كشف موقع "ديكلاسيفايد" عن وثائق سرية مسربة تشير إلى أن بريطانيا وضعت خطة دفاعية سرية بالتعاون مع إسرائيل لتعزيز قدرتها على مواجهة إيران و"حزب الله" ، وأوضح الموقع أن هذه الوثائق تكشف عن مشروع بريطاني يحمل الاسم "HEZUK"، والذي تم تصميمه لمواجهة الأنشطة الإقليمية المزعزعة للاستقرار، وقد تم تقديمه من قبل الملحق العسكري البريطاني في تل أبيب لوفد زائر من دورة القيادة والأركان العليا عام 2020.

 

وأشار التقرير إلى أن مشروع "HEZUK" تم إطلاقه في عامي 2019 و2020، في الوقت الذي كان فيه الجيش الإسرائيلي يستخدم القوة ضد المتظاهرين السلميين في غزة خلال مسيرة العودة الكبرى. وتضمن العرض التقديمي المقدم في هذا السياق خمسة مجالات رئيسية في خطة الدفاع المشتركة: تعزيز التعاون الاستخباراتي، تقوية القدرات العسكرية، البحث عن فرص للنجاح الدفاعي، تحسين العلاقات مع الأمن الإسرائيلي، وتسهيل تصاريح الطيران.

 

وأكد الموقع أن خطة الدفاع بدت نشطة حتى العام الماضي، عندما قام اللواء البريطاني جيمس روديس بزيارة تل أبيب في إطار هذا المشروع المشترك. كما أشار إلى الاهتمام العام الكبير بالإبلاغ عن هذه الوثائق، في ظل التحقيقات التي تواجهها إسرائيل من قبل المحاكم الدولية بسبب الفظائع التي ارتكبتها في غزة.

 

وفي سياق متصل، ذكرت وزارة الدفاع البريطانية أنها لم توضح ما إذا كان برنامج "HEZUK" لا يزال قيد التنفيذ.

 

العاهل الأردني يؤكد لوزير الخارجية البريطاني أهمية خفض التصعيد في المنطقة

 

أكد ملك الأردن، عبد الله الثاني، اليوم الأربعاء، على ضرورة تكثيف الجهود الدولية لخفض التصعيد واستعادة الاستقرار في الإقليم، وذلك خلال لقائه بوزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي. 

 

وأشار الملك إلى أن الخطوة الأولى نحو تحقيق تهدئة شاملة في المنطقة هي إنهاء الحرب الإسرائيلية على كل من قطاع غزة ولبنان. وحذر عبد الله الثاني من عواقب تجاهل الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة، مجددًا دعوته لتكثيف الجهود الإنسانية لإغاثة سكان القطاع.

 

كما شدد العاهل الأردني على أهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل، وذلك على أساس حل الدولتين، مثمنًا في الوقت ذاته موقف بريطانيا الداعم في هذا الإطار.

 

حضر الاجتماع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك، المهندس علاء البطاينة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وثائق سرية مسربة بريطانيا بالتعاون مع إسرائيل مواجهة إيران و حزب الله

إقرأ أيضاً:

إبراهيم عيسى: دعم حماس والحوثيين وحزب الله خدمة لإسرائيل وخيانة للأوطان

أكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن دعم حماس يعني دعم لإسرائيل، وعند دعم حزب الله وحماس والحوثيين والحشد الشعبي وكل هذه التنظيمات تحت مزاعم مواجهة الاحتلال، هو دعم لتنظيمات داخل الدولة لها سياساتها وأهدافها التي تختلف مع سياسة الدولة وتناقض الدولة التي توجد بها.

وأضاف "عيسى"، خلال تقديم برنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أنه مع وجود فصيل داخل الدولة ليمثل دولة منفصلة عن الدولة الوطنية وهو ما يسمى بالتفتيت والتفكيك، مؤكدًا أن التأييد لوجود التنظيم لأنه يزعم بمقاومة إسرائيل، متابعًا: "يبقى أن كده موافقة أن يكون التنظيم ده مسلح وله جيشه العسكري وأسلحته.. يبقى انت كده مع جيش داخل دولة منفصل عن جيش الدولة".

إبراهيم عيسى: الربط بين نصر أكتوبر وطوفان الأقصى سفالة وجنون إبراهيم عيسى يحسم جدل تشيعه ويصرح: السنة والشيعة اختراع

ونوه بأن من يدعم حماس هو يدعم تنظيم ضد عقيدة وسياسة وتفكير الدولة وتفرض أفكار على الدولة الوطنية، موضحًا أن التنظيمات المسلحة هو تنظيم ضد الإجماع الوطني وضد الدولة، مشددًا على أن حزب الله وحماس يدمروا دولهم.

وتابع: "من يدعم حماس وحزب الله يوافق على تفتيت الوطن العربي، هذه التنظيمات هي التي تمزق وتقسم الدول العربية"، مؤكدا أن التصور بأن هذه التنظيمات تتوافق مع عقيدة البعض فأنك تخدم إسرائيل وتشك وتفتت الدولة.

مقالات مشابهة

  • العاهل الأردني يؤكد لوزير الخارجية البريطاني ضرورة خفض التصعيد بالإقليم
  • لابيد: إسرائيل تمتلك أفضل فرصة للتسوية مع لبنان
  • العاهل الأردني يؤكد لوزير الخارجية البريطاني أهمية خفض التصعيد في المنطقة
  • تسريب وثائق خطيرة عن مساعدة بريطانيا لإسرائيل
  • صور مسربة تكشف عن إختيارات مرتقبة في ألوان iPhone 17 Pro
  • وثائق مسربة: بريطانيا قدمت نصائح سرية لإسرائيل تتعلق بالحرب النفسية والسيبرانية
  • تسريب وثائق خطيرة تفضح الدعم البريطاني للجيش الإسرائيلي
  • إبراهيم عيسى: دعم حماس والحوثيين وحزب الله خدمة لإسرائيل وخيانة للأوطان
  • مشعل وحزب الله: لا مكان لإسرائيل في المنطقة وستزول قريبًا