أعلن رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، خلال زيارته إلى الولايات المتحدة، أن وجود حكومتين في ليبيا لا يصب في مصلحة البلاد، مشددًا على الحاجة إلى حكومة واحدة مصغرة ذات مهام محددة ومدة زمنية محددة، تُمهد لإجراء انتخابات نزيهة وعادلة. وأكد صالح أن هذه الخطوة ضرورية لتحقيق استقرار البلاد.

وفي مقابلة مع قناة “الحرة” الأمريكية، أشار صالح إلى رفضه تدخل بعض الدول في الشؤون الداخلية لليبيا، وحملها المسؤولية عن عرقلة تشكيل الحكومة المصغرة، كما عبّر عن أمله في أن تلعب الولايات المتحدة دورًا أكبر في حل أزمة الانقسام السياسي.

وأوضح صالح أن وجود أكثر من حكومة يعوق تنظيم الانتخابات، حيث تسيطر إحدى الحكومات على 85% من مساحة البلاد، فيما تقتصر سيطرة الأخرى على 20%، بما في ذلك العاصمة وبعض المراكز الرئيسية.

واعتبر أن الحل يكمن في تشكيل حكومة مصغرة تكون مهمتها الرئيسية هي تنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، مشيرًا إلى أن أكثر من 3 ملايين مواطن ليبي قد سجلوا في قوائم الناخبين، مما يعكس رغبة الشعب في إجراء الانتخابات.

وفيما يتعلق بالوجود العسكري الأجنبي، أكد صالح أنه لا توجد أي معاهدة رسمية مع روسيا لتواجدها في ليبيا، مؤكدًا أنه مع توحيد السلطة ولن يكون هناك مبرر لوجود قوات عسكرية خارجية.

وختم صالح تصريحاته بالتأكيد على أمله في أن تنعكس نتائج زيارته للولايات المتحدة بشكل إيجابي على الشعب الليبي، وأن تساعد البلاد على الخروج من أزمتها الحالية.

المصدر: صحيفة الساعة 24

إقرأ أيضاً:

في اجتماع موسع بواشنطن.. عقيلة صالح: “التنمية وإعادة الإعمار” ستنهي الصراع في ليبيا

عقد رئيس مجلس النواب المستشار ” عقيلة صالح ” اجتماعا موسعا في مقر وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن، لمناقشة جملة من القضايا بشأن التسوية الشاملة للأزمة السياسية في ليبيا وسُبل تفعيل العملية السياسية.

وحضر الاجتماع كل من القائم بأعمال وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية ” جون باس ” ومساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ” باربرا ليف ” والمبعوث الخاص للولايات المتحدة الأمريكية ” ريتشارد نورلاند “.

واستعرض رئيس مجلس النواب شرحاً مفصلا لتطورات الأزمة الليبية واقترح جملة من الحلول التي تتطلب دعم ومساندة المجتمع الدولي لتنفيذها على أرض الواقع في سبيل تحقيق إرادة الشعب الليبي بتنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب الآجال وإنهاء الانقسام السياسي والمؤسساتي.

من جانبه أثنى القائم بأعمال وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية ” جون باس ” على الدور الذي قام به مجلس النواب الليبي ومجلس الدولة الاستشاري في معالجة المشكلة التي عصفت بمصرف ليبيا المركزي والتي كادت أن تعصف بالاقتصاد الليبي وباكبر مؤسسة مالية في ليبيا.

وأكد على ضرورة تشكيل مجلس إدارة لمصرف ليبيا المركزي من عناصر على قدر كبير من الكفاءة بهدف إعادة الثقة بين مصرف ليبيا المركزي والمؤسسات المالية الدولية.

من جهتها أعربت مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ” باربرا ليف ” عن سعادتها بزيارة رئيس مجلس النواب للولايات المتحدة الأمريكية.

واعتبرت “ليف” هذه الزيارة بداية لتعاون جاد ومثمر من أجل تسوية الأزمة الليبية.

وفي ختام اللقاء أكد المستشار  ” عقيلة صالح ” على دور التنمية وإعادة الإعمار في إنهاء الصراع وإحلال السلام، مشيراً إلى أن زيارة المدير العام لصندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا المهندس ” بلقاسم حفتر ” للولايات المتحدة الأمريكية ودعوته للشركات الأمريكية للمساهمة في تنفيذ مشاريع التنمية والإعمار خاصةً وأن هناك رؤية لمشاريع استراتيجية ضخمة تتطلب إمكانيات وخبرات كبيرة.

كما أكد رئيس مجلس النواب على ضرورة الإسراع في إطلاق المنتدى الليبي الأمريكي للتنمية والإعمار بهدف بناء شراكات استراتيجية تقود بالنفع على الشعبين الليبي والأمريكي، وذلك بحسب بيان المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب عبدالله بيلحق.

الوسومعقيلة صالح ليبيا

مقالات مشابهة

  • في مقابلة مع الحرة.. عقيلة صالح يعلق على وجود فاغنر في ليبيا
  • رئيس النواب الليبي: نعول على الولايات المتحدة لحل أزمة الانقسام في ليبيا
  • عقيلة صالح: نعول على الولايات المتحدة لحل أزمة الانقسام في ليبيا
  • من نيويورك.. عقيلة يعقد مباحثات مع مسؤوليين أمريكيين
  • «عقيلة صالح» يلتقي وكيل وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن
  • عقيلة صالح إلى واشنطن بزيارة مفاجئة.. هل تحرك الجمود السياسي في ليبيا؟
  • في اجتماع موسع بواشنطن.. عقيلة صالح: “التنمية وإعادة الإعمار” ستنهي الصراع في ليبيا
  • «عقيلة صالح» يزور واشنطن.. نورلاند: ندعم النزاهة التكنوقراطية لمصرف ليبيا المركزي
  • “عقيلة” يؤكد على ضرورة دعم الجمعية الليبية للعلوم السياسية