طرابلس- حذرت القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستيفاني خوري من هشاشة العملية السياسية في ليبيا والانقسام العميق في مؤسسات الدولة، وفقًا ل روسيا اليوم.

وشددت خوري خلال إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء، على أن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر.

وأشارت إلى أن الإجراءات الأحادية التي اتخذتها الأطراف السياسية في ليبيا كانت سببا رئيسيا في عدم الاستقرار الذي يعصف بالبلاد.

وكان قرار المجلس الرئاسي بتعيين محافظ جديد للمصرف المركزي في طرابلس قد أشعل توترات سياسية أدت إلى إغلاق حقول النفط وتوقف الإنتاج والتصدير، غير أن هذه التوترات هدأت بعد التوصل إلى اتفاق حول قيادة جديدة للمصرف.

في هذا السياق، دعت خوري القادة الليبيين إلى البناء على هذا الاتفاق واتخاذ المزيد من الخطوات نحو حل سياسي شامل بما يضمن استقلالية مؤسسات الدولة ومنع استغلال الموارد الوطنية لتحقيق مصالح سياسية.

كما حذرت المبعوثة الأممية من استمرار النزاعات حول السلطة والمسائل الدستورية، مشيرة إلى مطالبة البرلمان بإقالة حكومة الوحدة الوطنية ومسألة إنشاء محكمة دستورية في بنغازي، ووصفت هذه الإجراءات بأنها تزيد من حالة الاحتقان والانقسام في البلاد.

واختتمت خوري تصريحاتها بالتأكيد على أن الليبيين "يستحقون مستقبلا أفضل"، ودعت المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود لإيجاد حل شامل للأزمة الليبية.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

«الصحة الفلسطينية» تحذر من توقف خدماتها في شمال غزة

غزة (وكالات)

أخبار ذات صلة منظمات دولية: العاملون الإنسانيون في غزة يواجهون انعدام الأمن الحكومة الفلسطينية: تشكيل فريق وطني لإعادة إعمار غزة

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أمس، من توقف خدماتها في محافظتي غزة والشمال. وقالت الوزارة في بيان لها: «نحن نوجه نداءنا الأخير قبل توقف جميع المستشفيات عن تقديم الخدمات في محافظتي غزة والشمال نتيجة عدم توفر الوقود». ودعت الوزارة كافة المؤسسات المعنية والأممية والإنسانية لسرعة التدخل لإدخال الوقود اللازم لتشغيل المولدات في المرافق الصحية. 
في السياق، قال متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن الوكالة الأممية لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، قدمت أكثر من 5.6 مليون استشارة طبية للفلسطينيين بقطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023.
وأضاف في تصريحات صحفية، أمس، أن الأمم المتحدة تواصل «حيثما أمكن» تقديم المساعدة الحيوية للفلسطينيين في غزة التي ترتكب فيها إسرائيل إبادة جماعية منذ عام.
وأوضح أن «الأونروا» وصلت أيضاً إلى ما يقرب من 1.9 مليون شخص بجولتين من إمدادات الدقيق منذ أكتوبر 2023.
ولفت دوجاريك إلى أن الموظفين الميدانيين لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، قلقون للغاية من الوضع الراهن في غزة، مشيراً إلى مواصلة إسرائيل إنذار الفلسطينيين بإخلاء بعض المناطق في غزة، تزامناً مع استمرارها في قصف المنازل والبنية التحتية. وحذر من أن الاكتفاء بإصدار إسرائيل أوامر الإخلاء للمدنيين لن يحافظ على سلامتهم إن لم يكن لديهم مأوى آمن ودواء للبقاء على قيد الحياة.
من جانبها، قالت تلالينج موفوكينج، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالحق في الصحة، إن ما يجري في غزة من هجمات وجرائم إسرائيلية «إرهاب نفسي وجزء من خطة إبادة جماعية»، مشيرة إلى تدهور الصحة النفسية لسكان القطاع.
وحذرت من أن «مستوى القلق والصدمة لدى سكان غزة وصل لمستويات غير طبيعية».
كما أشارت إلى تدهور إمكانية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية والعلاج في غزة.
جيل كامل 
المقررة الأممية عبرت عن أسفها أيضاً لوجود جيل كامل من الأطفال في غزة ماتوا أو بالكاد نجوا حتى قبل أن يحصلوا على شهادات ميلادهم. وتابعت: لقد خيبنا آمال الجيل الحالي في غزة، إذا لم نتمكن من إيقاف سقوط القنابل اليوم، فعن أي مستقبل، وعن أي جيل نتحدث؟!

مقالات مشابهة

  • «خوري» تحثّ الجميع على إيجاد حل سياسي شامل وحكومة موحدة لكل الليبيبن
  • «الصحة الفلسطينية» تحذر من توقف خدماتها في شمال غزة
  • الأمم المتحدة تناقش الوضع السياسي والاقتصادي في ليبيا
  • «خوري» تقدّم غداً إحاطتها الدورية لمجلس الأمن للأوضاع في ليبيا
  • خوري تبحث مع غوتيريش تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا
  • مندوب الصين بالأمم المتحدة: وقف شامل لإطلاق النار في الشرق الأوسط يعد أمرًا مُلِحًا
  • «غوتيريش» يستقبل «خوري» قبل تقديم إحاطة ليبيا بمجلس الأمن
  • الأمم المتحدة تحذر من تدهور الوضع الإنساني في لبنان
  • خوري: غوتيريش يدعم جهود البعثة الأممية في ليبيا