياء الأربعاء لعملهم على التنبؤ ببنية البروتينات باستخدام الذكاء الاصطناعي. 
وقالت لجنة الجائزة في بيان خلال الإعلان عن الفائزين في العاصمة السويدية ستوكهولم إن بيكر حصل على نصف الجائزة عن "التصميم الحاسوبي للبروتين"، بينما تقاسم هاسابيس وجامبر النصف الآخر من المكافأة المرموقة عن "توقع بنية البروتين".

أخبار ذات صلة الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء اليوم العالمان هوبفيلد وهينتون يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • أمريكيان وبريطاني يفوزون بجائزة نوبل للكيمياء
  • أمريكيان وبريطاني الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء
  • 3 علماء يفوزون بجائزة نوبل في الكيمياء
  • الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء اليوم
  • ليست نجمة أدبية في الصين|لماذا يرشح العالم امرأة صينية للفوز بنوبل للآداب؟
  • كندي وبريطاني يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء
  • عالمان يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء
  • عالمان أمريكيان يفوزان بجائزة نوبل في الطب
  • الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل للطب 2024