يعد ظهور التجاعيد الصغيرة على الوجه علامة واضحة على التقدم في السن، مما يدفع كثيرين للجوء إلى الكريمات والمرطبات وأقنعة الوجه المضادة للشيخوخة، بل وربما يذهب البعض إلى الحقن أو الجراحة التجميلية.

وبداية من سن 25 عاما، تعتبر الشيخوخة الجلدية عملية طبيعية تماما. ووفقا لطبيبة الأمراض الجلدية والحساسية الألمانية كريستيان بايرل، فإن ذلك يعود إلى أن خلايا الجلد تصبح أقل نشاطا مما كانت عليه.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4يوغا الوجه.. هل حقا تحتاج وجوهنا تمارين خاصة؟list 2 of 4لماذا أصبحت المنتجات الكورية للعناية بالبشرة خيارا مفضلا لدى الكثيرات؟list 3 of 46 فوائد تجعل من "وسادات التونر" حلا مثاليا لمشاكل البشرةlist 4 of 4كيف يسهم السردين في الحفاظ على شباب بشرتك ويحميها من الالتهابات؟end of list

نتيجة لذلك، يتناقص عدد ألياف الكولاجين والإيلاستين في الأدمة، وهي الطبقة الوسطى من الجلد. والكولاجين هو بروتين أساسي يمنح الجلد القوة والقدرة على الاحتفاظ بالرطوبة، بينما يمنح الإيلاستين الجلد المرونة.

وبمرور الوقت، يصبح الجلد أكثر جفافا وأقل تماسكا، فتبدأ التجاعيد بالظهور.

العوامل المؤثرة في شيخوخة الجلد

تختلف سرعة هذه عملية الشيخوخة من شخص إلى آخر بناء على عوامل عدة، من بينها الجينات والوراثة.

يقول جوليان نوخل، الباحث الرئيسي في مركز الكيمياء الحيوية بكلية الطب بجامعة كولونيا الألمانية، إن التركيب الجيني يلعب دورا كبيرا في شيخوخة الجلد. لذلك، فإن نظرة إلى بشرة أقاربك الأكبر سنا يمكن أن تعطيك فكرة عما يمكن أن تتوقعه لبشرتك.

تعتبر الشيخوخة الجلدية عملية طبيعية تماما بداية من سن 25 عاما (غيتي)

إضافة إلى الجينات، يؤثر نمط الحياة الذي يمكن التحكم فيه بشكل كبير على مظهر البشرة وتطور التجاعيد.

وحسب نوخل، فإنه "مع أسلوب حياة صحي، يمكن لبعض الأشخاص في الثمانينيات من العمر أن يمتلكوا بشرة جيدة جدا، بينما يعاني آخرون التجاعيد العميقة في سن مبكرة".

الحماية من أشعة الشمس والتدخين

أما في ما يتعلق بأفضل سبل الوقاية من شيخوخة الجلد، فيقول الخبراء إنها الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية، والتي تساهم في تسريع ظهور التجاعيد والبقع العمرية.

تقول الدكتورة بايرل إن "أشعة الشمس فوق البنفسجية تسبب الإجهاد للجلد، ويمكن أن تؤدي إلى شيخوخة مبكرة وتلف الحمض النووي في الخلايا، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد".

ويمكنك حماية بشرتك من خلال تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة في أوقات الذروة، وارتداء الملابس الواقية، واستخدام كريمات الوقاية من الشمس التي تحتوي على مكونات تحمي من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة.

تبدأ عملية شيخوخة الجلد عندما تصبح الخلايا أقل نشاطا مما كانت عليه (غيتي)

كما أن التدخين أيضا يعد من العوامل الرئيسية التي تضر بالبشرة، إذ يُضيق الأوعية الدموية ويقلل تدفق الدم إلى الجلد، مما يجعله يبدو شاحبا وباهتا. وأظهرت الدراسات أن التدخين لفترات طويلة يجعل البشرة تبدو أكبر سنا، خاصة لدى النساء.

