كتب - أحمد جمعة:

وقع الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، اتفاقًا إطاريًا للتعاون مع نيوزيلندا في مجال سلامة الغذاء.

وقعت الاتفاقية عن الجانب النيوزيلندي السيدة إيمي لورنسون، سفيرة نيوزيلندا بالقاهرة، نيابةً عن وزارة الصناعات الأولية النيوزيلندية.

وأشار الهوبي إلى أن مصر تُعد شريكًا تجاريًا مهمًا لنيوزيلندا، حيث تعتبر ثاني أكبر سوق للصادرات النيوزيلندية في إفريقيا، كما توجد عدة شراكات تعاونية بين المصدرين النيوزيلنديين والمصنعين المصريين، الذين يستوردون مكونات غذائية عالية الجودة، مثل الزبدة والجبن واللبن المجفف، والتي تُستخدم لاحقًا في المنتجات الغذائية المصرية، سواء لغرض البيع في السوق المحلي أو التصدير للأسواق العالمية.

في المقابل، تشمل صادرات مصر من المنتجات الزراعية الغذائية إلى نيوزيلندا الفراولة المجمدة، والبرتقال، والبصل المجفف، بحسب الهوبي.

من جانبه، أوضح أندرو بافيت، المستشار الزراعي الإقليمي بسفارة نيوزيلندا في دبي، أن وزارة الصناعات الأولية النيوزيلندية سعيدة بتوقيع الاتفاق الإطاري اليوم، موضحًا أن هذه الاتفاقية جاءت بعد مفاوضات استمرت لأكثر من عامين.

بدورها، أعربت السيدة إيمي لورنسون، سفيرة نيوزيلندا بالقاهرة، عن التزام الطرفين بأنظمة سلامة الغذاء وتطور العلاقات التجارية بين مصر ونيوزيلندا.

وتهدف الاتفاقية إلى حماية صحة المستهلك في كلا البلدين وتيسير التجارة في الأغذية الآمنة عبر التعاون في مجال الصحة والتدابير ذات الصلة.

أكد الجانبان أن الاتفاق الإطاري سيعزز التعاون الفني بين مصر ونيوزيلندا في مجال سلامة الغذاء، ويدعم خطوات تسهيل التبادل التجاري بين البلدين، حيث سيعمل الطرفان معًا على تحقيق الاعتراف المتبادل بأنظمة سلامة الغذاء، مما سيسهم في تبسيط إجراءات التخليص الجمركي وتسريع زمن الإفراج النهائي.

كما أكد الجانب النيوزيلندي عمق العلاقات بين مصر ونيوزيلندا، مشيرًا إلى التاريخ الطويل من التعاون بين البلدين.

كما أعربوا عن تقديرهم للشراكة بين الهيئة القومية لسلامة الغذاء ووزارة الصناعات الأولية لتعزيز التبادل التجاري.

يتزامن توقيع هذه الاتفاقية مع الاحتفال بالذكرى الخمسين للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بالإضافة إلى زيارة وزير الخارجية النيوزيلندي، آر تي هون ونستون بيترز، إلى مصر في أبريل الماضي وإجراء محادثات تجارية مع المسؤولين المصريين.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حكاية شعب حسن نصر الله سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الدكتور طارق الهوبي الهيئة القومية لسلامة الغذاء نيوزيلندا سفيرة نيوزيلندا بالقاهرة الصناعات الأولية النيوزيلندية سلامة الغذاء

إقرأ أيضاً:

الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يشهد توقيع اتفاقيات تعاون بين أمانة الحدود الشمالية وعدد من الجهات لتعزيز التنمية المستدامة

المناطق_واس

شهد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، أمير منطقة الحدود الشمالية، اليوم، توقيع اتفاقيات تعاون بين أمانة المنطقة وعدد من الإدارات الحكومية والجهات الخاصة، بحضور معالي وزير البلديات والإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، وذلك في إطار تعزيز التنمية المستدامة.

