أعلنت محكمة العدل الدولية، يوم الأربعاء، انضمام بوليفيا إلى دعوى "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل ، ويأتي هذا القرار في إطار الجهود المتزايدة لمحاسبة إسرائيل على ما وُصف بأنه هجمات غير متناسبة على غزة.

 

قبل انضمام بوليفيا، كانت كولومبيا وليبيا وإسبانيا والمكسيك قد التحقت بالقضية، التي تسعى فيها هذه الدول إلى تحميل إسرائيل مسؤولية الاتهامات بالإبادة الجماعية، وهي تهم تحاول إسرائيل نفيها، وفقاً لما أوردته وكالة فرانس برس.

 

في نوفمبر الماضي، أعلنت بوليفيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، احتجاجاً على ما وصفته بأنه "هجمات غير متناسبة" تشنها إسرائيل على قطاع غزة. ويعد هذا الموقف جزءاً من تنديد دولي متزايد بالعمليات العسكرية الإسرائيلية.

 

وفي حكم أصدرته محكمة العدل الدولية في 26 يناير، أمرت المحكمة إسرائيل ببذل كافة الجهود الممكنة لمنع أعمال الإبادة الجماعية أثناء عملياتها العسكرية في غزة، كما طالبتها بضمان "الوصول دون عوائق" للمحققين المكلفين من قبل الأمم المتحدة بالتحقق من صحة هذه الاتهامات.

 

من جانبها، حثت جنوب إفريقيا المحكمة على اتخاذ المزيد من الإجراءات الطارئة بسبب تدهور الأوضاع الإنسانية في غزة، مؤكدة أن الوضع الملح يتطلب تحركاً عاجلاً من المحكمة.

 

وفي طلبها المقدم للمحكمة، أكدت بوليفيا: "حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل مستمرة، وقرارات المحكمة ما زالت حبراً على ورق بالنسبة لإسرائيل".

 

بايدن وهاريس يناقشان مع نتنياهو الرد الإسرائيلي المحتمل على إيران

 

أعلن البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس أجريا مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تركزت على مناقشة خطط إسرائيل للرد على إيران. وتعد هذه المكالمة الأولى بين بايدن ونتنياهو منذ 21 أغسطس، وتأتي في وقت تدرس فيه إسرائيل شن هجوم كبير على إيران، وهو ما قد يؤدي إلى تصعيد واسع في المنطقة.

 

ووفقاً لتقرير موقع "أكسيوس"، اجتمع نتنياهو مساء الثلاثاء لساعات طويلة مع كبار الوزراء ورؤساء الأجهزة العسكرية والاستخباراتية في إسرائيل، حيث تم بحث نطاق وتوقيت الهجمات المحتملة. ويُتوقع أن يشمل الرد الإسرائيلي هجمات جوية على أهداف عسكرية في إيران، بالإضافة إلى عمليات سرية مثل تلك التي أسفرت عن اغتيال قيادات من "حماس" و"حزب الله" في طهران.

 

ومن المقرر أن يعقد نتنياهو اجتماعاً لمجلس الوزراء الأمني يوم الخميس، وذلك وفقًا للقانون الإسرائيلي الذي يشترط موافقة المجلس على تنفيذ أي عمل عسكري واسع النطاق قد يقود إلى حرب شاملة مع إيران.

 

تأتي هذه التطورات بعد إطلاق إيران نحو 180 صاروخاً باليستياً على إسرائيل، في رد على سلسلة اغتيالات طالت قيادات من "حماس"، "حزب الله"، ومسؤولين إيرانيين. وأعلنت طهران أن ردها قد انتهى عند هذا الحد ما لم تهاجم إسرائيل إيران، فيما تعهدت إسرائيل بالرد بشكل أكبر.

 

من جانبها، حثت واشنطن إسرائيل على ضبط النفس. وفي مكالمة سابقة، دعا بايدن إسرائيل إلى تجنب استهداف المنشآت النفطية الإيرانية، مشيراً إلى الجهود الأمريكية لحشد دعم دولي لتجنب اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط. وأكد بايدن على أهمية الدعم الأمريكي لإسرائيل خلال اتخاذ نتنياهو قراراته المقبلة، قائلاً: "لو كنت مكانهم، كنت سأفكر ببدائل غير ضرب حقول النفط".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محكمة العدل الدولية دعوى الإبادة الجماعية رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل لمحاسبة إسرائيل غير متناسبة على غزة الإبادة الجماعیة

إقرأ أيضاً:

مشبهًا نتنياهو بـ هتلر.. أردوغان يتعهد بدفع إسرائيل ثمن الإبادة الجماعية بغزة

تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، بأن تدفع إسرائيل ثمن "الإبادة الجماعية" في قطاع غزة، وذلك بالتزامن مع مرور عام على ذكرى هجمات 7 أكتوبر.

وقال أردوغان عبر حسابه على منصة "إكس": "على مدار 365 يومًا بالضبط قُتل بوحشية 50 ألفاً من إخوتنا وأخواتنا، معظمهم أطفال ونساء، في غزة".

وأضاف: "اختفت خلال الفترة نفسها مستشفيات ودور عبادة ومدارس في غزة، ولم يعد العديد من الصحفيين وممثلي المنظمات غير الحكومية وسفراء السلام بيننا".

وأشار إلى أن الأمر لا يقتصر على النساء والأطفال والرضع والمدنيين الأبرياء الذين يموتون في غزة وفلسطين والآن في لبنان، فالإنسانية أيضاً تموت والنظام العالمي كذلك".

وتابع الرئيس التركي قوله: "مَن قُتل على الهواء مباشرة أمام أعين العالم لمدة عام واحد بالضبط هو في الواقع البشرية جمعاء.. كل آمال البشرية في المستقبل".

وأشار "نتذكر اليوم بحزنٍ عشرات الآلاف من الأشخاص الذين قضوا على يد حكومة الاحتلال القاتلة منذ 7 أكتوبر من العام الماضي"، مقدمًا العزاء للفلسطينيين واللبنانيين الذين فقدوا أزواجهم وأطفالهم وعائلاتهم.

إيقاف نتنياهو مثل هتلر

ودعا أردوغان إلى ضرورة وضع حد لسياسة الإبادة الجماعية والاحتلال والغزو التي تنتهجها إسرائيل منذ زمن طويل، مستطردًا "فكما أوقف التحالف الإنساني المشترك هتلر، سيتم إيقاف نتنياهو وشبكة القتل التابعة له بنفس الطريقة".

ولفت إلى أن العالم الذي لا توجد فيه مساءلة عن الإبادة الجماعية في غزة لن ينعم بالسلام، مؤكدًا أن تركيا ستواصل الوقوف ضد حكومة الاحتلال مهما كان الثمن، وتدعو العالم إلى هذا الموقف المشرف.

مقالات مشابهة

  • بوليفيا تنضم إلى دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • دولة جديدة تنضم إلى دعوى “الإبادة الجماعية” المرفوعة ضد إسرائيل
  • بوليفيا تنضم إلى دعوى "الإبادة الجماعية" المرفوعة ضد إسرائيل
  • دولة جديدة تنضم لدعوة "الإبادة الجماعية" ضد إسرائيل
  • بوليفيا تنضم إلى دعوى الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
  • بوليفيا تنضم إلى قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل في المحكمة الدولية
  • دولة جديدة تنضم لقضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • مشبهًا نتنياهو بـ هتلر.. أردوغان يتعهد بدفع إسرائيل ثمن الإبادة الجماعية بغزة