وتؤثر الملوثات البيئية مثل أكاسيد النيتروجين، لا سيما من عوادم السيارات التي تعمل بالديزل، على مظهر البشرة، إذ تساهم في ظهور البقع العمرية التي تجعل الأشخاص يبدون أكبر من عمرهم الفعلي بنحو 10 سنوات.

أهمية العناية اليومية بالبشرة

ليست البشرة مجرد مظهر خارجي، فهي أكبر عضو في الجسم وتؤدي وظائف حيوية هامة، منها حماية الجسم من الجراثيم ومنع فقدان الرطوبة. لذا، من الضروري الحفاظ على صحة الجلد لأطول فترة ممكنة.

يتطلب الحفاظ على بشرة صحية اتباع نظام حياة صحي، يتضمن التغذية المتوازنة والرياضة المنتظمة. ومن المهم أن يتضمن النظام الغذائي كثيرا من الفواكه والخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة، فهي تحمي الجسم من الجذور الحرة التي يمكن أن تسرع من شيخوخة الجلد.

يقول الخبراء إن الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية تعد أفضل سبل الوقاية من شيخوخة الجلد (غيتي)

كما توصي الدكتورة بايرل بتناول الأطعمة الغنية بالكولاجين، مثل اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان. أما النباتيون فيمكنهم تناول الأطعمة التي تعزز إنتاج الكولاجين في الجسم مثل البقوليات والمكسرات والأفوكادو.

وتشير الدراسات إلى أن فيتامينات "إي" (هاء) و"سي" (جيم) لها دور كبير في إبطاء شيخوخة الجلد. كما أن استخدام الكريمات التي تحتوي على هذه الفيتامينات بكميات مناسبة يمكن أن يساعد في تحسين مظهر البشرة.

أهمية الرعاية اليومية للبشرة

تقول الدكتورة بايرل إن "كريمات الوجه قد تساعد في تنعيم التجاعيد الدقيقة فقط". ويُنصح باتباع روتين يومي للعناية بالبشرة يتناسب مع نوع البشرة، وكذلك مع عوامل مثل الوقت من السنة ومرحلة العمر.

يتطلب الحفاظ على بشرة صحية اتباع نظام حياة صحي يتضمن تغذية متوازنة ورياضة منتظمة (غيتي)

أما بالنسبة للنساء، فيمكن أن تكون الكريمات المضادة للشيخوخة ضرورية في فترة ما قبل انقطاع الطمث وبعده، وتحتاج إلى وصفة طبية، إذ تتأثر بشرتهن بالتغيرات الهرمونية التي تسرع من عملية الشيخوخة.

إذا كانت بشرتك جافة وتشعر بشد أو حرق، توصي الدكتورة بايرل باستخدام مرطبات قوية لتلبية احتياجات البشرة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فوق البنفسجیة شیخوخة الجلد الحفاظ على أشعة الشمس یمکن أن

إقرأ أيضاً:

هل أنت مفلس وعاطل عن العمل؟.. إليك 5 خطوات للتعافي المالي

الإفلاس والبطالة، كلمتان تحملان في طياتهما كثير من القلق والتوتر، فكلاهما يمثلان تحديًا كبيرًا للاستقرار المادي والمعنوي للإنسان، وقد يبدو معهما المستقبل مظلمًا، فيدخل الإنسان في سلسلة لا تنتهي من الإحباطات والضغوطات من أجل تلبية احتياجاته اليومية، لكن مع وضع بعض الاستراتيجيات والخطط، يمكنك تخفيف الضغوط المالية، والعمل نحو الاستقرار على المدى الطويل، حتى في الأوقات الصعبة.

ووفقًا لمجلة «فوربس» الأمريكية، هناك بعض النصائح التي تساعدك على التعافي المالي، خاصة في أوقات المعاناة من البطالة والصعوبات المالية المرهقة، وتتمثل هذه النصائح في الآتي:

تقييم الوضع المالي الحالي

يجب عليك أولاً أن تفهم تمامًا موقفك الحالي، فمعرفة حجم مواردك والتزاماتك المالية سيمنحك صورة أوضح لما يجب القيام به، لذا قم بجمع قائمة كاملة بكل الموارد المتاحة، مثل أي أموال نقدية لديك، أو أموال في حسابات جارية أو حسابات توفير، أو أموال محفوظة في PayPal أو خدمات دفع أخرى، والتفكير في أي أصول يمكنك بيعها، مثل الأجهزة الإلكترونية غير المستخدمة، أو المجوهرات، أو غيرها من الأشياء الثمينة، وهي خطوة أساسية لتحديد المبلغ الذي يتعين عليك العمل به، وأن يكون لديك وضوح بشأن المبلغ الدقيق للمال الذي يمكنك السحب منه في الأمد القريب.

