الرباط - تظاهر آلاف الطلاب بعدة جامعات المغربية، الأربعاء 9-10-2024، تضامنا مع قطاع غزة ولبنان بمواجهة حرب الإبادة الإسرائيلية التي دخلت عامها الثاني.

يأتي ذلك بالتزامن مع إضراب عام عن الدراسة ليوم واحد بمختلف جامعات البلاد للمطالبة بوقف التطبيع بين المغرب وإسرائيل؛ استجابة لدعوة من "الاتحاد الوطني لطلبة المغرب"، أكبر فصيل طلابي في المملكة.

وحسب مراسل الأناضول، نظم آلاف الطلاب مظاهرات داعمة لغزة ولبنان في جامعات عدة، بينها وجدة (شرق)، وأكادير (وسط)، والجديدة والقنيطرة (غرب)، ومراكش (شمال).

وردد الطلاب خلال هذه المظاهرات هتافات من قبيل "يا شهيد ارتاح، سنواصل الكفاح" و"تحية مغربية.. لغزة الأبية" و"المغرب وفلسطين.. شعب واحد مش شعبين" و"من غزة لبيروت، مقاومة وعزة".

كما رفع الطلاب أعلام فلسطين، وصورا لقادة المقاومة بغزة منها رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" يحيى السنوار والرئيس الراحل للمكتب إسماعيل هنية.

وجاءت الدعوة للإضراب والمظاهرات بمناسبة مرور عام على حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بغزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 بدعم أمريكي مطلق، ما أسفر عن أكثر من 139 ألف قتيل وجريح فلسطيني، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، وسعت إسرائيل نطاق الإبادة الجماعية التي ترتكبها في غزة، لتشمل جل مناطق لبنان، بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية غير مسبوقة عنفا وكثافة، كما بدأت توغلا بريا في جنوبه ضاربة عرض الحائط بالتحذيرات الدولية والقرارات الأممية.

ويرد "حزب الله" يوميا بصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات، وبينما تعلن إسرائيل جانبا من خسائرها البشرية والمادية، تفرض الرقابة العسكرية تعتيما صارما على معظم الخسائر، حسب مراقبين.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

بالفيديو والصور .. الآلاف يتظاهرون في نيويورك دعما لفلسطين

سرايا - تظاهر عشرات الآلاف من النشطاء وطلبة الجامعات والمناصرين للقضية الفلسطينية في الشوارع الأميركية لليوم الرابع على التوالي ضمن فعاليات التنديد باستمرار العدوان على قطاع غزة، مع مرور عام على "الابادة الجماعية" المتصاعدة، دون توقف.


وخرجت مسيرة ضخمة في مدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا تطالب بإنهاء العدوان، فيما خرجت أخرى في حي مانهاتن في ولاية نيويورك جابت شوارع الحي، واهم شوارعه الاقتصادية (وول ستريت، تايم سكوير)، كما نظمت مسيرة داخل اروقة جامعة "كولومبيا"، لمطالبة ادارة الجامعة بقطع علاقاتها مع دولة الاحتلال، انضم بعدها الطلبة للمسيرات في الولاية.


فيما نظمت تظاهرة أخرى في جامعة جنوب كاليفورنيا، تنديداً باستمرار العدوان على الشعب الفلسطيني.



وفي السياق، غادر طلاب جامعة "تكساس" مقاعد الدراسة، تضامنا مع فلسطين ولبنان، ولمطالبة إدارة الجامعة بسحب استثماراتها من "إسرائيل"، وشركات الأسلحة التي تدعم دولة الاحتلال.

 

بالفيديو والصور.. الآلاف يتظاهرون في نيويورك دعما لفلسطين #سرايا #الاردن https://t.co/v5DGVchxid pic.twitter.com/XTzI6McPcp

— وكالة أنباء سرايا الإخبارية (@sarayanews) October 8, 2024

 

إقرأ أيضاً : مشعل يتعهد بعودة “المارد الفلسطيني والعنقاء الفلسطينية” - تفاصيل إقرأ أيضاً : (إسرائيل) نفذت محاكاة لضربة على منشآت إيران النووية قبل عامينإقرأ أيضاً : القناة 12 العبرية: إصابة مبنى متعدد الطوابق في كريات يام بخليج حيفا

مقالات مشابهة

  • باريس: مظاهرات طلابية في معهد العلوم السياسية دعماً لغزة ولبنان
  • مظاهرات طلابية في معهد العلوم السياسية بباريس دعما لغزة ولبنان
  • بالفيديو والصور .. الآلاف يتظاهرون في نيويورك دعما لفلسطين
  • آلاف الأردنيين يتظاهرون دعما لغزة في الذكرى الأولى لطوفان الأقصى
  • في ذكرى 7 أكتوبر.. مظاهرات حاشدة في المغرب وباكستان دعماً لغزة
  • المغرب: مسيرة شعبية كبرى دعماً لفلسطين ولبنان في ذكرى “طوفان الأقصى”
  • مسيرات في جنوب أفريقيا في ذكرى “طوفان الأقصى” دعماً لغزة ولبنان
  • دعماً لغزة ولبنان.. مسيرات في جنوب أفريقيا في ذكرى “طوفان الأقصى”
  • المغرب: الرباط تشهد مسيرة شعبية كبرى دعماً لفلسطين ولبنان في ذكرى “طوفان الأقصى”