وكالة سوا الإخبارية:
2024-10-09@19:23:06 GMT

تفاصيل اتصال ترامب مع نتنياهو

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

أجرى الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب، اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "هنأه فيه على العمليات الحازمة والقوية التي نفذتها إسرائيل ضد حزب الله".

جاء ذلك وفق بيان، صدر مساء الأربعاء 9 أكتوبر 2024 ، عن مكتب نتنياهو، قبل اتصال مرتقب بين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن، يتوقع أن يناقش "انتقام إسرائيل من إيران".

وفي وقت سابق الأربعاء، أكد مكتب نتنياهو، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي سيجري خلال الساعة القادمة مكالمة هاتفية بالرئيس بايدن.

ومساء الثلاثاء، وضع نتنياهو شروطًا لزيارة وزير دفاعه يوآف غالانت إلى واشنطن (كانت مقررة اليوم الأربعاء)، بينها أن يتحدث أولا إلى بايدن عن طبيعة الرد على هجوم إيران الصاروخي مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وعقب ذلك، أعلن مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي، أنه "بناء على طلب رئيس الوزراء، قام الوزير غالانت بتأجيل رحلته الليلة الماضية (الثلاثاء) إلى ما بعد المحادثة السياسية بين رئيس الوزراء والرئيس الأمريكي (دون تحديد موعد)".

ويشار إلى أن آخر مكالمة هاتفية جرت بين بايدن ونتنياهو كانت في 22 أغسطس/آب الماضي.

ووفق بيان مكتب نتنياهو: "أجرى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بمبادرة منه، اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء نتنياهو قبل نحو أسبوع، وهنأه على العمليات الحازمة والقوية التي نفذتها إسرائيل ضد حزب الله".

وشارك في المحادثة السيناتور الجمهوري الأمريكي ليندسي جراهام، وفق البيان.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

أول محادثة بين بايدن ونتنياهو منذ سبعة أسابيع.. ترامب سبقه واتصل مؤخرًا بالرئيس الإسرائيلي

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء أول مكالمة هاتفية بينهما منذ سبعة أسابيع. وتأتي المحادثة في الوقت الذي توسع فيه إسرائيل توغلها البري في لبنان وتفكر في كيفية الرد على الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني الأخير.

اعلان

بينما تناقش حكومة إسرائيل كيفية الرد على الهجمة الصاروخية التي تعرضت لها من قبل إيران، مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وكان للولايات المتحدة دور في صده، جرت مكالمة هاتفية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وكان بايدن قد قال في الأسبوع الماضي إنه لن يدعم ضربة إسرائيلية انتقامية على مواقع مرتبطة بالبرنامج النووي لطهران.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلقي كلمة في الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة 27 سبتمبر 2024Richard Drew/AP

وتتراوح الخيارات الأخرى المتاحة لإسرائيل بين ضربة رمزية إلى حد كبير ـ-على غرار الطريقة التي ردت بها إسرائيل بعد أن أطلقت إيران صواريخ وطائرات بدون طيار هجومية في أبريل/نيسان - وضرب منشآت نفطية وبنية أساسية أخرى.

من جهة أخرى، أكد مكتب نتنياهو أن الرئيس الأمريكي السابق المرشح الجمهوري في الانتخابات المقبلة دونالد ترامب اتصل بنتنياهو الأسبوع الماضي، و"هنأه على العمليات المكثفة والحاسمة التي نفذتها إسرائيل ضد حزب الله".

كما انضم حليف ترامب السناتور ليندزي غراهام وهو جمهوري من كارولينا الجنوبية إلى تلك المكالمة.

Relatedإيران تحذر: استخدام المجال الجوي لدول الخليج لصالح إسرائيل سيؤدي لعواقب وخيمةأكسيوس: بايدن ونتنياهو في مكالمة "حاسمة" تناقش خطط إسرائيل للرد على إيرانهاريس: إيران هي "العدو الأبرز" لأمريكا

يذكر أن إسرائيل نفذت حملة تخريب واغتيالات شديدة ضد حزب الله في لبنان منذ آخر مكالمة هاتفية بين بايدن ونتنياهو، بينما واصل حزب الله إطلاق الصواريخ والقذائف والطائرات بدون طيار على إسرائيل.