وتتمثل الخطوة التالية في فحص أين تذهب أموالك، لذا قم بتصنيف نفقاتك إلى مجموعات أساسية وغير أساسية، وتشمل الأساسيات أشياء مثل الإيجار والمرافق والطعام والنقل، وقد تشمل غير الأساسية خدمات تناول الطعام في الخارج أو الترفيه أو المشتريات التقديرية الأخرى.

وبناءً على نفقاتك، ستحتاج إلى تقدير المبلغ المطلوب لتغطية تكاليفك الأساسية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، ويوفر هذا الإطار الزمني رؤية قصيرة المدى، حتى تستطيع أن تعرف تمامًا المبلغ الذي تحتاجه لتغطية نفقات المعيشة الأساسية وطرحه من أصولك الحالية لفهم أي عجز ملح.

خفض النفقات في أسرع وقت ممكن

واحدة من أهم الخطوات في إدارة الأزمة المالية، إذ يعتبر خفض النفقات بأسرع ما يمكن ضروري لاستغلال الموارد المتاحة، لذا عليك إلغاء أو إيقاف اشتراكات الصالة الرياضية أو الاشتراكات الأخرى مؤقتًا، والامتناع عن تناول الطعام خارج المنزل أو الذهاب إلى السينما أو التسوق، والاستغناء عن جميع النفقات غير الضرورية، وتوجيه الأموال التي توفرها نحو تكاليف المعيشة الأساسية.

وفي هذه المرحلة يمكنك التفاوض على الفواتير والمدفوعات، فهناك العديد من مقدمي الخدمات على استعداد لتقديم خطط دفع مرنة أو تخفيضات مؤقتة للأفراد الذين يواجهون صعوبات مالية، إذ يساعدك التفاوض في توفير الوقت، وتقليل العبء المالي، ويمنع قطع الخدمات الأساسية عنك.

وإذا كنت مدينًا، يمكنك الاتصال بالدائنين لاستكشاف خيارات تأجيل المدفوعات أو خفض أسعار الفائدة أو إعادة هيكلة ديونك، فأحيانًا يقدم بعض الدائنين برامج مالية مصممة للأفراد الذين يمرون بفترات من البطالة أو الأزمات المالية، ولكن إذا لم يكن تأجيل السداد خيارًا متاحًا، ركز على سداد الحد الأدنى من المدفوعات، لتجنب رسوم التأخير الإضافية أو الإضرار بدرجة الائتمان الخاصة بك.

الوصول إلى برامج المساعدة الطارئة

وبرامج المساعدة الطارئة، هي مصممة لمساعدتك على تغطية التكاليف الأساسية مثل الطعام والإسكان والمرافق عندما لا تتمكن من القيام بذلك بنفسك، إذ تقدم العديد من البرامج الحكومية المساعدة المالية للعاطلين عن العمل والذين يعانون من صعوبات مالية، كما يوفر تأمين البطالة دخلاً مؤقتًا للأفراد المؤهلين الذين فقدوا وظائفهم لأسباب خارجة عن إرادتهم، ويمكن التقدم بطلب للحصول عليه من خلال وزارة العمل في دولتك.

وتقدم أيضًا العديد من المنظمات الخيرية الغذاء ومساعدات الإسكان والموارد الأخرى للمحتاجين، ما يسمح لك بخفض تكاليف الطعام من ميزانيتك مع ضمان حصولك أنت وعائلتك على الطعام، وتقدم المنظمات غير الربحية أيضًا مساعدات الإيجار والإسكان الطارئ ودعم المرافق، وقد تقدم المنظمات الدينية مساعدات مالية أو دعمًا مجتمعيًا، وعادةً ما تكون هذه الموارد متاحة بتكلفة قليلة أو بدون تكلفة.

