وكالة سوا الإخبارية:
2024-10-09@20:28:51 GMT

تفاصيل مكالمة بايدن ونتنياهو حول إيران

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

أجرى الرئيس الأميركي، جو بايدن، مساء اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024، محادثة هاتفية مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، وذلك بعد حوالي 24 ساعة من قرار نتنياهو بوضع شروط قبل الموافقة على زيارة لوزير الأمن، يوآف غالانت، إلى واشنطن، لضمان الحصول على دعم أميركي للرد الإسرائيلي المتوقع على إيران.

وانضمت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية، كامالا هاريس، إلى المكالمة التي تواصلت نحو 50 دقيقة وبحثت في المخططات الإسرائيلية والدعم الأميركي المتوقع لها للرد على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل في 1 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وهو الهجوم الصاروخي الثاني الذي تشنه إيران على إسرائيل خلال 6 أشهر.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية نقلا عن مصدر إسرائيلي مطلع أن "المكالمة جرت في أجواء إيجابية، وتمحورت حول الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني".

وبحسب المصدر فإن بايدن أكد خلال المكالمة أن "على إسرائيل البدء في التخطيط للمرحلة التالية بعد انتهاء القتال في الشمال"، في إشارة إلى تصعيد الحرب على لبنان.

وأجرت المكالمة بعد أن كان نتنياهو كان قد وضع شرطين للموافقة على زيارة غالانت إلى واشنطن، أحدهما إجراء مكالمة مع بايدن بعد أسابيع من عدم القطيعة بينهما، والثاني موافقة الكابينيت على الرد المرتقب على الهجوم الإيراني. وبحسب التقارير " فإن نتنياهو بحث مه بايدن مخطط إسرائيل لضرب إيران ردا على هجومها الصاروخي".

ولم يتحدث بايدن ونتنياهو منذ سبعة أسابيع (في 22 آب/ أغسطس الماضي) في ظل توتر العلاقات بينهما، صعدت إسرائيل خلالها من عدوانها على لبنان، ونقلت ثقلها العسكري إلى الجبهة الشمالية، وكثّفت غاراتها على لبنان اعتبارا من 23 أيلول/ سبتمبر، كما شرعت بعمليات برية تدعي أنها "محدودة" وتستهدف حزب الله في جنوب لبنان.

والثلاثاء هدد نتنياهو الشعب اللبناني بأنه سيواجه "دمارا ومعاناة" أشبه بما يواجهه الفلسطينيون في قطاع غزة إذا لم "يحرّر" بلده من حزب الله، في محاولة لتحريض اللبنانيين على الحزب؛ وقال في بيان مصور تحدث فيه بالإنجليزية: "لديكم فرصة لإنقاذ لبنان قبل أن يقع في هاوية حرب طويلة الأمد ستؤدي إلى دمار ومعاناة أشبه بما نشهده في غزة".

وكان الرئيس الأميركي قد انتقد علنا بعض القرارات التي اتخذها نتنياهو لكنه لم يصل أبدا الى حد طرح مسألة وقف تزويد إسرائيل بأسلحة أميركية. وأوردت وسائل إعلام أميركية الثلاثاء، مقتطفات من كتاب يصدره قريبا الصحافي المخضرم بوب وودوارد وينقل فيه عن بايدن وصفه نتنياهو بأنه "كاذب" و"لا يهمه سوى بقائه" في منصبه.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

وزير إسرائيلي سابق يكشف مدى استياء بايدن من مكالمة نتنياهو.. تفاصيل

هاجم الوزير الإسرائيلي السابق والسياسي المتشدد أفيجدور ليبرمان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بسبب المكالمة التليفونية المتوقعة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، وفق ما ذكرت صحف عبرية.

انتقد ليبرمان المكالمة بين بايدن ونتنياهو لأنه  يعتقد أن نتنياهو هو من طلبها وأنه تم انتزاعها من الرئيس الأمريكي الذي يبدو أنه كان لا يريد التحدث مع نتنياهو.
وقال أفيجدور "أعتقد أن المكالمة لن تكون جيدة".

ليبرمان

أضاف : "نعلم أنه ليس من قبيل المصادفة أن يتجنب بايدن حتى اليوم إجراء مكالمة مع نتنياهو".


من المقرر أن يجري الرئيس الأمريكي جو بايدن مكالمة هاتفية اليوم الأربعاء مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لمناقشة خطط إسرائيل لضرب إيران ردا على هجومها الصاروخي الباليستي على إسرائيل، حسبما قال ثلاثة مسؤولين أمريكيين لوكالة أكسيوس الأمريكية.

 

وستكون هذه المحادثة أول اتصال بين بايدن ونتنياهو منذ شهرين.

 

وقال مسؤولان إسرائيليان لوكالة أكسيوس إن نتنياهو التقى مساء الثلاثاء لساعات مع كبار الوزراء ورؤساء الأجهزة العسكرية والاستخباراتية الإسرائيلية لتحديد نطاق وتوقيت ضربة إيران .

 

وأشار المسؤولون إلى أن رد إسرائيل سيكون كبيرا، ومن المرجح أن يشمل ضربات جوية على أهداف عسكرية في إيران فضلا عن عمليات سرية.

كما تنظر إسرائيل في توجيه ضربات للبنية التحتية النفطية الإيرانية، وهي الخطوة التي أشار بايدن إلى أنه سيعارضها.

 

وقال مساعد لنتنياهو لوكالة أكسيوس إنه بمجرد اتخاذ القرار سيقوم نتنياهو بإطلاع بايدن على الأمر.

بينما قال مسؤول أمريكي لوكالة أكسيوس : "نريد استخدام المكالمة لمحاولة صياغة حدود الرد الإسرائيلي" .

ويأتي تقرير المحادثة بين بايدن ونتنياهو بعد ساعات من إلغاء زيارة وزير الدفاع يوآف جالانت إلى واشنطن، والتي كانت مقررة الأربعاء، بعد أن أبلغ نتنياهو جالانت أن رحلته لن تمضي قدمًا حتى يتم إجراء مكالمة مع بايدن وموافقة مجلس الوزراء الأمني ​​على خطط الهجوم.

 

مقالات مشابهة

  • مكالمة بين بايدن ونتنياهو دامت 45 دقيقة لبحث الهجوم على إيران
  • مكالمة بين بايدن ونتنياهو وسط عزم إسرائيل الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني
  • الرد على إيران.. موقع أمريكي يكشف فحوى مكالمة بايدن ونتنياهو
  • استمرت نحو 50 دقيقة.. انتهاء المكالمة بين بايدن ونتنياهو
  • بدء المحادثات الهاتفية بين بايدن ونتنياهو حول رد إسرائيل على إيران
  • بعد قطيعة 50 يوما.. مكالمة هاتفية بين بايدن ونتنياهو بشأن ضرب إيران
  • أكسيوس: بايدن ونتنياهو في مكالمة "حاسمة" تناقش خطط إسرائيل للرد على إيران
  • وزير إسرائيلي سابق يكشف مدى استياء بايدن من مكالمة نتنياهو.. تفاصيل
  • مكالمة مرتقبة بين بايدن ونتنياهو حول خطط إسرائيل لضرب إيران