أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن، اتصالا هاتفيا برئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووفقا لموقع أكسيوس فإن الحديث انصب على الهجوم الذي يعتزم الاحتلال شنه على إيران.

وقال البيت الأبيض، إن نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، انضمت إلى المكالمة مع نتنياهو.

وهذه المكالمة بين بايدن ونتنياهو، هي الأولى، بينهما، منذ آب/أغسطس الماضي، واستمرت قرابة 45 دقيقة بحسب مكتب نتنياهو.



وكان نتنياهو اجتمع لساعات مساء الثلاثاء، مع كبار الوزراء ورؤساء الأجهزة العسكرية والمخابرات، لمناقشة نطاق وتوقيت الهجوم على إيران، بحسب مسؤولين إسرائيليين.

ونقل موقع أكسيوس، عن مسؤولين إسرائيليين، توقعهم بأن يكون "الانتقام كبيرا"، ومن المرجح أن يشمل مجموعة من الغارات الجوية، على أهداف عسكرية في إيران، وهجمات سرية، مثل تلك التي نفذت لاغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في طهران.



ولفت إلى أن نتنياهو سيعقد اجتماعا لمجلس الوزراء الأمني الخميس، بحسب القانون الإسرائيلي، ويحتاج إلى توصيت الحكومة على العمل العسكري الكبير، والذي قد يؤدي إلى حرب شاملة مع إيران.

من جانبها قالت القناة 12 العبرية، إن بايدن ونتنياهو، ناقشا احتمالات الرد الإسرائيلي على إيران، وسعى نتنياهو إلى فهم الموقف الأمريكي، والحصول على الدعم.

ورأت أن الاتصال، خطوة تحضيرية مهمة، نحو الهجوم الإسرائيلي المرتقب على إيران.

وكان من المقرر أن يسافر وزير حرب الاحتلال يؤآف غالانت، إلى واشنطن أمس، لكن نتنياهو منعه من ذلك، قبل ساعات من موعد المغادرة ووضع شرطين ليسمح له بذلك.

وقالت القناة 12، إن نتنياهو اشترط على غالانت، موافقة مجلس الوزراء على رحلته، إضافة إلى أن يجري اتصال بينه وبين بايدن قبل الرحلة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بايدن الاحتلال نتنياهو إيران إيران امريكا نتنياهو الاحتلال بايدن المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة على إیران

إقرأ أيضاً:

أكسيوس: بايدن يجري محادثة حاسمة مع نتنياهو بشأن الهجوم الإسرائيلي على إيران

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف موقع "أكسيوس" الأمريكى اليوم الأربعاء، أن الرئيس الأمريكى جو بايدن سيجرى محادثة هاتفية حاسمة فى الساعات القليلة المقبلة مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بشأن خطط إسرائيل لضرب إيران.

ووفقًا لما قاله ثلاثة مسؤولين أمريكيين لـ"أكسيوس"، فإن هذه المحادثة ستكون الأولى بين بايدن ونتنياهو منذ شهرين متوترين، وتأتي في الوقت الذي تفكر فيه إسرائيل في هجمات كبرى يمكن أن تؤدي إلى تصعيد حربها الإقليمية بشكل كبير.

وأضافوا: "نريد استخدام المكالمة لمحاولة صياغة حدود الانتقام الإسرائيلي حيث تسعى الولايات المتحدة إلى التأكد من أن إسرائيل تهاجم أهدافًا في إيران مهمة دون أن تكون غير متناسبة".

كما قال مسئولون إسرائيليون للموقع الأمريكي، إن نتنياهو اجتمع لساعات مساء أمس مع كبار الوزراء ورؤساء الأجهزة العسكرية والاستخباراتية الإسرائيلية لمحاولة التوصل إلى قرار بشأن نطاق وتوقيت الهجمات الإسرائيلية.

وأضافوا أن رد إسرائيل من المتوقع أن يكون كبيرًا ويشمل مزيجًا من الضربات الجوية على أهداف عسكرية في إيران والهجمات السرية مثل تلك التي قتلت رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران كما درست إسرائيل أيضًا الضربات المحتملة على البنية التحتية النفطية الإيرانية، والتي أشار بايدن إلى أنه سيعارضها.

وقال مساعد لنتنياهو لموقع أكسيوس إنه بمجرد اتخاذ القرار، سيرغب نتنياهو في إطلاع بايدن.

وذكر الموقع أن مكالمة بايدن ونتنياهو المزمعة تأتي بعد أسبوع واحد من إطلاق إيران حوالي 180 صاروخًا باليستيًا على إسرائيل حيث تم اعتراض العديد منها، لكن قاعدتين جويتين إسرائيليتين لحقت بهما بعض الأضرار، بينما سقطت عدة صواريخ بالقرب من مقر جهاز الاستخبارات "الموساد" في تل أبيب لكنها لم تسبب أي ضرر.

ويعتقد المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون أن الرد بالمثل سيستمر، مع رد إيران على هجوم إسرائيل، واضطرار الولايات المتحدة وإسرائيل إلى العمل معًا لردع هذا الرد الإيراني.

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان قد قال لوزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر يوم الجمعة الماضي إن الولايات المتحدة تتوقع "الوضوح والشفافية" من إسرائيل بشأن خططها لأنها تحمل تداعيات على القوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.

كما كان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت يعتزم السفر إلى واشنطن يوم أمس الثلاثاء، لكن نتنياهو رفض الرحلة في اللحظة الأخيرة عندما أبلغ نتنياهو جالانت أن رحلته لن تتم الموافقة عليها وأنه سيتلقى مكالمة من بايدن ووافق مجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي على خطط الهجوم.

وتم تحديد موعد مكالمة بايدن ونتنياهو بالفعل قبل اندلاع الخلاف بين نتنياهو وجالانت، وفقًا لمصدر مطلع على القضية.

وأوضح المسؤولون الأمريكيون أن بايدن ونتنياهو سيناقشان أيضًا الحروب في لبنان وغزة، بينما رفض البيت الأبيض التعليق على التقرير وفقا للموقع الأمريكي.

 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مكالمة بايدن ونتنياهو حول إيران
  • استمرت 45 دقيقة..بايدن ونتانياهو يبحثان الهجوم على إيران
  • مكالمة بين بايدن ونتنياهو وسط عزم إسرائيل الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني
  • الرد على إيران.. موقع أمريكي يكشف فحوى مكالمة بايدن ونتنياهو
  • بعد قطيعة 50 يوما.. مكالمة هاتفية بين بايدن ونتنياهو بشأن ضرب إيران
  • أكسيوس: بايدن ونتنياهو في مكالمة "حاسمة" تناقش خطط إسرائيل للرد على إيران
  • أكسيوس: بايدن يجري محادثة حاسمة مع نتنياهو بشأن الهجوم الإسرائيلي على إيران
  • مكالمة مرتقبة بين بايدن ونتنياهو حول خطط إسرائيل لضرب إيران
  • أكسيوس: بايدن يناقش الهجوم الإسرائيلي على إيران مع نتنياهو الأربعاء