حدد القانون رقم 71 لعام 2009 لحماية سرية المعلومات الخاصة بالمرضى النفسيين، عقوبات رادعة بغرامة تصل إلى 20 ألف جنيه مصري كل من يكشف عن معلومات المريض سواء عمدًا أو بالإهمال.


وجاءت المادة 49 لتقضي بأن يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه كل من أفشى سرًا من أسرار المريض النفسي بالمخالفة لأحكام هذا القانون، أو أعطاه عمدًا أو بإهمال شديد دواء دون تعليمات الطبيب المختص أو بالمخالفة لتعليماته.


وحددت مواد الاصدار سريان أحكام القانون علي منشآت الصحة النفسية في المستشفيات المتخصصة في الطب النفسي سواء كانت عامة أو خاصة، أقسام الطب النفسي بالمنشآت العامة والخاصة، المراكز الطبية المرخص لها بالعمل في مجال الصحة النفسية.


ولا تسري أحكام هذا القانون على العيادات الخاصة (الخارجية) غير الملحقة بمنشآت الصحة النفسية المشار إليها، وغير المخصصة لحجز المرضى النفسيين.


كما قدم قانون رعاية المريض النفسي، كافة الضمانات التي تكفل حماية المريض النفسي، من كافة أشكال صور الإهانة أو سوء المعاملة، فقد عاقب القانون بالحبس مدة لا تجاوز 6 أشهر وبغرامة لا تزيد على 3000 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، لكل من مكن المريض النفسي من الهرب أو ساعده على إخفاء نفسه للتهرب من العلاج النفسي.


وذات العقوبة تلاحق كل من رفض إعطاء معلومات يحتاج إليها المجلس القومى للصحة النفسية أو المجلس الإقليمى للصحة النفسية أو مفتشوها فى أداء مهمتهم أو أعطى معلومات مخالفة للحقيقة مع علمه بذلك، وأيضا كل من حال دون إجراء التفتيش المخول للمجلس القومى للصحة النفسية.


ونفس العقوبة أيضا تلاحق كل  من أبلغ إحدى الجهات المختصة كذبا مع سوء القصد فى حق أحد الأشخاص بأنه مصاب بمرض نفسى مما نصت عليه أحكام هذا القانون.


وفي حالة إهمال أو سوء معاملة المريض النفسي يترتب عليها حدوث آلامًا أو أضرارًا تكون العقوبة الحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تزيد على 5000 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين،  وإذا ترتب على سوء المعاملة مرض أو إصابة أو إعاقة بجسم المريض تكون العقوبة الحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القومي للصحة النفسية المنشات العامة المعلومات الخاصة رعاية المريض النفسي طب النفسي صحة النفس للصحة النفسية المریض النفسی

إقرأ أيضاً:

تدشين برنامج التوعية بالصحة النفسية لطلبة جامعة ذمار

ذمار/ يسرى الحماطي

دشن نائب رئيس جامعة ذمار للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د عبدالكريم اسماعيل زبيبة، اليوم، الفعاليات المقرر تنفيذها بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية بنزول فريق الأخصائيين النفسيين العاملين بمركز الإرشاد والرعاية النفسية بالجامعة ومركز الرحمة للصحة النفسية، إلى قاعة ٢٢ مايو بكلية التربية وتنفيذ برنامج التوعية والتثقيف الصحي حول الصحة النفسية، والذي استهدف البرنامج طلبة كلية التربية وكلية الشريعة والقانون.

وأوضح نائب رئيس الجامعة، أن البرنامج يهدف إلى زيادة الوعي بالصحة النفسية، وتعزيز الرفاهية العامة للطلاب والطالبات جامعة ذمار. مشيراً إلى أن هذا البرنامج يأتي في إطار الجهود المستمرة لتعزيز الوعي بأهمية الصحة النفسية وتوفير الدعم والرعاية النفسية لأفراد المجتمع، وكذلك الجهود التي تحقق الشراكة بين مركز الإرشاد والرعاية النفسية ومركز الرحمة للصحة النفسية في تعزيز التواصل والتعاون بين الجهات المختصة في مجال الصحة النفسية داخل المحافظة.

ولفت إلى أن هذا البرنامج يأتي ضمن جهود والتزام الجامعة بدورها في خدمة المجتمع وتوفير بيئة جامعية صحية ومشجعة، وتعزيز مراكز خدمة المجتمع في توفير الدعم والرعاية النفسية لمحتاجيها، وتعزز الوعي بأهمية الصحة النفسية في تحقيق جودة الحياة الأكاديمية والجامعية.

وتضمن برنامج التوعية الذي شارك فيه فريق الاستشاريين والأخصائيين النفسيين بالمركزينمجموعة من المحاور منها: أهمية الصحة النفسية، ومهارات تأكيد الذات، ومهارات المذاكرة، ومهارات حل الاختبارات.

مقالات مشابهة

  • اليوم العالمي للصحة النفسية.. ودليل راحة القَتَلَة
  • القاهرة للتنمية تصدر بياناً بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية
  • في اليوم الدولي للصحة النفسية.. إجراءات من أجل مستقبل أوفر صحة
  • التوعية والموارد المتاحة لدعم الصحة النفسية
  • تدشين برنامج التوعية بالصحة النفسية لطلبة جامعة ذمار
  • غرامة 10000 جنيه عقوبة استخدام العلاج الكهربائي للمريض النفسي دون موافقته
  • وزير الصحة: إنشاء مجمع جديد للصحة النفسية بالعلمين الجديدة بـ6 مليارات جنيه
  • عبد الغفار: الرئيس وافق على إنشاء مجمع للصحة النفسية في العلمين الجديدة
  • خالد عبد الغفار: إنشاء مجمعا للصحة النفسية بالعلمين الجديدة بتكلفة 6 مليارات جنيه