قالت مرفت الكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن تصريحات رئيس الحكومة بشأن  اقتصاد الحرب تؤكد أن مصر لديها سيناريوهات عديدة للتعامل مع جميع الأزمات الخارجية التي من الممكن ان تؤثر علي مصر.

مصر بلد امنة ومستقرة وسط محيط ملتهب

وأوضحت “الكسان”، في تصريح خاص لـ"صدى البلد"، أن مصر بلد آمن ومستقر وسط محيط ملتهب، ولكن الدولة تعمل بمبدأ الوقاية خير من العلاج، ولديها خطط استباقية للتعامل مع جميع الأزمات المحتملة والتي علي رأسها اقتصاد الحرب الذي يضمن للدولة احتياطات ضخمة من القمح والبترول وغيرها من المنتجات الاخرى.

مدبولي: استمرار التصعيد في المنطقة سيؤدي إلى تعاملنا بمفهوم «اقتصاد الحرب» أستاذ اقتصاد: بريطانيا وأوروبا تواجهان مشاكل اقتصادية نتيجة الحرب غير المباشرة

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن الحكومة المصرية تعمل بجد لتوفير الاحتياطيات التي تجعل مصر في مأمن من أي حروب خارجية، مشيدة بالتسهيلات التي أقرها مجلس الوزراء بشأن التيسيرات الضريبية المقدمة من الدولة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس النواب مجلس الوزراء البرلمان رئيس الحكومة الاستثمارات الاستثمار اقتصاد الحرب

إقرأ أيضاً:

ما هو اقتصاد الحرب الذي ستدخله مصر ومتى؟.. رئيس الوزراء يطمئن المصريين

اقتصاد الحرب.. لفت الدكتور مصطفى مدبولي أنظار محركات البحث على جوجل فور تصريحه الخطير الذي يوحي بأن دائرة الصراع في المنطقة قد تتسع، حيث قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنه في حالة سوء الأوضاع السياسية في المنطقة ستتخذ مصر مزيدا من إجراءات الترشيد.

فما هو اقتصاد الحرب الذي تحدث عنه رئيس الوزراء؟ وهل هذا التصريح يشير إلى تمدد واتساع رقعة الصراع، خاصة أن رئيس الوزراء، تحدث أيضا عن الجيش المصري، موجها رسالة طمأنة للشعب المصري، أن الجيش قادر على حماية المقدرات والحدود المصرية، والأمن القومي المصري.

ففي تصريحات لافتة أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، أن التصعيد بالمنطقة قد يدفع البلاد للدخول في اقتصاد حرب.

مدبولي للمصريين: اطمئنوا جيش مصر قادرعلى حماية أمنها ونقف في موقع القوة

وقال رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، إن المنطقة لو شهدت حربا إقليمية، فسيكون علينا كدولة التعامل مع ما يوصف باقتصاد حرب، مشيرا إلى أن الوضع الدولي والإقليمي يمر بمرحلة حرجة لم يشهدها العالم من قبل ولو اندلعت حرب فستكون تبعاتها شديدة.

وتابع مدبولي قائلا: يجب أن يكون في الحسبان الحفاظ على استمرار واستقرار واستدامة توفير السلع والخدمات والبنية الأساسية للمواطن المصري، داعيا إلى المزيد من الحوكمة والترشيد في النفقات والاستهلاك، تحسبًا للسيناريو الأسوأ.

وكشف مدبولي أنه تم توجيه وتكليف وزيري البترول والكهرباء، ومحافظ البنك المركزي للتنسيق والتعاون لضمان عدم وجود تأثير على الدولة جراء التصعيد في المنطقة، موضحا أن برميل البترول زاد بنسبة 10% خلال الأسبوع الماضي، وهو ما سيزيد من حجم الضغط على الدولة واقتصادها.

اقرأ أيضاًمدبولي يوجه بإجراءات استثنائية لاحتمالية دخول المنطقة في حرب شاملة.. «أبرز تصريحات رئيس الوزراء»

وأضاف مصطفى مدبولي في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء: «لو حدثت تطورات حرب إقليمية سندخل فيما يسمى اقتصاد حرب».

