بدأت محاكمة جندي بريطاني سابق فرّ من سجن في لندن بفضل شاحنة توصيل في 2023، في العاصمة البريطانية بشبهة نقل معلومات لإيران.

وقال ممثل النيابة العامة لمحكمة وولويتش، في شرق لندن، إن دانيال خليفة، 23 عاماً، عمل لحساب إيران في أبريل (نيسان) 2019، بعد أن التحق بالجيش قبل بضعة أشهر، في سبتمبر (أيلول) 2018، قبل بلوغه 17 عاماً.

وفرّ الجندي السابق الذي نشأ في جنوب غرب لندن مع والدته المتحدرة من إيران، من السجن في سبتمبر (أيلول) 2023، بعد أن تشبّث بأسفل شاحنة  كانت توصل بضائع لمطبخ السجن حيث كان يعمل. وقُبض عليه بعد 3 أيام. وبدأت محاكمته، الثلاثاء، بتهمة الفرار، والتخابر مع إيران.

وأشار ممثل النيابة العامة، الأربعاء، إلى أن خليفة أرسل عبر واتس اب قائمة بأسماء 15 جندياً بريطانياً، بينهم عناصر من القوات الخاصة. وتضمنت القائمة رتب، وأسماء، ووحدات الجنود.

وفي أغسطس (آب) 2020 تحدث خليفة لمدة ساعة هاتفياً مع متصل سجله باسم ديفيد سميث، واصفاً نظاماً داخلياً في الجيش للتعريف بهوية العسكريين. واستمر على اتصال مع جهات إيرانية أثناء عمله في تكساس بالولايات المتحدة بين فبراير (شباط) وأبريل (نيسان) 2021.

وأشار ممثل النيابة العامة إلى أن خليفة حصل على مبالغ نقدية من أجهزة الاستخبارات الإيرانية. وقالت النيابة العامة، الثلاثاء، إن المتهم أكد في التحقيق أنه أراد أن يكون "عميلاً مزدوجاً" يعمل لحساب الاستخبارات البريطانية. ورفض خليفة التهم المنسوبة إليه.

وتتزامن المحاكمة مع تأكيد رئيس الاستخبارات الداخلية البريطانية كين ماكالوم، الثلاثاء، أن "المؤامرات" المدعومة من إيران سجلت "وتيرة وحجماً غير مسبوقين" في المملكة المتحدة منذ 2022، وشكلت تهديدات محتملة مميتة لبريطانيين، ومقيمين في البلاد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية ممثل النيابة 15 جنديا جهات إيرانية مبالغ نقدية الاستخبارات الداخلية بريطانيا إيران النیابة العامة

إقرأ أيضاً:

مسؤول استخباراتي بريطاني: القاعدة وداعش لا يزالان التهديد الأكبر من حيث الإرهاب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذر كين مكالوم رئيس جهاز الاستخبارات الداخلية البريطاني (إم آي 5) من أن روسيا تحاول خلق فوضى في الشوارع البريطانية والأوروبية، وقال إن القاعدة وتنظيم داعش لا يزالان التهديد الأكبر من حيث الإرهاب.

وأضاف مكالوم - حسبما نقل راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم "الثلاثاء" -أن الدول الأوروبية طردت مئات العملاء الروس الذين يعملون تحت غطاء دبلوماسي منذ اندلاع الحرب الأوكرانية، مما أثر على قدرات أجهزة الاستخبارات الروسية.

ولفت مكالوم إلى أن (إم آي 5) والشرطة البريطانية تعاملتا مع 20 مخططا مدعوما من إيران منذ عام 2022 كان يمثل تهديدا خطيرا محتملا على المواطنين البريطانيين والسكان المقيمين بالمملكة المتحدة.

مقالات مشابهة

  • الصندوق السعودي يستحوذ حصة مهمة في متجر بريطاني فاخر
  • إيران ترفض "اتهامات" مسؤول أمني بريطاني ضدها
  • الصندوق السعودي يشتري حصة مهمّة في متجر بريطاني فاخر
  • مسؤول استخباراتي بريطاني: القاعدة وداعش لا يزالان التهديد الأكبر من حيث الإرهاب
  • تأجيل محاكمة متهم بالانضمام لجماعة إرهابية
  • تأجيل إعادة محاكمة متهم بالانضمام لجماعة إرهابية بالبدرشين لـ 4 نوفمبر
  • عاجل.. تأجيل محاكمة متهم بـ "أحداث عنف البدرشين" لـ 4 نوفمبر
  • لمناقشة لجنة الفحص.. تأجيل محاكمة موظف متهم بحيازة 1113 قطعة أثرية
  • محاكمة جنائية.. قرار عاجل من النيابة في قضية سحر مؤمن زكريا