توليد النقود بسرعة

ومع كل هذه المراحل قد تحتاج إلى الحصول على دخل مالي سريع، لذا ابحث في منزلك عن العناصر التي لم تعد بحاجة إليها أو تستخدمها والتي يمكن بيعها، مثل الأجهزة الإلكترونية أو الأثاث أو الأجهزة المنزلية أو حتى الملابس، واستخدم في ذلك منصات مثل eBay أو Facebook Marketplace لنشر هذه العناصر للبيع.

وإذا لم يكن بيع السلع كافيًا، فقد تفكر في الاقتراض قصير الأجل، فيمكنك أن تطلب من الأصدقاء أو أفراد الأسرة إقراضك نقودًا، ولكن تأكد من التواصل بوضوح بشأن شروط السداد، لتجنب إجهاد العلاقات الشخصية، أو التفكير في الحصول على قرض شخصي من إحدى جمعيات الائتمان، لكن كن حذرًا مع قروض يوم الدفع أو خيارات الاقتراض الأخرى ذات الفائدة المرتفعة، حتى لا تقع في دوامة من الديون يصعب عليك الإفلات منها.

الاستعداد للمستقبل

وبعد استقرار وضعك المالي الحالي، فإن الخطوة التالية هي التركيز على بناء أساس قوي للصحة المالية على المدى الطويل، وهذا لا يتضمن فقط إيجاد دخل مستدام، لكن أيضًا إنشاء شبكة أمان مالي وتطوير عادات مالية أفضل، لذا عليك أن تبدأ في الحث عن وظيفة من خلال التواصل مع زملائك السابقين، أو مشاركة سيرتك الذاتية على «لينكد إن»، وخلال فترة البطالة قم بإعادة تقييم مسارك الوظيفي وتحديد طرق لتعزيز فرصك الوظيفية، فبدلاً من التسرع في قبول أي وظيفة متاحة؛ فكر في كيفية زيادة مهاراتك ومؤهلاتك لتتماشى مع الصناعات التي توفر أمانًا وظيفيًا أفضل وإمكانات نمو.

وبعد الحصول على وظيفة، عليك بناء شبكة أمان مالية لحمايتك من حالات الطوارئ المستقبلية، من خلال توفير ما يعادل نفقات المعيشة لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر لتغطية المواقف غير المتوقعة مثل فقدان الوظيفة أو الطوارئ الطبية، وتحويل جزء من كل راتب بانتظام إلى حساب توفير منفصل.

وفي حال تراكمت عليك الديون أعطِ الأولوية لسداد الديون ذات الفائدة المرتفعة أولاً، مثل بطاقات الائتمان، لأنها قد تتفاقم بسرعة إذا تركت دون مراقبة، واحرص على تحديد أهدافًا ملموسة مثل الادخار للتقاعد، أو شراء منزل، أو بناء عمل تجاري، أو الاستثمار من أجل النمو المستقبلي.

مقالات مشابهة

  • «الطاقة الذرية» تعرض نتائج بحث طبي لعلاج شيخوخة الجلد في أمستردام
  • هل أنت مفلس وعاطل عن العمل؟.. إليك 5 خطوات للتعافي المالي
  • ماسك طبيعي لشد البشرة وعلاج التجاعيد| مكونات بسيطة ونتائج فعالة
  • عالم شيخوخة شهير: أطفال اليوم لن يعيشوا حتى الـ100 عام
  • المبالغة في العناية بالبشرة تُصيبك بهذا المرض!
  • الجاسر: مانشيني يعتمد على عناصر شابة واستبعاد البليهي غير منطقي .. فيديو
  • وزير النقل والصناعة: يتم العمل على حصر الأراضي التابعة للدولة التي يمكن استغلالها
  • هل يمكن لنتنياهو الحفاظ على الدعم في الداخل بينما تقاتل إسرائيل على جبهات متعددة؟
  • ‎شابة سعودية تنهي نزاعًا بين صديقين حول 35 مليون ريال وتصلح بينهما