غزة.بيروت"زكالات":

قال مسعفون فلسطينيون اليوم إن 45 فلسطينيا على الأقل استشهدوا في ضربات عسكرية إسرائيلية على قطاع غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بينما تواصل القوات الإسرائيلية حملتها العدوانية لليوم الخامس على مخيم جباليا للاجئين في شمال القطاع.

وقالت المديرية العامة للدفاع المدني الفلسطيني إنها تلقت تقارير غير مؤكدة تفيد بأن عشرات الفلسطينيين ربما استشهدوا في جباليا ومناطق أخرى في شمال قطاع غزة، لكنها غير قادرة على الوصول إليهم بسبب القصف الإسرائيلي.

وقال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) على منصة إكس اليوم إن "ما لا يقل عن 400 ألف شخص محاصرون في المنطقة".

وأضاف "أوامر الإخلاء الأحدث من السلطات الإسرائيلية تجبر الناس على الفرار مرارا، وخاصة من مخيم جباليا. كثيرون يرفضون لأنهم يعرفون جيدا أنه لا يوجد مكان آمن في غزة".

وأوضح لازاريني أن بعض ملاجئ وخدمات الأونروا أُجبرت على الإغلاق لأول مرة منذ بدء الحرب، وأن الجوع انتشر مرة أخرى في شمال غزة في ظل عدم توافر أي إمدادات أساسية تقريبا.

وقال "هذه العملية العسكرية الأحدث تهدد أيضا تنفيذ المرحلة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال".

ولم ترد إسرائيل بعد على تصريحات لازاريني. وكانت السلطات الإسرائيلية قد قالت في وقت سابق إنها تسهل توصيل الغذاء إلى غزة رغم الظروف الصعبة.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن الجيش الإسرائيلي أمر بإخلاء ثلاثة مستشفيات في شمال غزة.

وأضافت الوزارة في بيان اليوم أن مئات المرضى والأطقم الطبية محاصرون داخل تلك المستشفيات.

وأوضحت "حياة عشرات المرضى بمستشفيات شمال القطاع مهددة بسبب الحصار الإسرائيلي".

وقال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس في بيان "شمال غزة الصامد الأشم يُباد من العدو الإرهابي، وتُرتكب بحق أهلنا هناك المجازر، لمعاقبتهم على صمودهم، في محاولة (إسرائيلية) يائسة لكسر إرادتهم".

وأضاف الرشق "وفي الوقت الذي تتحدث فيه الإدارة الأمريكية ورئيسها بايدن عن مبادرات لوقف الحرب على غزة، تتواصل حرب الإبادة الجماعية ضد شعبنا الفلسطيني في كل مناطق القطاع.. في تبادل للأدوار، فهم شركاء في حرب الإبادة".

وقال مسعفون إن تسعة أشخاص من نفس العائلة استشهدوا في غارة إسرائيلية خلال ساعات الليل على منزل في حي الشجاعية بغزة. بينما سقط بقية القتلى في ضربات ليلية بمناطق وسط قطاع غزة.

وعلى الصعيد اللبناني قتل شخصان اليوم إثر سقوط صواريخ من لبنان المجاور على كريات شمونة في شمال إسرائيل كما أعلنت أجهزة الإسعاف الإسرائيلية.وخاض مقاتلوا حزب الله اليوم اشتباكات مع قوات العدو الاسرائيلي حاولت التقدّم إلى بلدة حدودية، كما قاموا بصدّ محاولات تسلل إلى بلدتين أخريين، غداة إعلان إسرائيل توسيع عملياتها البرية في جنوب لبنان.

وقال الحزب في بيان "أثناء محاولة قوات العدو الإسرائيلي التقدم إلى ميس الجبل" من أماكن عدة، قام مقاتلوالحزب باستهدافها "بالأسلحة الصاروخية وقذائف المدفعية.. الاشتباكات ما زالت مستمرة".

وفي وقت سابق، أعلن حزب الله اليوم أن مقاتليه قصفوا بالصواريخ قوات اسرائيلية حاولت التقدم باتجاه بلدات ميس الجبل ومحيبيب واللبونة الحدودية.

