9 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الأربعاء، تنفيذها أمري قبضٍ بحق اثنين من مسؤولي الجباية في أحد مراكز صيانة الكهرباء بمحافظة واسط، لتورُّطهما بعمليَّات تلاعبٍ واختلاسٍ.

وقال مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في بيان: إن “فريق عمل مكتب تحقيق واسط، الذي انتقل إلى مركز صيانة تابع لمُديريَّة توزيع كهرباء واسط، رصد قيام مُوظَّفين اثنين بالتلاعب والاختلاس، أحدهما أمين صندوق والمسؤول عن استلام مبالغ الجباية من المُشتركين، والذي تبيَّن عدم قيامه بترحيل المبالغ المُتسلَّمة لخزينة الدولة، أما الثاني فهو مسؤول البرنامج (z) الخاصّ بإنزال مبالغ المُشتركين، حيث قاما باستغلال وظيفتهما والاستيلاء بغير حقٍّ على مبالغ أجور الجباية الخاصَّة بعددٍ من الحسابات دون ترحيلها أو تنزيلها، وكذلك إيهام الجهات التدقيقيَّة بأنَّ المبالغ المُتسلَّمة تمَّ ترحيلها لحساب المُديريَّة”.

وأضاف المكتب إن “الفريق ضبط الأوليَّات الخاصَّة بالموضوع، وعرضها على شعبة التدقيق الخارجي في المكتب، إذ أشارت نتائج التدقيق إلى وجود مجموعةٍ من المبالغ المُختلسة التي تمَّ اختلاسها عبر التلاعب، وإيهام المُواطنين والجهات الرقابيَّـة بترحيل تلك المبالغ دون استلامٍ فعليٍّ من قبل أمين الصندوق؛ مما شكَّل مُخالفاتٍ ماليَّة وإداريَّـة واضحة وهدراً في المال العام”.

وتابع أن “عمليَّات التحرّي والتدقيق والاستيضاح التي أجراها مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة أثبتت تورُّط أمين الصندوق بعمليَّـة اختلاس أخرى في أحد وصولات الجباية الذي تمَّ تدقيقه في نظام الحاسبة (الكاش)، حيث تبيَّن استلام المبلغ من قبله، بيد أنه لم يقم بإدخال تلك الأموال كإيرادٍ لخزينة الدولة”.

ونوَّه أن “ملاكات مكتب تحقيق الهيئة تمكَّنت من تنفيذ أمري القبض الصادرين عن قاضي محكمة التحقيق المُختصّة بالنظر في قضايا النزاهـة في محافظة واسط وفق أحكام المادة (٣١٥) من قانون العقوبات، فيما تمَّ تنظيم محضرين أصوليَّين في العمليَّتين، بغية عرضهما على القاضي المُختصّ؛ لاستكمال الإجراءات القانونيَّة وتقرير مصير المُتَّهمين”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

ضبط سيدة بتهمة الاستيلاء على 2.5 مليون جنيه من 18 شخصا لتوظيفها بسوهاج

تمكن ضباط الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة "منطقة جنوب الصعيد " فرع سوهاج من ضبط سيدة تبلغ من العمر 35 سنة بتهمة النصب على 18 شخصا والحصول منهم علي مبالغ مالية بلغت جملتها " 2.500.000 " اثنين مليون وخمسمائة ألف جنيه بزعم استثمارها وتوظيفها فـي مجال تجهيز العرائس مقابل حصولهم علي أرباح شهرية .

ترجع الواقعة عقب تلقى اللواء صبرى صالح عزب، مساعد الوزير مدير أمن سوهاج بلاغا من نائبه لقطاع الجنوب يفيد بورود محضر لمركز شرطة العسيرات محرر بمعرفة الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة " منطقة جنوب الصعيد " يتضمن بلاغ المدعوة نهله ا م ع 33 سنة لا تعمل  و" 17 " آخرين يقيمون دائرة المحافظة بتضررهم من "ن.ع" 35 سنة حاصلة على دبلوم تجارة ومقيمه دائرة المركز لقيامها بالنصب عليهم.

وتبين قيامها بالحصول منهم علي مبالغ مالية بلغت جملتها " 2.500.000 " مقابل حصولهم علي أرباح شهرية تقدر بـ 15% من قيمة رأس المال إلا أنها توقفت عن سداد أصول المبالغ المالية وأرباحها واستولت عليها دون رد.

عقب استصدار اذن النيابة تم ضبط المتهمه وبمواجهتها اقرت بإرتكاب الواقعة وتعهدت برد المبالغ المالية تم تحرير محضرا بالواقعة وتم العرض على النيابة العامة التي تولت التحقيق في الواقعة.







مقالات مشابهة

  • النزاهة: تنفيذ أمري قبض بحق موظفين في مديرية توزيع كهرباء واسط
  • انتحلا صفة موظفين كهرباء.. قرار حول متهمين بالنصب على المواطنين بمصر الجديدة
  • تجديد حبس المتهمين بالنصب على المواطنين بانتحال صفة موظفين كهرباء
  • توزيع خيام لعدد من متضرري السيول في مديرية خيران المحرق بحجة
  • ماس كهربائي يسقط عامل كهرباء من أحد الأعمدة في مديرية العدين بمحافظة إب
  • النزاهة تضبط موظفـين بمستشفى حكومي في واسط متلبسين بجريمة الرشوة
  • النـزاهـة تضبط موظفـين بمستـشفى حكـومي في واسط متلبسين بجريمة الرشوة
  • ضبط سيدة بتهمة الاستيلاء على 2.5 مليون جنيه من 18 شخصا لتوظيفها بسوهاج
  • شرطة واسط تسيطر على نزاع عشائري وتعتقل متورطين