 

أخبار قد تهمك الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يستقبل وزير البلديات والإسكان 9 أكتوبر 2024 - 3:51 مساءً الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يتسلّم التقرير السنوي لشركة أسمنت الجوف لعام 2024 2 أكتوبر 2024 - 2:49 مساءً

 

وتتضمن الاتفاقية الأولى مع جامعة الأمير مقرن, دعم وتمكين طلاب الجامعة من خلال تعزيز مخرجات الأبحاث والدراسات وتوفير فرص التدريب التعاوني في مشاريع الأمانة ذات الاختصاصات المشتركة، مما يسهم في تطوير المهارات العلمية للطلاب وتعزيز دورهم في خدمة المجتمع.

 

 

وتستهدف الاتفاقية الثانية مع مجموعة stc , تفعيل المدن الذكية عبر تطوير المبادرات الرقمية والمشاريع المشتركة التي تعتمد على التقنيات الحديثة، بهدف تحسين كفاءة الخدمات البلدية ودعم التنمية المستدامة في المنطقة.

 

وتنص اتفاقية التعاون مع شركة سمو, على دراسة إنشاء مشروع برج عرعر التجاري السكني بهدف تطوير المنطقة من خلال توفير وحدات سكنية وتجارية تعزز التنمية العمرانية.

 

كما تستهدف اتفاقية التعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة, زيادة الغطاء النباتي في المنطقة من خلال زراعة الأشجار والنباتات في المناطق القريبة من المدن والقرى، وذلك لتحسين جودة البيئة وتعزيز التنوع البيولوجي.

 

وتتضمن اتفاقية التعاون مع الغرفة التجارية والصناعية, تعزيز التعاون بين القطاعين لتنمية الاقتصاد ورفع الكفاءة الاستثمارية من خلال تهيئة البيئة المناسبة للمشاريع التنموية.

 

وتهدف اتفاقية التعاون مع شركة سعودي كونسلت, إلى فتح الفرص الوظيفية للكوادر الوطنية المؤهلة في المجال الهندسي من خلال التوظيف المباشر وتحديد الاحتياجات الوظيفية.

 

 

وفي إطار تعزيز العمل الاجتماعي، تتضمن الاتفاقية مع شركة قواسم التعليمية, تقديم خدمات اجتماعية شاملة، بينما تستهدف اتفاقية التعاون مع جمعية نزل ترميم وتأهيل منازل الأسر الأكثر حاجة باستخدام أفضل الطرق الهندسية.

 

 

وتتضمن الاتفاقية الأخيرة مع جمعية مأوى, توفير المساكن الملائمة لبعض مستفيدي الضمان الاجتماعي، مما يعزز استقرارهم الاجتماعي والاقتصادي.

 

 

وأكد سمو الأمير فيصل بن خالد بن سلطان أهمية هذه الاتفاقيات في تعزيز العمل التكاملي بين القطاعات المختلفة لتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة ورفع مستوى جودة الحياة للمواطنين والمقيمين.

 

 

وحثّ سموه على الالتزام بمبادئ ومفاهيم رؤية المملكة 2030 التي يجب أن تشكل بتوجهاتها ومستهدفاتها وبرامجها مرجعًا لكافة الخطط والأنشطة في المنطقة، في ظل الدعم السخي الذي تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- لجميع المناطق والقطاعات.

مقالات مشابهة

  • تعاون بين «موارد دبي» و«العليا للتشريعات» لتعزيز الخدمات القانونية
  • الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يشهد توقيع اتفاقيات تعاون بين أمانة الحدود الشمالية وعدد من الجهات لتعزيز التنمية المستدامة
  • الرئيس الروسي: حجم التبادل التجاري مع بيلاروس بلغ 46.5 مليار دولار
  • تعاون بين “موارد دبي” و”العليا للتشريعات” لتعزيز الخدمات القانونية
  • «القومية لسلامة الغذاء» و«الصناعات النيوزيلندية» يوقعان اتفاقا لحماية صحة المستهلك
  • سلامة الغذاء: مصر ثاني أكبر سوق للصادرات النيوزيلندية لإفريقيا
  • توقيع اتفاق إطاري للتعاون بين هيئة سلامة الغذاء ووزارة الصناعات الأولية النيوزيلندية
  • توقيع اتفاق إطاري بين سلامة الغذاء ووزارة الصناعات الأولية النيوزيلندية للتعاون
  • الزراعة: زيادة فرص التبادل التجاري للحاصلات والمنتجات بين مصر ورومانيا