قررت فرنسا محاكمة الإرهابي الفرنسي صبري الصيد الذي يفترض أنه مات في سوريا، بتهمة الإبادة الجماعية وارتكاب جرائم ضد الإنسانية، طالت الأقلية الإيزيدية.

وأمر قاضياً تحقيق في قسم الجرائم ضد الإنسانية بمحكمة باريس، بمحاكمة صبري الصيد، بتهم الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية والتواطؤ في هذه الجرائم في سوريا من أغسطس (آب) 2014، إلى 2016، وضحاياه المفترضون هم 4 إيزيديات وأطفالهن السبعة.

 

وقال القاضيان في لائحة الاتهام اليوم الأربعاء: "الأفعال المادية التي ارتكبها صبري الصيد كانت متوافقة تماماً مع تبنيه سياسة الإبادة الجماعية لتنظيم داعش، والتي شرّعت شراء وإعادة بيع النساء والأطفال الإيزيديين، واحتجازهم، وتحويلهم إلى العبودية و الاغتصابات الكثيرة التي ارتكبت ضدهم".
يعتبر الإرهابي الفرنسي ميتاً منذ 2018. لكن في غياب أي دليل رسمي على وفاته، يظل القضاء الفرنسي قادراً على محاكمته غيابياً. 

ولقي القرار ترحيب بهزاد هران، مؤسس منظمة "كنيات" التي تقول إنها "جمعت آلاف الشهادات من الضحايا الإيزيديين الناجين". وقال بهزاد في بيان: "في غياب تحقيق أمام المحكمة الجنائية الدولية، فإن أنظمة العدالة الوطنية، وبينها القضاء الفرنسي، هي اليوم مجال العدالة الوحيد المتاح للضحايا الإيزيديين الذين عانوا من الرعب على أيدي إرهابيي داعش".
وكشفت التحقيقات أن الصيد "اشترى عدداً من المخطوفات الإيزيديات" مع أطفالهن "من عناصر تنظيم داعش"، وفق قاضيي التحقيق، اللذان يشتبهان في أن الصيد "حرم بشكل جسيم ومتعمد" النساء وأطفالهن "من حقوقهن الأساسية" بسبب انتمائهن إلى الطائفة الإيزيدية.


وتحدثت الإيزيديات عن حرمان من الماء والغذاء والرعاية والحرية مثل أطفالهن، وعن "الاغتصاب المتكرر" من صبري الصيد بـ"عنف ووحشية"، ومعاملتهن "مثل سلع جنسية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية سوريا داعش فرنسا داعش سوريا

إقرأ أيضاً:

أردوغان: عاجلا أم آجلا ستدفع إسرائيل ثمن الإبادة الجماعية


أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن "إسرائيل ستدفع عاجلا أم آجلا ثمن الإبادة الجماعية التي تواصل ارتكابها منذ عام" في قطاع غزة.

 

وأفاد في منشور عبر منصة إكس، الاثنين، أن إسرائيل قتلت بوحشية نحو 50 ألف طفل وامرأة في غزة "كانوا على قيد الحياة قبل 365 يوما".

 

وأضاف أردوغان: " المستشفيات ودور العبادة لمختلف الأديان والمدارس في غزة لم تعد قائمة. العديد من الصحفيين وممثلي منظمات المجتمع المدني وسفراء السلام لم يعودوا بيننا".

 

وتابع: "الموت لا ينحصر بالنساء والأطفال والرضع والمدنيين الأبرياء في غزة وفلسطين وحاليا في لبنان، بل في الوقت نفسه مات أيضا النظام الدولي والإنسانية والمؤسسات التي كان يُنتظر منها خدمة الإنسانية".

 

وأوضح أن "ما قُتل أمام أعين العالم على الهواء مباشرة لمدة عام كامل هو في الواقع الإنسانية بأسرها، وجميع آمال البشرية في المستقبل".

 

ولفت أردوغان إلى أنه يستذكر بحزن اليوم عشرات الآلاف من البشر الذين قتلتهم الحكومة الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

 

وأردف: "أتقدم بتعازي القلبية لإخوتي وأخواتي المجروحة أفئدتهم من غزة وفلسطين ولبنان الذين فقدوا أزواجهم وأطفالهم وأسرهم".

 

وشدد الرئيس التركي على ضرورة أن تنتهي سياسة الاحتلال والإبادة الإسرائيلية المتواصلة منذ سنين طويلة.

 

واستطرد: "يجب ألا ننسى أن إسرائيل ستدفع عاجلا أم آجلا ثمن الإبادة الجماعية التي تواصل ارتكابها منذ عام".

 

وأشار إلى أنه مثلما تم إيقاف هتلر عبر تحالف مشترك للبشرية سيتم إيقاف نتنياهو وشبكته الإجرامية بالطريقة ذاتها.

 

وأضاف أن "عالما لا تجري فيه المساءلة عن الإبادة الجماعية المرتكبة في غزة، لن ينعم بالسلام. تركيا ستواصل الوقوف ضد الحكومة الإسرائيلية مهما كلف الثمن وستواصل دعوة العالم إلى هذا الموقف المشرف".

 

ومرّ عام على بدء إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023، بدعم أمريكي، حرب إبادة جماعية في غزة، أسفرت حتى اليوم عن أكثر من 139 ألف قتيل وجريح فلسطيني، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

 

وتواصل تل أبيب حرب الإبادة متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال "الإبادة الجماعية" وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.


مقالات مشابهة

  • آلية وضوابط لجنة الصيد التي اقرتها وزارة الداخلية
  • بوليفيا تنضم إلى دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • الأورومتوسطي ..شمال غزة يتعرض لأعنف حملة إبادة الجماعية وعلى المجتمع الدولي التدخل العاجل
  • الصهيونية في زمن الإبادة الجماعية
  • مقررة أممية: ما يجري بغزة إرهاب نفسي وجزء من خطة إبادة جماعية
  • أردوغان:  إسرائيل ستدفع ثمن الابادة الجماعية في غزة
  • أردوغان :إسرائيل ستدفع ثمن جريمة الإبادة الجماعية في غزة
  • أردوغان: عاجلا أم آجلا ستدفع إسرائيل ثمن الإبادة الجماعية
  • عام على الإبادة الجماعية في غزة والعالم في سبات عميق