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أن مصر جاهزة لكافة السيناريوهات في حالة زيادة وصعوبة الوضع في المنطقة، وحتى هذه اللحظة مصر قادرة على تأمين كافة احتياجات الدولة من السلع والمواد البترولية والاستثمارات.

وأوضح مصطفى مدبولي أن مصر لديها رؤية ولدينا احتياطات تتجاوز أكثر من 5 أشهر.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنه بتوقيع باقي شركات الاتصالات شبكات الجيل الخامس، فهناك استثمارات تصل إلى 675 مليون دولار ستدخل الدولة المصرية خلال الفترة المقبلة.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي، أن مشروع رأس الحكمة يخلق مئات الآلاف من فرص العمل للشباب المصري، وسيكون هناك مشروعات مثيلة على غرار تطوير رأس الحكمة سيتم الإعلان عنها الفترة المقبلة.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أن الدولة المصرية هي الوحيدة التي تتمتع بالأمان والاستقرار والسياسة الرشيدة في ظل ما تشهده المنطقة، معقبا: «تفتيش الحرب للفرقة السادسة بالجيش الثاني هو رسالة أن مصر لها جيش يحميها وقادر أن يصون مقدراتها».

اقرأ أيضاًمدبولي للمصريين: اطمئنوا جيش مصر قادرعلى حماية أمنها ونقف في موقع القوة

وأضاف أننا في مرحلة شديدة الاستثنائية ولم يمر بها العالم من قبل، معقبا: «نحن في حالة عدم يقين شديدة تجبرنا بالتعامل بحزمة ومجموعة من السيناريوهات».

وأوضح أنه خلال أسبوع زاد برميل البترول عالميًا 10%، والحكومة تواجه تحديات كثيرة، مشيرا إلى حرص الدولة على استمرار تقديم الخدمات للمواطنين في ظل الظروف التي يشهدها العالم.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، أن لقاء القامات الفكرية والاقتصادية الأسبوع الماضي كان ثري للغاية وتم عرض كافة وجهات النظر.

وتابع الدكتور مصطفى مدبولي، أن هدف اللقاءات الأسبوعية هو الاستماع لوجهات النظر والنقاش بشفافية والرد على كافة التساؤلات، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد توسع في هذه اللقاءات وسيكون هناك أكثر من تنوع في التواصل، وعرض وجهات النظر والخطوات التي تقوم بها الدولة.

اقرأ أيضاًمدبولي: جاهزون لأسوأ سيناريوهات قد تمر بها المنطقة

مدبولي: مشروع رأس الحكمة سيوفر مئات الآلاف من فرص العمل.. وانتظروا مشروعات مثيلة له

مدبولي: نحن في مرحلة استثنائية ولم يمر بها العالم من قبل

مقالات مشابهة

  • متحدث الحكومة يوضح مفهوم "اقتصاد الحرب" وخطط الطوارئ لمواجهة الأزمات الإقليمية (فيديو)
  • بعد تصريحات رئيس الوزراء.. متحدث الحكومة يكشف المعنى المقصود من «اقتصاد الحرب» (فيديو)
  • الحكومة توضح مفهوم "اقتصاد الحرب" وخطط الطوارئ لمواجهة الأزمات الإقليمية
  • بعد تصريحات رئيس الوزراء.. متحدث الحكومة يكشف المعنى المقصود من "اقتصاد الحرب"
  • بعد تصريحات رئيس الوزراء.. متحدث الحكومة يكشف المعنى المقصود من «اقتصاد الحرب» |فيديو
  • ما هو اقتصاد الحرب الذي ستدخله مصر ومتى؟.. رئيس الوزراء يطمئن المصريين
  • مدبولي يحذر من صراع إقليمي وشيك.. نستعد لسيناريو «اقتصاد الحرب»
  • رئيس الوزراء: استمرار التصعيد بالمنطقة سيؤدي لتعاملنا بمفهوم اقتصاد الحرب
  • مدبولي: استمرار التصعيد في المنطقة سيؤدي إلى تعاملنا بمفهوم «اقتصاد الحرب»