لجريدة عمان:
2024-10-09@19:24:35 GMT

غارات العدو تشل الحركة وتعرقل وصول المساعدات

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

غارات العدو تشل الحركة وتعرقل وصول المساعدات

غزة"أ ف ب": استهدف الجيش الإسرائيلي شمال قطاع غزة بقصف مكثف وأغلق الطرق ما حال دون وصول المساعدات، وفق ما أعلن جهاز الدفاع المدني في القطاع الفلسطيني اليوم.

في نهاية الأسبوع، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه بدأ عمليات جديدة في أجزاء من غزة وحاصرت قواته منطقة جباليا وأصدر أوامر إخلاء جديدة الثلاثاء، فيما قال محللون إن حماس تعيد رصّ الصفوف، رغم الضربات المتواصلة والقتال العنيف منذ عام.

وقال العقيد أحمد الكحلوت مدير الدفاع المدني في محافظة شمال غزة لوكالة فرانس برس إن "القصف يشتد ويستهدف المواطنين ومنازلهم وهناك خوف ورعب كبير جدا" بين السكان.

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي يستهدف أيضا "محيط بيت لاهيا وبيت حانون شمال قطاع غزة" بالإضافة إلى منطقة جباليا.

وأشار الكحلوت إلى أن "إغلاق الطرق والحصار مستمر لليوم الخامس على التوالي" موضحا أن "الحصار مستمر ولا يدخل اي شيء لمحافظة شمال قطاع غزة .. هناك عدد كبير" من الشهداء نتيجة القصف، لافتا في الوقت نفسه إلى أنه من "الصعب احصاء عدد الشهداء .. لصعوبة الوصول لكل المناطق".

وتابع الكحلوت أن الدفاع المدني كان يتلقى مناشدات إغاثة من مناطق مختلفة في شمال غزة، لكنّ عناصره لم يتمكنوا من دخول تلك المناطق لأسباب أمنية.

وقال "حتى الان مستشفى كمال عدوان .. يعمل ويتعامل مع الاصابات التي تستطيع الطواقم انتشالها".

تضرر عمل المستشفيات في غزة بشدة بسبب عدم وصول المساعدات والإمدادات التي تحتاج إليها.

والثلاثاء، أصدرت وزارة الصحة في غزة نداء استغاثة إلى المجتمع الدولي لتزويد المرافق الصحية الوقود، قبل "توقف جميع المستشفيات عن تقديم الخدمات في محافظتي غزة والشمال".

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) إن "العمليات العسكرية المكثفة" في شمال غزة أجبرتها على وقف خدماتها، وقد أخلت سبع مدارس تابعة لها كانت تستخدم كملاجئ للنازحين من غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي اليوم إن العمليات مستمرة "في كل أنحاء غزة".

من جهته، قال الهلال الأحمر "طواقمنا نقلت ثلاثة شهداء و15 اصابة حتى اللحظة جراء استهداف مدرسة الرافعي التي تؤوي نازحين في جباليا البلد، تم نقلهم الى المستشفى المعمداني".

وأوضح الدكتور هشام أبو عون، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة رئيس قسم العناية المركزة في مستشفى أصدقاء المريض في مدينة غزة إن "ستة أطفال تم نقلهم عبر سيارات الإسعاف من مستشفى كمال عدوان إلى أصدقاء المريض في مدينة غزة".

وروت أمال نصر، وهي من سكان جباليا شمال قطاع غزة أن ابنتها دانا "أصيبت برصاص الجيش الاسرائيلي في الرقبة" وزوجها رامي نصر "أصيب في قدمه خلال النزوح من جباليا".

وأضافت "ابنتي دانا نقلناها بتوكتوك (دراجة نارية ذات ثلاث عجلات) إلى المستشفى المعمداني في مدينة غزة وزوجي بقي في (مستشفى) كمال عدوان".

فيما قالت ابنتها دانا نصر (9 أعوام) "أصبت ونحن راحلين من الدار أصبت في رقبتي وبدأت أنزف وأخذوني إلى المستشفى المعمداني".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی شمال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

غزة - كتائب القسام تهاجم الجيش الإسرائيلي في جباليا

أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة " حماس "، الاثنين، تنفيذ عمليات عسكرية ضد قوات الجيش الإسرائيلي المتوغلة في مخيم جباليا ومناطق أخرى شمالي قطاع غزة و"التي ارتكبت مجازر ضد المدنيين الفلسطينيين هناك".

وقالت كتائب القسام: "مجاهدو القسام يخوضون اشتباكات ضارية من مسافة صفر مع قوات العدو المتوغلة غرب معسكر جباليا شمال القطاع، ويوقعون قتلى وجرحى في صفوفهم".

وتابعت، إن مقاتليها تمكنوا من "استهداف قوة صهيونية مكونة من 10 جنود صهاينة بعبوة مضادة للأفراد وإيقاعهم بين قتيل وجريح شمال مدينة غزة".

وأفادت "القسام" بأن مقاتليها رصدوا "هبوط الطيران المروحي للإخلاء".

كما قالت في بيانين منفصلين إن مقاتليها "استهدفوا ناقلة جند بقذيفة الياسين 105 وقنصوا جنديا في منطقة التوام شمالي القطاع".

والأحد، أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية عسكرية في بلدة ومخيم جباليا (شمال) بذريعة "منع حركة حماس من استعادة قوتها في المنطقة، وذلك بعد ساعات من بدء هجمة شرسة على المناطق الشرقية والغربية لشمالي القطاع منها "جباليا" هي الأعنف منذ مايو/ أيار الماضي.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • استشهاد 16 مواطنا في قصف الاحتلال خيام نازحين في جباليا
  • كانوا عند بوابة مستشفى..الجيش الإسرائيلي يقتل 16 فلسطينياً في غزة
  • 16 شهيدا في قصف مستشفى يؤوي نازحين في مخيم جباليا (شاهد)
  • عاجل | مراسل الجزيرة: قصف وغارات إسرائيلية في محيط مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة
  • مدير مستشفى كمال عدوان: الاحتلال يسعى لإخراج المنظومة الصحية عن الخدمة لتهجير سكان شمال غزة
  • الاحتلال يحاصر مستشفى كمال عدوان ويطلق النار على إدارته
  • العدو الصهيوني يُحاصر مستشفى كمال عدوان بغزة ويهدد بتكرار “سيناريو الشفاء”
  • الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي يحاصر مستشفى كمال عدوان في شمال غزة
  • غزة - كتائب القسام تهاجم الجيش الإسرائيلي في جباليا