يتساءل الكثير من المواطنين خلال هذه الأيام عن أسعار تذاكر قطار السكة الحديد بخط الفردان - بئر العبد، بعد إعلان وزير النقل عن مجانية التنقل للركاب على طول هذا الخط طوال شهر أكتوبر الحالي، وحتى أول نوفمبر المقبل، ليبدأ تحصيل تذاكر القطار يوم 1 نوفمبر 2024.

ماذا عن سعر التذاكر ؟

وشهد الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير وزارتي الصناعة والنقل، أول أمس،  انطلاق فعاليات التغشيل التجريبي لقطارات السكك الحديدية في سيناء بخط الفردان - بئر العبد، بطول 100 كم، بعدد 8 محطات بعضها تم تطويره، والبعض الآخر جار العمل على الانتهاء منه.

وخلال جولته التفقدية وسط أهالي سيناء لمحطات الخط الجديد، قال الفريق كامل الوزير  لـ الأهالي، إن هذا القطار يعتبر هدية من الرئيس السيسي، وسيكون مجانًا دون تذاكر طوال شهر أكتوبر، ومن بداية 1 نوفمبر المقبل، سيتم تطبيق دفع تذاكر القطارات.

ولكن حول سعر تذاكر قطار التنمية على خط الفردان - بئر العبد، فقد أعلن المهندس محمد عامر، رئيس هيئة سكك حديد مصر، أن أسعار التذاكر على قطارات تحيا مصر العاملة على خط الفردان - بئر العبد والعكس، ستتراوح من 10 جنيهات وحتى 25 جنيهًا، الأمر الذي يتيح الفرصة للمواطنين للاستفادة من هذه الخدمة بأسعار معقولة.

وأشار رئيس هيئة سكك حديد مصر، أيضًا، إلى أن مواعيد عمل قطار سكة حديد الفردان- بئر العبد، ستكون بشكل يومي بداية من الساعة 7 صباحًا وحتى 8 مساءً، والذي يعمل بين محافظتي الإسماعيلية وحتى شمال سيناء وصولا بمحطة بئر العبد.

من جانبه، فقد أكد الفريق كامل الوزير، أن هناك توجيهات من الرئيس السيسي بتحقيق كافة مطالب أهالي سيناء وتنفيذ كافة المشروعات التي تخدم المواطن بها لافتا الى أن إعادة تشغيل هذا الخط يعتبر إضافة قوية لوسائل النقل والمواصلات في ربوع سيناء خاصة وأن قطار التنمية سيقدم للركاب مستويات خدمة مميزة ونظيفة وسريعة.

طفرة في هذه البقعة الساحرة 

في هذا الصدد قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي إن استعادة خط الفردان - بئر العبد من شروط تحقيق التنمية المستدامة والتي تتطلب وسائل مواصلات لنقل البضائع والسلع والافراد واستيعاب الكثافات وبالتالي هذه الخطوط تعمل على اعادة تعمير سيناء واحداث فارق وإقامة مجتمعات عمرانية جديدة داخل سيناء لنقل البضائع بسهولة ويسر وبالتالي تعمير سيناء، واعتقد انه سيكون لهذا الامر عوائد ايجابية لهذه البقعة الساحرة والتي تمثل 6% من المساحة الكلية للدولة المصرية. 
 

واضاف خلال تصريحات لــ"صدى البلد " ان هناك الكثير من العوائد الاقتصادية اقتصادية التي ستعود على الاقتصاد ، ومن الممكن استغلال المواد الخام الهائلة الموجودة بسيناء مثل الرمال البيضاء او الصفراء وغيرها من الثروات ااطبيعية داخل سيناء التي من الممكن ان تحقق طفرة لصالح الاقتصاد المصري ولصالح تحسن المشروعات الكلية للاقتصاد،  وهذا لن يتم الا بوجود صناعات و ايدي عاملة قادرة ووسائل نقل امنة تربط ما بين الشرق زغرب وشمال وجنوب سيناء، وبالتالي هذه طفرة تحسب للقيادة السياسية وللدولة المصرية.

ماذا عن خط "الفردان- بئر العبد"؟

يمتد خط الفردان بطول 100 كيلومتر، ويشتمل على الكثير من الأعمال كتجديد مسافات متفرقة بطول 22 كم وإعادة تأهيل مسافة 64 كم، حيث تم رفع السكة الحالية وإعادة تأهيل الجسر ووضع قطاع تزليط جديد وإعادة تركيب السكة مرة أخرى وإعادة تركيب السكة التي سبق سرقتها أثناء فترة الانفلات الأمني بطول إجمالي 14 كم، ضمن الأعمال التي نُفذت وتطورت خط سكة الحديد من بالوظة حتى ميناء شرق بورسعيد بطول 44 كم.