وتقوم إسرائيل حاليا بما وصفته عمليات برية محدودة عبر حدودها الشمالية مع لبنان ضد حزب الله. وقتلت الغارات الجوية الأمين العام للحزب حسن نصر الله، ودمرت مقرات للحزب.

تصاعد دخان عند انهيار مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت في بـلبنانHussein Malla/AP

كان من المقرر أن يلتقي وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يوم الأربعاء، لكن الإسرائيليين أرجؤوا الزيارة، وفقًا للمتحدثة باسم البنتاغون سابرينا سينغ.

جاء لقاء بايدن ونتنياهو بعد يوم واحد من الكشف عن كتاب الصحفي بوب وودوارد الجديد "الحرب" أن بايدن أعلن بشكل خاص عن إحباطه وعدم ثقته في الزعيم الإسرائيلي. وأطلق الرئيس بشكل خاص خطبة مليئة بالشتائم، واصفًا إياه بـ "ابن العاهرة" و "الرجل السيئ"، وفقًا للكتاب.

قال بايدن إنه شعر -حسب رواية وودوارد- أن نتنياهو "كان يكذب عليه بانتظام". ومع استمرار نتنياهو في "القول إنه سيقتل كل عضو في حماس"، كتب وودوارد: "أخبره بايدن أن هذا مستحيل، وهدده سراً وعلناً بمنع شحنات الأسلحة الهجومية الأميركية".

المصادر الإضافية • أ ب

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هل بدأت إسرائيل في تطبيق "خطة الجنرالات" في شمال غزة؟ عام على الطوفان: لماذا لم يوقف الغرب والعرب الحرب على غزة.. عجزٌ أم تسليم أم ماذا؟ المنظومة الصحية في غزة تحت استهداف غير مسبوق: الأطباء بين فقدان الأحبة والاعتقال دونالد ترامب جو بايدن قطاع غزة جنوب لبنان بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب بيومها الـ369: حملة عسكرية دموية و400 ألف تحت الحصار شمال غزة وحزب الله يمطر حيفا بالصواريخ يعرض الآن Next خلاف حاد بين المجر والمفوضية على ملفات الهجرة والطاقة والحرب.. نقاش ساخن في البرلمان الأوروبي يعرض الآن Next عام على الطوفان: لماذا لم يوقف الغرب والعرب الحرب على غزة.. عجزٌ أم تسليم أم ماذا؟ يعرض الآن Next إيران تحذر: استخدام المجال الجوي لدول الخليج لصالح إسرائيل سيؤدي لعواقب وخيمة يعرض الآن Next دُكت الضاحية على رؤوس ساكنيها واشتعل الجنوب.. فأين جيش لبنان من كل ما يجري؟ اعلانالاكثر قراءة كيف خدعت حماس إسرائيل قبل "طوفان الأقصى"؟ معلومات تعرض للمرة الأولى فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين حب وجنس في فيلم" لوف" "مكان خيالي" .. ترامب: غزة قد تصبح أفضل من موناكو بعد الدمار الهائل.. فرق إنقاذ دولية تصل إلى البوسنة لإزالة الأنقاض والبحث عن مفقودين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزةإسرائيلأوروبالبناناعتداء إسرائيلفلاديمير بوتينزيارة دبلوماسيةسباحةروسياالمفوضية الأوروبية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • أول محادثة بين بايدن ونتنياهو منذ سبعة أسابيع.. ترامب سبقه واتصل مؤخرًا بالرئيس الإسرائيلي
  • قبل اتصال بايدن .. ترامب يهنئ نتنياهو على العمليات ضد حزب الله
  • فشل بايدن الأخلاقي في إسرائيل
  • رويترز عن مسؤولين إسرائيليين: بايدن ونتنياهو بحثا خطط إسرائيل للرد على إيران في اتصال هاتفي
  • مكتب نتنياهو يؤكد إجراء اتصال هاتفي مع بايدن اليوم
  • وزير إسرائيلي سابق يكشف مدى استياء بايدن من مكالمة نتنياهو.. تفاصيل
  • جيروزاليم بوست: نتنياهو يمنع جالانت من السفر الى واشنطن لحين اتصال بايدن به
  • نتنياهو يرفض سفر غالانت إلى واشنطن قبل اتصال بايدن
  • ترامب: أعتقد أن نتنياهو لا يستمع على الإطلاق لنصائح بايدن بشأن ضرب مواقع إيران النووية