استحوذت 5 دول إفريقية على نصف الناتج المحلي الإجمالي للقارة السمراء، وهم «جنوب إفريقيا ومصر والجزائر ونيجيريا وإثيوبيا» على الترتيب، في ظل تحولات اقتصادية واسعة تقوم بها هذه الدولة.

اقتصاديات كبرى لهذه الدول الخمسة

وجاءت في المركز الأول جنوب إفريقيا بناتج محلي إجمالي 373 مليار دولار، فيما يصل الناتج المحلي الإجمالي لجمهورية مصر العربية إلى 347 مليار دولار، بينما تحقق دولة الجزائر في شمال إفريقيا ناتج محلي إجمالي يصل إلى 266 مليار دولار، ووصل الناتج المحلي الإجمالي لدولة نيجيريا شرق إفريقيا إلى 252 مليار دولار في المركز الرابع، وأخيرا تسجل دولة إثيوبيا ناتج محلي إجمالي يصل إلى 205 مليار دولار.

سيطرة على الناتج المحلي للقارة السمراء

وأشار تقرير نشرته شبكة «سي إن إن» الأمريكية، إلى أن اقتصاديات هذه الدولة الخمسة تشكل نصف الناتج المحلي لقارة أفريقيا بإجمالي 1.4 تريليون دولار، في الوقت الذي يصل إجمالي الناتج المحلي الإجمالي لإفريقيا في عام 2024 إلى 2.8 تريليون دولار.

أبرز صادرات هذه الدول

وتوجد سلع أساسية تعتمد عليها صادرات دولة جنوب إفريقيا وهي البرتقال والعنب والنبيذ والذرة، أما مصر فتعتمد بشكل كبير على الفحم الحجري والفحم النباتي والأسمنت، وفحم الكوك، والفلسبار -مجموعة من الأملاح المعدنية-، وبودرة تلك، وملح الطرقات -ملح إذابة الجليد-، ورمل سيليكا ورمل كوارتز بحسب الموقع الرسمي لبوابة الصادرات المصرية.

أما الجزائر فتنتج سلع هامة تتصدر قائمة الصادرات وهي  «الفوسفات، والفواكه والخضروات والحديد»، بينما تعد نيجيريا أكبر مصدر للنفط في القارة الإفريقية، وأخيرا إثيوبيا التي تعمل على تصدير «القهوة، البقوليات، والبذور الزيتية، الحبوب والبطاطا وقصب السكر، والخضروات».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر إفريقيا الجزائر إنتاج تصدير الناتج المحلی الإجمالی ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

واشنطن تقدم 18 مليار دولار دعما لاسرائيل

ويقول الباحثون، إن الولايات المتحدة أنفقت أيضاً 4.86 مليار دولار إضافية على العمليات العسكرية الأميركية المتزايدة في المنطقة منذ طوفان الأقصى.

وبحسب التقرير تشمل هذه التكاليف الحملة العسكرية التي تقودها البحرية الأميركية للحد من هجمات اليمن على السفن التجارية المرتبطة بإسرائيل دعما لغزة.

مقالات مشابهة

  • أكثر من 21 مليار دولار إجمالي الإيرادات العامة لسلطنة عمان
  • داريو روسو: التقنيات السحابية تسهم في نمو الناتج المحلي
  • بـ 348 مليار دولار.. مصر ضمن أهم دول تغذي النمو الاقتصادي بإفريقيا
  • مصر ضمن أهم 5 دول إفريقية تغذي نمو اقتصاد القارة السمراء
  • إجمالي الاستهلاك المحلي من المحروقات خلال 24 ساعة
  • واشنطن تقدم 18 مليار دولار دعما لاسرائيل
  • 20 مبعوث من 13 دولة إفريقية بالقاهرة بدورة تدريبية لتعظيم التواجد المصري بإفريقيا| تشمل زيارات لمعامل معهد بحوث القطن والهندسة الوراثية.. وتعقد ضمن التعاون في مجال تنمية قطاع القطن في القارة السمراء
  • مصر تتصدر قائمة أكبر 10 دول أفريقية في مساهمة الناتج المحلي الإجمالي للقارة
  • تنظيم الاتصالات: 675 مليون دولار إجمالي تراخيص الجيل الخامس