تم إحلال وتجديد الجزء الموجود بهذا القطاع بطول حوالي 24 كم من غربلة بازلت ودك السكة، بالإضافة إلى إنشاء جسور جديدة وتركيب سكة جديد بطول 20 كم وصولا إلى ميناء شرق بورسعيد بهدف ربط ميناء شرق بورسعيد بخطوط شبكة السكة الحديد لتعظيم نقل البضائع عن طريق النقل السككي.

المشروع جملةً، وفق تقرير لوزارة النقل، يأتي ضمن مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط «الفردان - شرق بورسعيد - بئر العبد - العريش – طابا» البالغ إجمالي أطواله حوالي 500 كم، منه إنشاء خط «بئر العبد – العريش» بطول 81 وكذلك إنشاء خط «العريش - النخل - التمد – طابا» بطول 275 كم.

وانتهت الشركة القابضة للطرق والكباري التابعة لوزارة النقل، من أعمال تجديد محطة بئر العبد خلال 45 يوما، وتم استعادة كفاءة وتجديد المحطات الأخرى مثل القنطرة شرق وجلبانة ورمانة وبالوظة، بجانب العمل على إنشاء محطة جديدة في العريش.

لم تقتصر الأعمال بالمشروع على ذلك فقط، بل تضمنت إنشاء كوبري معدني جديد بمنطقة الفردان وإعادة تأهيل الكوبري القائم كوبري الفردان هو كوبري معدني بطول 640 مترا يتكون من جزءين يمر أعلى قناة السويس، وهو يربط خطوط السكك الحديد غرب قناة السويس بسيناء لتعظيم التنمية بشبه جزيرة سيناء وزيادة معدل نقل الركاب والبضائع بين الوادي وسيناء.

كما تضمنت الأعمال إنشاء كوبري معدني جديد مزدوج على قناة السويس الجديدة مكون من جزأين كل جزء بطول 320 مترا، وإعادة تأهيل وازدواج خط السكة الحديد أعلى الكوبري القائم وأعمال إنشاء خطوط سكك حديدية لربط الكوبريين فى الجزيرة الفاصلة بين القناتين وربط الكوبري غرب القناة بخط بنها بورسعيد وشرق القناة بخط «الفردان – رفح»، فضلاً عن إنشاء برج إشارات شرق قناة السويس وإنشاء سحارات أسفل قناة السويس لمد خطوط الشبكات «مياه - كهرباء – إشارات» وإنشاء منطقة إدارية شرق قناة السويس الجديدة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بئر العبد الفردان سيناء سكك حديد مصر خط الفردان بئر العبد القطار وإعادة تأهیل قناة السویس شرق بورسعید خط الفردان بئر العبد إنشاء خط

إقرأ أيضاً:

انطلاق التشغيل التجريبي لقطار التنمية في سيناء.. تصوير جوي

انطلق التشغيل التجريبي لقطار التنمية خط «الفردان- بئر العبد» للسكك الحديدية، بطول 100 كيلومتر.

وجرى الانتهاء من تجديد وإعادة تأهيل واستعادة كفاءة محطات خط السكك الحديدية «الفردان- بئر العبد»، كمرحلة أولى من مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط سكة حديد: «الفردان، شرق بورسعيد، بئر العبد، العريش، طابا» بطول 500 كيلومتر.

مقالات مشابهة

  • تبدأ من 10 جنيهات.. السكة الحديد تكشف أسعار تذاكر قطار الفردان (فيديو)
  • انطلاق التشغيل التجريبي لقطار التنمية في سيناء.. تصوير جوي
  • تحيا مصر.. أهالي شمال سيناء يهتفون فرحا بوصول القطار لمحطة بئر العبد (فيديو)
  • رسميا.. انطلاق التشغيل التجريبي لقطارات السكك الحديدية بخط «الفردان - بئر العبد»
  • رئيس نقابة السكة الحديد: خط الفردان استراتيجي ويربط سيناء بالوادي
  • الصور الأولى لتشغيل القطارات على خط السكة الحديد «الفردان - بئر العبد»
  • رسميا.. انطلاق التشغيل التجريبي لقطارات السكك الحديدية بخط «الفردان – بئر العبد»
  • تشغيل تجريبى لقطارات السكة الحديد اليوم بخط الفردان بئر العبد فى سيناء
  • القطارات تعود لسيناء عبر خط «الفردان – بئر العبر» بداية من اليوم