وأعلن صباحا أن مقاتليه تصدوا لمحاولتي تسلل قوات اسرائيلية عند الحدود فجر اليوم. وأفاد الحزب في بيان أن مقاتليه قاموا "بِتفجير عبوة ناسفة بِقوةٍ من جنود العدو الإسرائيلي واشتبكوا معها لدى محاولتها التسلل إلى بلدة بليدا".

وفي بيان منفصل، أشار الى أن عناصره استهدفوا قوة إسرائيلية "بقذائف المدفعية والأسلحة الصاروخية" لدى محاولتها التقدم فجر اليوم باتجاه منطقة اللبونة في جنوب غرب البلاد.

من جانبه أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم اعتراض "مقذوفين" أطلقا من لبنان بعد دوّي صفّارات الإنذار في مناطق ساحلية عدة جنوب مدينة حيفا الواقعة على مسافة أكثر من 30 كلم من الحدود.

كما أطلقت صفارات الإنذار في مناطق أخرى بشمال الأراضي المحتلة اليوم وقال جيش الإحتلال إن سلاح الجو هاجم أكثر من 230 هدفا لحزب الله خلال الـ24 ساعة الأخيرة، وفي البرّ، "حيّد منصات لإطلاق القذائف الصاروخية" ووسائل قتالية مختلفة منها العديد من الصواريخ المضادة للدروع" في مناطق حدودية في جنوب لبنان.

وفي الوقت نفسه، شنت إسرائيل هجمات جوية شملت أهدافا بعيدة عن مناطق القتال الحدودية. وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن إسرائيل شنت هجوما على بلدة الوردانية شمال صيدا على طول الساحل، مما أسفر عن استشهاد أربعة وإصابة عشرة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: شمال غزة فی شمال

إقرأ أيضاً:

عشرات الشهداء والإصابات في غارات إسرائيلية على وسط قطاع غزة

استشهد وأصيب العشرات من المواطنين الفلسطينيين، فجر وصباح اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024، في غارات إسرائيلية متفرقة على قطاع غزة .

وأكدت مصادر طبية، استشهاد 9 مواطنين وإصابة 25 في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً مكون من ثلاث طوابق في منطقة بلوك 3 بمخيم البريج وسط قطاع غزة.

كما استشهد 3 مواطنين وجرح آخرون عقب قصف إسرائيلي على خيام للنازحين في شارع السكة بمخيم البريج وسط قطاع غزة، نقلوا الى مستشفى العودة في مخيم النصيرات وسط القطاع.

وفي سياق متصل، ارتقت شهيدة جديدة وأُصيب آخرون في قصف استهدف مسجداً في منطقة خربة العدس شمال مدينة رفح، جنوب القطاع.

كما أصيب 8 مواطنين فلسطينيين في قصف إسرائيلي استهدف منزلا غربي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تواصل قوات الاحتلال عدوانها على غزة من البر والبحر والجو، ما أسفر حتى الآن عن استشهاد 41,909 مواطنين وإصابة 97,303 آخرين، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء. الأعداد مرشحة للارتفاع في ظل وجود آلاف المفقودين تحت الأنقاض، فيما تواجه فرق الإنقاذ صعوبات هائلة في الوصول إلى جميع المناطق المتضررة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • سقوط عشرات الصواريخ على مدينة صفد شمال إسرائيل
  • الاحتلال يصعد عدوانه شمال قطاع غزة… عشرات الشهداء والجرحى
  • غوتيريش يحذر من وقف عمل الأونروا: 400 ألف محاصر شمال غزة
  • موقع عبري: إسرائيل تسعى للسيطرة على شمال قطاع غزة بشكل كامل!
  • المفوّض العام للأونروا: 400 ألف شخص محاصر شمال قطاع غزة
  • عشرات الشهداء في غارات إسرائيلية على وسط وشمال قطاع غزة
  • اشتداد القصف: عشرات الشهداء والجرحى ملقون في شوارع وأزقة جباليا
  • عشرات الشهداء والإصابات في غارات إسرائيلية على وسط قطاع غزة
  • جيش الاحتلال: رصدنا إطلاق 5 صواريخ من لبنان باتجاه وسط إسرائيل دون إصابات