حصل موقع صدى البلد على نص تحريات الأمن الوطني في قضية خلية نور الدين زنكي المتهم فيها 3 متهمين والتي حملت رقم 12459 لسنة 2024 جنايات النزهة وقيدت برقم 2407 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا وعرفت إعلاميا بـ خلية نور الدين زنكي.

نص أقوال صاحب صالة الألعاب الرياضية في قضية «عباس العو»| خاص طارق ريحان ينهي إجراءات إخلاء سبيله بقسم الزاوية الحمراء ضيعتهم في البورصة.

. سيدة النزهة ادعت سحلها وسرقة 200 ألف جنيه| حقيقة الواقعة الحقوني اتسرقت .. سيدة تتدعي سرقة 200 ألف جنيه وسحلها في القاهرة.. والأمن يكشف الحقيقة تحريات الأمن الوطني عن متهمي خلية نور الدين زنكي

وكشفت تحريات قطاع الأمن الوطني في قضية خلية نور الدين زنكي، أن المتهم الأول سيد فايق شبل المكني بـ أبو يمنى اقتنع بأفكار تنظيم القاعدة الإرهابي المتمثلة في تكفير العاملين بالقوات المسلحة والشرطة، واستهدافهم بعمليات عدائية واستهداف منشآتهم والمنشآت العامة والحيوية بعمليات إرهابية وتعطيل العمل بالدستور وإشاعة الفوضى في البلاد وصولا لإسقاط نظام الحكم.

وأكملت تحريات قطاع الأمن الوطني بقضية خلية نور الدين زنكي، أن المتهم الرئيسي سافر لدولة البوسنة والتحق في غضون 1992 بصفوف تنظيم القاعدة، وارتبط بالمتهم الثاني محمد عبدالغفار مرسى المكني بـ أبو عاصم، وتلقيا سويا تدريبات عسكرية على حمل الأسلحة النارية وتركيبها واستعمالها وكذا تصنيع المفرقعات وعلى حرب العصابات والمدن ومشاركتهما في عملياته العسكرية الدائرة حينها.

أضافت تحريات الأمن الوطني عن خلية نور الدين زنكي، أن المتهمين اضطلعوا للدعوة لصالح تلك الأفكار أوساط مخالطيهم إذ أمدا المتهم الثالث ساجد سيد فايق شبل المكني أبو البراء المصري، بمقاطع مصورة تضمنت تأصيلا شرعيا لأعمال القتال والخروج على الحاكم بدعوى عدم تطبيق الشريعة الإسلامية.

وتمكن المتهم التاني في خلية نور الدين زنكي، من الالتحاق بصفوف تنظيم جبهة النصرة في سوريا القائم على ذات الأفكار التكفيرية للمشاركة في الأعمال المسلحة الدائرة هناك وتوليه في وقت لاحق مسئولية تنظيم نور الدين زنكي أحد الفصائيل المسلحة لتنظيم جبهة النصرة.

واضطلاع المتهم الأول بتسهيل سفر نجله - المتهم الثالث - وإلحاقه بتنظيم نور الدين زنكي تحت قيادة المتهم الثاني لتلقي تدريبات بدنية وعسكرية على استخدام الأسلحة والمشاركة في العمليات العسكرية في كنفه تمهيدا للعودة للبلاد لارتكاب عددا من العمليات الإرهابية داخل مصر ضد ضباط وأفراد الجيش والشرطة.

أحالت النيابة العامة كلا من سيد فايق شبل مكني «أبو يمنى» لحام بشركة صيانة سفن، ومحمد عبدالغفار الصعيدي مكني «أبو عاصم» مدير مبيعات بشركة، وساجد سيد فايق شبل مكني «أبو البراء المصري» عاطل، إلى محكمة الجنايات المختصة.

وتضمن من تحقيقات النيابة العامة في خلية نور الدين زنكي أن المتهمين في غضون الفترة من 2013 وحتى أكتوبر 2021 خارج مصر، قام المتهم الأول بتسهيل للغير الالتحاق بجماعة مسلحة تقع خارج البلاد بأن سهل للمتهم الثالث الالتحاق بتنظيم نور الدين زنكي التابع لجبهة النصرة الذي يتخذ من التدريب العسكري وتعليم فنون الحربية والأساليب القتالية والإرهاب وسائل لتحقيق أغراضها في ارتكاب جرائم إرهابية.

كما تضمنت تحقيقات النيابة في قضية خلية نور الدين زنكي، قيام المتهمان الثاني والثالث، وهم مصريا الجنسية بالالتحاق بإحدى الجماعات المسلحة التي يقع مقرها خارج مصر بأن التحقا بتنظيم نور الدين زنكي التابع لجبهة النصرة وتلقيا في كنفه تدريبا عسكريا وتعليم لفنون القتال لاستخدامها في ارتكاب جرائم إرهابية.

والمتهمون جميعا في خلية نور الدين زنكي، ارتكبوا جريمة من جرائم تمويل الإرهاب وكان التمويل لإرهابيين بأن وفر المتهمان الأول والثاني أموالا ومواد مرئية وأمدا بها المتهم الثالث لاستخدامها في ارتكاب جريمة إرهابية وعمل إرهابي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نور الدين زنكي الآمن الوطني موقع صدى البلد الإرهاب تنظيم القاعدة الإرهابي قطاع الامن الوطني المنشات العامة تحریات الأمن الوطنی أن المتهم فی قضیة

إقرأ أيضاً:

ملابس في القمامة تكشف جريمة قتل بالكويت

تمكّنت أجهزة الأمن الكويتية من فك لغز جريمة قتل، بتتبّع شخص رآه المارة يلقي ملابس ملطخة بالدماء في حاوية قمامة.

وضبط الأمن الجنائي في محافظة الجهراء، متهماً بالقتل العمد، بعد بلاغ عن مشاهدة شخص يرمي ملابس ملطخة بالدماء أثناء التخلص من القمامة.
وقالت وزارة الداخلية الكويتية إن مراجعة كاميرات المراقبة، بيّنت أن قائد مركبة رمى ملاب بهاى آثار دماء، وبتتبع خط سير المركبة، عثور عليها، حيث وجدت آثار دماء داخلها، وضبط المتهم.
وأشارت الوزارة إلى أنه بالتحقيق معه أقرّ بجريمته ورمي الجثة في منطقة برية، وأرشد المتهم عن مكان الجثة، وتبيّن أن الضحية يعمل سائقاً. 

مقالات مشابهة

  • شبكة لترويج العملة المزيفة بقبضة الأمن الوطني في صلاح الدين
  • عاجل.. تأجيل محاكمة 3 متهمين بـ "تنظيم نور الدين زنكي" التابع لجبهة النصرة
  • تأجيل محاكمة 3 متهمين في قضية تنظيم نور الدين زنكي
  • بقيادة «أبو يمنى».. قائمة اتهامات 3 عناصر بـ خلية نور الدين زنكي
  • اليوم.. استكمال مُحاكمة 3 مُتهمين في “خلية جبهة النصرة”
  • ملابس في القمامة تكشف جريمة قتل بالكويت
  • من طباعة صوره لدفن العمل.. نص تحريات المباحث في واقعة مؤمن زكريا
  • تحريات الأمن الوطني عن خلية البحيرة: خططوا لاستهداف الأكمنة وخطوط الغاز
  • السياسة الخارجية وتحديات الأمن القومي تحت مظلة الحوار الوطني